اخر الاخبار

5 آثار جانبية عند تخطي وجبة الإفطار

يؤكد الأطباء وإخصائيو التغذية على أهمية تناول وجبة الإفطار بشكل منتظم يوميا؛ لأنها تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها الجسم خلال اليوم، كما أنها تعزز الجهاز المناعي وتحمي الإنسان من كثير من الأمراض.

ولهذا ينصح الأطباء بوجبة إفطار متوازنة تضم البروتين والحبوب والخضراوات والكربوهيدرات الصحية، حتى تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة اللازمة لحماية الجسم وتعزيز جهاز المناعة، كما نقل موقع «Eat This Not That».

ولهذا، يحذر الأطباء من آثار جانبية لا ندركها تصيب الجسم عند تخطي وجبة الإفطار في الصباح، وبينها:

إبطاء عملية التمثيل الضوئي:

تناول الطعام يزيد من سرعة التمثيل الغذائي خلال اليوم، ولهذا وجدت دراسة نُشرت في مجلة « The Journal of Nutrition»، أن تناول الفطور باعتباره أكبر وجبة في اليوم يمنع زيادة الوزن، وذلك لأن الجسم يكون أكثر كفاءة في إفراز الأنسولين وهضم الطعام والعمليات الأخرى في وقت مبكر من اليوم بعد ليلة راحة جيدة. يعني تأخير الأكل تأخير بدء هذه العمليات الصحية وبالتالي تقليل فعاليتها في الوجبات اللاحقة.

الشعور بالجوع بسرعة

وجبة الإفطار الصحية أن تمنحك الطاقة والعناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك لبدء اليوم، وتساعد في تثبيت مستويات السكر في الدم لدرء الشعور بالجوع والتهيج المرتبط به على مدار اليوم. وعدم تناول وجبة الإفطار يجعلك تشعر بالجوع بسرعة في وقت لاحق من اليوم، مما يجعل من الصعب عليك اتخاذ خيارات صحية بسبب تقلبات السكر في الدم.

ضعف جهاز المناعة

يمكن لوجبة الإفطار الصحية أن تعزز استجابة مناعية الجسم، لأنها تمد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها خلال اليوم، ومنع تلف الخلايا، والحفاظ على المستويات الصحية للخلايا المناعية التي تقاوم الالتهابات وتحسن عمل الخلايا المقاتلة.

التسبب في تساقط الشعر

وجدت الأبحاث أن تخطي وجبة الإفطار يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر؛ لأن التسريب غير الكافي للبروتين في الصباح يحد من قدرة جسمك على إنتاج الكيراتين، وهو اللبنة الأساسية للحفاظ على الشعر والأظافر.

التسبب في صداع مفاجئ

تخلى عن وجبة الإفطار في الصباح يسبب الشعور بالصداع المفاجئ خلال فترة الظهيرة، بسبب نقص السكر في الدم، وهذه عملية بيولوجية حيث تنخفض مستويات السكر في الدم ويزداد ضغط الدم. ويمكن أن يتسبب هذا الارتفاع المفاجئ في ضغط الدم في حدوث صداع منهك.


Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى