صحتي

5 أسباب لرائحة الفم الكريهة عند الرجال والنساء وكيفية علاجها

أسباب رائحة الفم الكريهة وعلاجها

تُعد رائحة الفم الكريهة ثالث أكثر الأمراض انتشارًا التي يواجهها الرجال والنساء ، بعد تسوس الأسنان وأمراض اللثة ، وفقًا لجمعية طب الأسنان الأمريكية ، حيث يعاني أكثر من نصف البالغين من رائحة الفم الكريهة في وقت ما من حياتهم. لذا فإن سبب رائحة الفم الكريهة في المقام الأول هو عدم الاهتمام المنتظم بصحة الفم والأسنان ، بالإضافة إلى الأسباب الأخرى التي سنناقشها بالتفصيل في سياق هذه المقالة.

5 أسباب لرائحة الفم الكريهة وكيفية علاجها

اعتمادًا على الأسباب الأساسية لرائحة الفم الكريهة ، قد تكون هذه المشكلة دائمة أو مؤقتة و يختفي مع إزالة السبب. لذلك أنشأ موقع Riyadiyatv قائمة بـ 5 أسباب لرائحة الفم الكريهة عند الرجال والنساء وكيفية علاجها فيما يلي:

التخلص من حصوات اللوزتين

حصوات اللوزتين هي تلك النقط البيضاء الصغيرة الموجودة في اللوزتين. بالكاد لا يمكن رؤيتهم لأنهم مختبئون بالداخل. يتسبب هؤلاء الحصوات الصغيرة في رائحة الفم الكريهة لأنها تجتذب البكتيريا وتتكون من الميكروبات.

بعض الطرق الطبيعية للتخلص من حصوات اللوزتين ولحل هذه المشكلة هي استخدام غسول الفم الخالي من المواد ، والغرغرة بخل التفاح ، والغرغرة بالماء المالح الدافئ ، واستخدام الخيط المائي منخفض الضغط الذي يمكن أن يساعد في منع تكوّن هذه الحصوات.

هل رائحة الفم الكريهة معدية؟

لا تفوت وجبة الإفطار

إن تناول الفطور حقًا هو أهم وجبة في اليوم لجسمك ، بما في ذلك رائحة أنفاسك أيضاً. حيث أظهرت دراسة أن الرجال والنساء الذين لا يتناولون وجبة الإفطار يعانون من رائحة الفم الكريهة أكثر من أولئك الذين لا يتناولونها.

لذا من المهم جداً تناول وجبة فطور صحية منخفضة السكر ، مثل الخس ، والتفاح ، واللبن ، والحليب ، وجميع أنواع الأطعمة الغنية بالألياف. لأنها تساعدك في التخلص من رائحة الفم الكريهة.

تنفس من خلال أنفك

قد يتسبب التنفس من الفم في حدوث رائحة كريهة مزمنة ، لأن هذه العادة تمنع إفراز اللعاب وتجعل فمك غير رطب. هذا هو السبب في أن التنفس من الأنف هو خيار أذكى ، لأنه يساعد على بناء الرطوبة المطلوبة داخل الفم وفي الهواء الذي تتنفسه.

ومع ذلك ، فإن التنفس من الفم له أيضًا آثارًا جانبية أخرى يمكن أن تؤثر سلبًا على صحة فمك. يمكن أن يسبب أمراض اللثة ، ويسبب التوتر والقلق ، ويجعل فكك أصغر!!. كشفت إحدى الدراسات أن الرجال والنساء وحتي الأطفال يمكن أن يعانون من رائحة الفم الكريهة إذا تنفسوا من خلال أفواههم ، بسبب أن الفم ليس رطباً بما يكفي ، لذا توقف فوراً عن هذه العادة.

شرب الماء بعد تناول الطعام

يمكن أن يتسبب تناول الأطعمة القوية مثل “الأطعمة الحارة والتونة والأسماك وأيضا مشروب القهوة ” في رائحة الفم الكريهة لأن المواد الكيميائية الخاصة بها تنتقل عبر مجرى الدم إلى رئتيك ، ونتيجة لذلك ، تخرج من خلال أنفاسك. ومع ذلك ، هناك دائمًا حل لرائحة الفم الكريهة إذا قررت تناول هذه الأطعمة.

