كرة القدممقالات

كيف تكون مهاجم كرة قدم هداف

يعتبر المهاجم من أهم مراكز فريق كرة القدم ومعظم الأهداف التي يُسجلها الفريق تأتي منه ، حيث كان بيليه أفضل مهاجم في تاريخ كرة القدم ، حيث سجل أكثر من ألف هدف!!.

كما أن مركز المهاجم هو من أصعب المراكز في كرة القدم ، على عكس ما يعتقده البعض ، حيث يتطلب من المهاجم ، مهارات خاصة في المساحات الضيقة ، ويقوم العديد من المهاجمين ، ركل ضربات الجزاء ، وأشهرهم روبرتو بادجو. ومن المعروف أن معظم المهاجمين يرتدون الرقم “9” أو “11” أو “10” أو “7” أو “20”.

أنواع المُهاجمين

توجد ثلاث أنواع مختلفة من المهاجمين ، لذا في هذة المقالة نساعدك على تطوير مهاراتك كمهاجم كرة قدم ، حيث تقع على عاتق المهاجم بشكل أساسي مسؤولية تسجيل الأهداف ، وخلق فرص التهديف لزملائه ، ولكي تصبح مهاجمًا جيدًا ، عليك إتقان العديد من الجوانب والتقنيات ، والمهاجم لديه مسؤولية كبيرة في ضوء دوره في صنع الأهداف والفرص ، وهذا يفسر سبب ارتفاع أجور المهاجمين المحترفين في كرة القدم عن رواتب باقي الفريق ، وتفترض هذه المقالة أن لديك مهارات كرة القدم الأساسية ، مما يتيح لك تطويرها بدقة من أجل أن تصبح مهاجم كرة قدم رفيع المستوى.

1. مهاجم صريح

هو الشخص الذي تتمثل مهمته الأساسية في التمركز داخل منطقة الجزاء واستلام الكرات والتسجيل منها بأسهل وأسرع طريقة ممكنة ، ويتميز بالطول ، والحس التهديفي العالي ، والإتقان الكبير في التسديد ، وإتقان ضربات الرأس ، والقدرة على التمركز بشكل صحيح الذي يمكِّن زملائهِ من التمرير له بكل سهولة ، بالإضافة إلى فتح ثغرات لزملائه بحكم قوته البدنية الجسدية المُوتواجدة لديه.

2. المهاجم المساند

ويسمى أيضًا رأس الحربة المتأخر ، وهو من يلعب خلف رأس الحربة الصريح كمهاجم ثاني ، ويكون موقعه خلف رأس الحربة مباشرة أو خلفه على أحد الجانبين إلى اليمين أو اليسار أكثر اعتمادًا على القدم التي يلعب بها ، والجانب الذي يتمركز فيه وغالبًا ما يكون مخالفاً لقدمه التي يلعب بها وفقًا لبيانات كرة القدم الحديثة ،

وتتمثل مهامه الرئيسية في تغطية اللعب على الجانبين والمساعدة في صناعة الألعاب واستخدام مهاراته الفردية ، والتي غالبًا ما يجب أن تكون عالية ، لفتح اللعب لفريقه وإيجاد حلول لهم ، بالإضافة إلى مهاراته المهمة الرئيسية ، وهي تسجيل الأهداف ، لذلك يبقى في النهاية مهاجمًا ، حيث أن اللاعب المهاجم الذي يسجل الأهداف بوفرة وفي نفس الوقت يخلق فرصًا للتسجيل لرأس الحربة ، وغالبًا ما يكون لهؤلاء اللاعبين مكانة قصيرة ولا يتقنوا الضربات الرأسية بالضرورة ، إنه يمثل جناحًا داعمًا أكثر من مهاجم داعم وغيرهم الكثير.

3. الجناح

الجناح هو لاعب مهاجم يتمركز بالقرب من خط التماس ، والهجوم بالجناح هو أيضًا أحد أصعب الأماكن التي يمكن للمدافعين الوصول إليها لوقف الهجوم ، عندما يحصل الجناح على الكرة ، يمكنه تمرير الكرة تقريبًا في شكل ركنية ، وهذا يشتت  انتباة حارس المرمى ، وإذا كان خط هجوم الفريق جيدًا ، فسيستغلون الكرة العالية لغحراز الأهداف ،يصنف الجناح أيضًا في كرة القدم على أنه لاعب خط وسط ولكن نظرًا لامكانيات المهاجم التي تتوفر لديه ، قد يعمل الجناح كمهاجم في بعض الأحيان.

كيف تكون مهاجم كرة قدم هداف

كن هادئًا قدر الإمكان عند استلام الكرة ، وإذا استلمتها جيدًا ، فسيكون كل شيء أسهل بالنسبة لك بعد ذلك. احصل على لياقتك قدر الإمكان وابقى قويا. تساعدك زيادة اللياقة البدنية على التركيز في المجال والتفكير بشكل أفضل. كن واثقًا بنفسك وبآخرين ، ولا تدع الفرص الضائعة تؤثر عليك في المرة القادمة ، ولتكون مهاجم كرة قدم هداف يجب أن تتقن المهارات الآتية:-

تسديد كرة القدم

تعتبر مهارة التسديد من أهم المهارات التي يجب أن يمتلكها المهاجم في لعبة كرة القدم. حيث أن هذه المهارة تمكنه من لعب دوره الأساسي في المباراة وهو تسجيل الأهداف بشكل صحيح ، ومهارة التسديد في كرة القدم يجب أن تكون مصحوبة بالقوة والدقة في التسديد ، وتجدر الإشارة إلى أن هناك نوعان من التسديدات يجب عليك اتقانها وتكون ماهرًا فيها:- الكرات الأرضية والكرات الهوائية ، ويوضح التالي أهم المعلومات المتعلقة بتنفيذ كل تسديدة:

  • التسديدات الأرضية

يتم تنفيذ التسديدة الأرضية عندما يستقبل المهاجم الكرة وهي على الأرض ، وهذه التسديدات هي أكثر أنواع التسديدات شيوعًا في كرة القدم ، وعند تنفيذ مثل هذه التسديدة يوصى بوضع القدم بالقرب من الكرة قبلها. من أجل الحصول على دقة أكبر وتجنب ارتفاع الكرة بعيدًا جدًا عن المرمى ، ولكي تتمتع بقوة كبيرة في تسديد مثل هذه الكرات ، يوصى باستخدام مشط القدم لتنفيذها ، حيث يجب التركيز على الكرة و حيث يريد المهاجم تسديدها في المرمى.

  • التسديدات الهوائية

يتم تمثيل التسديدات الهوائية بواسطة المهاجم الذي يستجيب للكرة بينما تتجه نحوه في الهواء ، وغالبًا ما ينفذ اللاعب المهاجم التسديدات الهوائية أثناء تواجده في منطقة مزدحمة مع لاعبي الفريق المنافس ؛ حيث أنه غير قادر على تهدئة الكرة على الأرض والتعامل معها ، لذلك يلجأ إلى تسديدها وهي في الهواء ، وعلى الرغم من أن التسديدات الجوية تعتبر صعبة بعض الشيء على المهاجمين ، إلا أنها فعالة للغاية في التهديف. أهداف؛ نظرًا لأنه من الصعب على حراس المرمى التعامل مع مثل هذه التسديدات ومنعها ، فمن المستحسن توجيه الكرة إلى زاوية بعيدة من قوائم المرمى أثناء تنفيذ هذا النوع من التسديدات.

مهارة المُراوغة بالكرة

تعتبر المراوغة من أهم المهارات التي يجب أن يمتلكها اللاعب المهاجم في كرة القدم ؛ حيث يحتاج اللاعب إلى هذه المهارة لتمرير دفاع الفريق المنافس ثم الوصول إلى الهدف وإحراز الأهداف ، ويفضل للمهاجم المراوغة من خلال لمسات قصيرة وبطيئة مع التقدم للأمام نحو مرمى الخصم ؛ حيث أن هذا يسمح له بالتحكم الدقيق في الكرة ويقلل من فرص استخلاصها من قبل أي لاعب آخر ، ويمكن للاعب المهاجم تطوير مهارته في المراوغة بالبدء بمشي الكرة في اتجاهات مختلفة مع الحرص على إبقاء الكرة قريبة من القدم. ، ثم زيادة سرعة حركة الكرة حتى يتمكن من القيام بذلك بشكل صحيح وبدون تعب أو مشاكل ، ويمكن للاعب تطوير هذه المهارة بوضع بعض الأشياء في الملعب ، مثل الأقماع على سبيل المثال ، ثم البدء في المراوغة و يتحرك حولهم.

مهارة التحكم بالكرة

مهارة التحكم في الكرة أثناء لمسها واستلامها هي مهارة أساسية لأي لاعب مهاجم ناجح ؛ بما أن هذا يسمح للمهاجم بالتحكم في مسار اللعبة في المواقف الصعبة ، فإنه يمنحه أيضًا بعض الوقت للتفكير في الخطوة التالية في مواجهة خصمه ، ولا يقتصر التحكم في الكرة على القدمين في هذه اللعبة ؛ حيث يتم استخدام العديد من أعضاء الجسم في هذه المهارة ، بما في ذلك الصدر والكتفين والفخذين وأجزاء أخرى من الجسم ، ويمكن للاعب تطوير هذه المهارة عن طريق ركل الكرة في مواجهة جدار يبعد عنها 60 إلى 100 متر و ثم استلام الكرة عند عودتها بأجزاء مختلفة من الجسم بطرق مختلفة.

اقرأ أيضاً

مهارات أُخري لـ مُهاجم كرة القدم

فيما يلي ملخص لبعض أهم المهارات الأخرى التي يجب أن يمتلكها اللاعب المهاجم في كرة القدم:

  • مهارة اللمسة الأخيرة.

يجب أن يتمتع اللاعب المهاجم بالقدرة على النجاح وتسهيل اللمسة الأخيرة للهجوم ، مما يجعله قادرًا على التسجيل في أي فرصة وفي أي سيناريو محتمل.

  • مهارة التسديد بالرأس

يجب أن يتمتع اللاعب الذي يريد أن يكون مهاجمًا ناجحًا في لعبة كرة القدم بالقدرة على التسجيل وتسجيل الأهداف من خلال الضربات الرأسية.

  • طريقة التحرك الصحيح داخل الملعب

يجب أن يكون اللاعب المهاجم قادرًا على اتخاذ موقف مناسب في جميع أنحاء الملعب بطريقة تتيح له ولزملائه القدرة على التسجيل وإنشاء الأهداف.

  • السرعة

سرعة الحركة من أهم الأشياء التي يجب أن يمتلكها اللاعب والتي تساعده على التفوق على المدافعين عن الفريق المنافس والوصول إلى الكرات التي تحتاج إلى متابعة.

الصفات الشخصية لـ مُهاجم كرة القدم

هناك العديد من الصفات التي يجب على المهاجم أن يحرص في كرة القدم على تنميتها في شخصيته ، وفيما يلي أبرز هذه الخصائص:

  • الذكاء

يمنح الذكاء السريع للمهاجم القدرة على التصرف واتخاذ القرارات بسرعة. سوف ينعكس هذا بشكل إيجابي على مصلحة فريقه.

  • التحلي بروح الفريق الواحد

يجب على المهاجم إعطاء الأولوية لمصلحة الفريق والعمل الجاد لتحقيق الفوز.

  • النظرة الثاقبة

إنها من الأشياء الأساسية التي يجب أن تتواجد في اللاعبين بشكل عام وفي المهاجمين بشكل خاص ؛ نظرًا لأن اللاعب لديه نظرة ثاقبة ، فسيكون قادرًا على الحصول على رؤية شاملة للملعب بأكمله.

  • الثقة بالنفس

يجب أن يكون المهاجم واثقًا من قدراته الهجومية التي تجعله لاعبًا قويًا قادرًا على إحراز أكبر الإنجازات.

  • الصبر

لا ينبغي أن يشعر اللاعب المهاجم باليأس لعدم تسجيل الأهداف في مباراة واحدة أو حتى مباراتين ، حيث أن أفضل المهاجمين في العالم قد يعانون أحيانًا من ذلك.