افعل ما يلي عند تناول هذه الأطعمة:
– الأطعمة الحارة: احصل على بعض العلكة الخالية من السكر بعد الانتهاء من وجبتك.
– التونة والأسماك: أضف الليمون إلى وجبتك قبل البدء في تناول الطعام.
– القهوة والمواد: اشرب الماء قبل وبعد وجبتك لشطف المركبات بعيدًا.

علاج رائحة الفم الكريهة

استخدم خيط الأسنان

على الرغم من أن زيارة طبيب الأسنان لحل مشكلة البلاك أمر مفيد ، إلا أنه قد يكون مفيدًا بشكل مؤقت فقط لأن البكتيريا يمكن أن تدخل دائمًا عندما نأكل ونشرب. هذا هو السبب في أن استخدام الخيط يمكن أن يكون وسيلة جيدة لإزالة البلاك من أسنانك ومنع رائحة الفم الكريهة .. فهو يساعد على إزالة جميع الجسيمات العالقة بين أسنانك. حاول أن تفكر في المضمضة بالفم أيضًا ، لأن ذلك يمكن أن يقضي على البكتيريا.

الخلاصة:
تؤثر رائحة الفم الكريهة ، على 1 من كل 4 أشخاص حول العالم. من المهم أن تعتني بصحة فمك جيدًا وأن تحافظ على ترطيب فمك لأنه قد يسبب مواقف غير مريحة وقلق. يمكنك استخدام بعض العلاجات الطبيعية في المنزل للحفاظ على أنفاسك منتعشة ، ولكن إذا كانت هذه مشكلة مستمرة بالنسبة لك ، فمن المستحسن زيارة طبيب أسنانك. هل تعاني من رائحة الفم الكريهة؟ كيف ستحل هذه المشكلة بعد قراءة هذه القائمة؟.

أسئلة طرحها الآخرون

ما هو سبب الرائحة الكريهة في الفم؟

أسباب رائحة الفم الكريهة تبدأ من مخلفات الطعام في التفكك في الفم وتخلق رائحة كريهة إذا لم تستخدم الفرشاة والخيط بشكل صحيح ، مما يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة. تعمل هذه البقايا أيضًا على تعزيز نمو البكتيريا في الفم ، مما يتسبب في تعفن الجراثيم وتفكك الأسنان واللثة ، مما يؤدي إلى تكوين مركب الكبريت والتسبب في رائحة الفم الكريهة المزمنة.

هل يوجد علاج لرائحة الفم الكريهه؟

يوجد علاج لرائحة الفم الكريهه سريع المفعول ، كغسول الفم ومعجون الأسنان مثالان على ممارسات نظافة الأسنان. إذا كانت رائحة الفم الكريهة ناتجة عن تراكم البلاك البكتيري على الأسنان ، فقد يقترح طبيب الأسنان غسول للفم يقضي على الجراثيم. قد ينصح طبيب الأسنان أيضًا بمعجون أسنان يحتوي على مكونات مضادة للبكتيريا. لإزالة الكائنات الدقيقة التي تساهم في تراكم البلاك.

هل رائحة الفم الكريهة معدية؟

رائحة الفم الكريهة غير معدية ، على الرغم من أن البكتيريا الموجودة في الفم هي السبب الأكثر شيوعًا لرائحة الفم الكريهة ، إلا أنها غير قابلة للانتقال.

كيف تتخلص من رائحة اللوزتين؟

للتخلص من رائحة اللوزتين من خلال اتباع الآتي.. سيؤدي تنظيف أسنانك بانتظام إلى التخلص من أي جزيئات من الطعام أو الجراثيم أو غيرها من الحطام من فمك قبل أن تستقر في اللوزتين. إذا كان لديك رائحة كريهة ، سواء كانت ناتجة عن حصوات اللوزتين أم لا ، فإن الغسل بغسول الفم سيساعد على إنعاش أنفاسك والقضاء على غالبية الجراثيم في فمك.

زر الذهاب إلى الأعلى