مهام مُهاجم كرة القدم

يُعرف المهاجم في أي رياضة بأنه أحد اللاعبين الأساسيين في الفريق ، ومهمته الأساسية تنفيذ الهجوم وتسجيل الأهداف. يجب أن يفعل ذلك حتى يتمكن من إنجاز مهمته الرئيسية ؛ يجب أن يركض للوصول إلى الكرة في منطقة مرمى الخصم ، كما يجب أن يكون متمركزًا بشكل جيد في حال كانت الكرة في حوزة أحد زملائه في الفريق ، حتى يتمكن من استلامها بسهولة ، ويجب على المهاجم البقاء على استعداد لتلقي العديد من التمريرات من زملائه في الفريق.

في بعض الأحيان يتعين على اللاعب المهاجم الرجوع للخلف حتى يتمكن لاعبو الوسط من توصيل الكرة إليه ؛ حيث أن دوره لا يقتصر على البقاء في المنطقة الأمامية لجزء الفريق المنافس من الملعب فقط ؛ في أوقات أخرى ، قد يضطر إلى العودة إلى منطقة دفاع فريقه للبقاء بالقرب من لاعبي خط الوسط والدفاع أو حتى للمساعدة في تفتيت الكرة واستعادتها ، ويجب على اللاعب المهاجم تجنب مصيدة التسلل التي قد يضعها لاعبو الفريق الآخر عليه ، ومن الجدير بالذكر أن مهاجمي الفريق هم الذين يقومون عادة بتنفيذ الركلات الأساسية بالإضافة إلى الركلات الركنية التي يكتسبها فريقهم.

أفكار مفيدة تساعدك في أن تُصبح مُهاجم مميز

  • شاهد مباريات كرة القدم في الملعب أو التلفاز وتعرف على المهاجمين الجيدين.
  • كن هادئًا قدر الإمكان عند استلام الكرة ، وإذا استلمتها جيدًا ، فسيكون كل شيء أسهل بالنسبة لك بعد ذلك.
  • احصل على لياقتك قدر الإمكان وابقى قويا. تساعدك زيادة اللياقة البدنية على التركيز في المجال والتفكير بشكل أفضل.
  • كن واثقًا في قدراتك وقدرات الآخرين ، ولا تدع الفرص الضائعة تؤثر عليك في المرة القادمة.
  • حاول أن تكون مبدعًا قدر الإمكان في تدريبات حيازة صغيرة.
  • تناول نظامًا غذائيًا متوازنًا يحتوي على الكثير من الكربوهيدرات ، وحافظ دائمًا على مستوى الرطوبة في جسمك.
  • قم بإمالة جسدك للأسفل قليلاً ، وانظر إلى الكرة ، ثم إلى المرمى ، ثم سدد الكرة ، حتى تتجه نحو المرمى بتسديدة منخفضة قوية.
  • فكر كما يعتقد حارس المرمى ، إذا كنت تعلم أن حارس المرمى يميل إلى القفز على الجانب الأيمن من المرمى ، يمكنك الذهاب إلى الجانب الأيسر بدلاً من ذلك ، ومحاولة التقاط الفجوات ودراسة تحركات الحارس جيدًا.
  • قم بشراء شبكة مرمى وضعها في ملعب خارجي واستمر في التدرب عليها.

تحذيرات

  • لا تقف على الكرة – تحريك الكرة لا يقل أهمية عن تحريك نفسك.
  • لن تتحسن مهاراتك بين عشية وضحاها ، ولكن كل لمسة للكرة تساعدك على التحسن.
  • تعاون مع زملائك في الفريق واتبع تعليمات المدرب.
  • لا تحاول أن تكون مبدعًا وتجربة الجديد طوال الوقت ، فمن الضروري تحقيق التوازن.
  • ممارسة كرة القدم الاحترافية يمكن أن تكون تجربة ملل وتوتر ، حيث يكون للمدربين وجهة نظرهم في اختيار اللاعبين المشاركين في كل مباراة ، ويرتكبون أخطاء أحيانًا ، لكن لديهم وجهة نظرهم في النهاية ، لذلك عليك اللعب من أجلك. الاستمتاع بالكرة والشغف بها ، ولا تلعب من أجل المال أو الشهرة ، ويكفيك أن تستمتع بقدراتك وتكون راضيًا عن أدائك ، وهي مكافأة كبيرة على المجهود الذي تبذله في الملعب والتدريب.

الأشياء التي سوف تحتاجها

  1. كرة القدم
  2. حذاء كرة القدم
  3. صديق ليتمرن معك (أو أكثر)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى