تاريخ كرة القدم وكيف بدأت؟

كرة القدم

تعريف مُبسط عن كرة القدم

Riyadiyatv – تعتبر كرة القدم من أشهر الألعاب في العالم ، وهي لعبة يلعب فيها فريقان كل فريق مكون من أحد عشر لاعباً ، ويمكن للاعبين فيها استخدام أي جزء من أجسامهم باستثناء أيديهم وأذرعهم لمحاولة تمرير الكرة، في مرمى الفريق المنافس ، وحارس المرمى هو الشخص الوحيد الذي يستطيع أن يلمس الكرة في منطقة جزاءه فقط ، والفريق الذي يسجل أكبر عدد من الأهداف يفوز.

تاريخ كرة القدم في العصور القديمة

كرة القدم في العصور القديمة يقترح البعض أن تاريخ كرة القدم يعود إلى العصور القديمة ، أي حوالي 2500 قبل الميلاد. في ذلك الوقت ، لعب اليونانيون والمصريون العديد من المباريات بالكرة مستخدمين أيديهم وأقدامهم ، وأحيانًا بالعصي للتحكم في الكرة ، على سبيل المثال ، كانت اللعبة الرومانية Harpastum مبنية على مبدأ الاحتفاظ بالكرة الصغيرة لأطول فترة ممكنة. ، ولعب الإغريق لعبة مشابهة للعبة harpsichord ، وقد عكست قواعد أكثر قربًا من لعبة الركبي من كرة القدم الحديثة.

أما كرة القدم فكانت مرتبطة بشكل مباشر باللعبة الصينية تسو تشو وتعني (ركل الكرة). بدأت سجلات هذه اللعبة في عام 206 ق.م حتى 220 م ، ويذكر أن هذه اللعبة كانت تمرينًا عسكريًا للجنود ، وكان مبدأ لعبة تسو تشو يقوم على أساس ركل كرة جلدية صغيرة في شبكة معلقة بين اثنين. أعمدة الخيزران. لم يُسمح لأحد باستخدام يديه ، لكن يمكن للاعب استخدام قدميه أو أجزاء أخرى من جسده.

تاريخ كرة القدم في العصور الحديثة

تعود بداية تاريخ كرة القدم الحديثة إلى العصور الوسطى ، حيث ظهرت كأي لعبة مشهورة في شوارع إنجلترا بين الناس قبل أن تتحول إلى اللعبة الأكثر شعبية في العالم ، لكنها تحولت فيما بعد إلى لعبة عنيفة في إنجلترا ، لذا ملك إنجلترا حظره لأكثر من 300 عام ؛ لأنها تسببت في أعمال شغب بين المواطنين ، وبعد ذلك تم وضع قواعد كرة القدم الحديثة بفضل المدارس الحكومية الإنجليزية ، حيث تحولت أعمال الشغب إلى رياضة عالمية في القرن السادس عشر ، ثم ظهرت في برنامج الألعاب الأولمبية الثانية في باريس عام 1900.

اقرأ أيضاً

كيف بدأت كرة القدم؟

كرة القدم لها تاريخ قديم للغاية يعود إلى القرنين الثاني والثالث بعد الميلاد. في الصين ، عُرفت باسم Tzu Shu كأول بداية لها في حياة الإنسان. كما تشير الأدلة إلى أنه كان تدريبًا عسكريًا في ذلك الوقت ؛ حيث كان اللاعب يحاول إدخال الكرة في الشباك مثبتة على عصي من الخيزران ، وكانت الكرة التي كانوا يلعبون بها محشوة بالشعر والريش ، وظهرت كرة القدم أيضًا في اليابان باسم Kirami الذي بقي حتى الآن يلعب في الأصل. شكل في الثقافة اليابانية ، وكانت هذه اللعبة تُلعب في حلقات دائرية تجمع اللاعبين بداخلها ويمررون الكرة فيما بينهم دون لمس الأرض ، وفي عام 1300 م ظهرت كرة القدم في إنجلترا ؛ كان اللاعبون يلعبون بكرة مصنوعة من المثانة الحيوانية ، وفُرض حظر على من يلعب كرة القدم ؛ بالنظر إلى خوف السلطة الحاكمة في ذلك الوقت من انشغال الناس بها بدلاً من تعلم كيفية إطلاق النار ؛ هذا لأن إنجلترا كانت في خضم حربها مع اسكتلندا في ذلك الوقت.

متي بدأت كرة القدم؟
كيف بدأت كرة القدم؟

استمرت الساحرة المستديرة في نشر سحرها في مختلف الأوساط الاجتماعية في إنجلترا بسرعة وبشكل كبير ، وكانت مباريات كرة القدم في عام 1800 م عنيفة للغاية ، حيث كانت أشبه بحلقات الملاكمة أو المصارعة. في ضوء الضرب واللكم الذي يحدث بين اللاعبين ؛ يراهن اللاعبون الآن على منازلهم وأموالهم في حالة الفوز أو الخسارة أمام فرق أخرى في مباريات كرة القدم التي ضمت أحيانًا 1000 لاعب ، ولكن عندما تم إقرار قانون الطريق السريع في عام 1830 م ، والذي نص على أن كل من يلعب كرة القدم على الطرق الرئيسية والسريعة. سيتم تغريم مبلغ من المال ؛ انخفض العنف قليلاً في مباريات كرة القدم ، وبعد ذلك أصبحت كرة القدم رياضة للجميع في مختلف الطبقات الاجتماعية في المجتمع البريطاني في ذلك الوقت ، ثم أصبحت اللعبة الأكثر شعبية في المدارس في القرن الثامن عشر.

في عام 1863 م ، انفصلت كرة القدم عن كرة الرجبي ، وأنشئ أول اتحاد كرة قدم في العالم ، الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم. رغم الحظر المفروض على كرة القدم بسبب الظروف السياسية في ذلك الوقت ؛ ومع ذلك ، بعد رفع الحظر من قبل اتحاد كرة القدم في عام 1971 ، استمرت كرة القدم النسائية في الانتشار في جميع أنحاء العالم.

في عام 1904 ، وبعد الانتشار الكبير الذي حققته كرة القدم في مختلف أنحاء العالم ، أصبح من الضروري وجود هيئة رسمية دولية معنية بشؤون هذه اللعبة. لهذا السبب تم إنشاء FIFA وهو اختصار للاسم الفرنسي (Fédération Internationale de Football Association) ، وتم وضع قوانين كرة القدم الأساسية وأسس تطورها المستقبلي ، وبعد تأسيس FIFA أصبحت اللعبة أكثر تنظيماً ، منتشرة وشهيرة في العالم ، وأصبحت كرة القدم مصدرا لتعلم الروح الرياضية والأخلاقية بين اللاعبين والمشجعين ؛ على الرغم من بعض المشاهد العنصرية وغير الأخلاقية التي تحدث في بعض المناسبات ، إلا أنها تظل من الرياضات التي تعلم الأخلاق والروح الرياضية والتسامح بأرقى أشكالها في مختلف أنحاء العالم ، ولعل أفضل مثال على ذلك هو استضافة جنوب أفريقيا لكأس العالم. مسابقات عام 2010 بعد التخلص من نظام الفصل العنصري الذي كان سائدًا في البلاد ؛ أن تصبح أول دولة أفريقية تستضيف كأس العالم في التاريخ.

قوانين كرة القدم

مع إنشاء البطولات المحلية والقارية والدولية ، أصبحت كرة القدم أكثر تنظيماً وأقل عنفاً منذ بداياتها ؛ لذلك أصبحت قوانين كرة القدم تغطي جميع جوانب اللعبة بشكل كامل ، ومن أهم قوانين الجولة والتي يمكن تلخيصها بما يلي:

  • تُلعب كرة القدم على شكل مباريات بين فريقين ، كل فريق يتكون من 11 لاعباً رئيسياً ، وتتكون المباريات من نصفين ، مدة كل منهما 45 دقيقة ، مع استراحة قصيرة مدتها 15 دقيقة.
  • جميع ملابس الفريق الواحد متشابهة باستثناء حارس المرمى الذي يجب أن تكون ملابسه مختلفة عن باقي الفريق. ويتراوح طول ملعب كرة القدم من 90 مترًا إلى 120 مترًا ، بينما يجب ألا يقل عرضه عن 45 مترًا ولا يزيد عن 90 مترًا. يجب أن تكون الكرة المراد لعبها كروية ، ولا يزيد وزنها عن 453 جرامًا ولا يقل عن 396 جرامًا ، ويتراوح ضغطها بين 600 إلى 1100 جرام لكل سنتيمتر مربع ، ويجب أن تكون مصنوعة من الجلد أو مادة لا تضر بالكرة. اللاعبين.
  • يعتبر الفريق الفائز بالمباراة في نهاية وقت المباراة الأصلي إذا كان قد سجل أهدافًا أكثر من الفريق المنافس.
  • مباريات كرة القدم يديرها عدد من الحكام وهم: حكم الساحة الرئيسية وحكام العلم وحكم مساعد. عندما يتلقى اللاعب بطاقتين صفراء ؛ ثم يتلقى تلقائيًا بطاقة حمراء ، وبعد ذلك يُطرد من الملعب.
  • يضيف الحكم وقت التوقف في نهاية كل مباراة إلى الوقت الأصلي ، والذي تم تقديره بسبب توقف اللعب بسبب إصابة أحد اللاعبين ، أو لظروف مفاجئة تتطلب من الحكم التوقف عن اللعب ؛ مثل حدوث أعمال شغب جماعية أو مشاجرات بين اللاعبين.
  • يُسمح لحراس المرمى فقط بحمل الكرة بأيديهم داخل حدود منطقة جزاء فريقهم.
  • يعتبر اللاعب متسللاً عندما يكون أقرب إلى خط مرمى الخصم من لاعبي الفريق الآخر في اللحظة التي يستلم فيها الكرة من زميله في الفريق ؛ ما لم يكن في نصف الملعب لفريقه ، أو أنه يستلم الكرة من خصمه وليس من أحد زملائه في الفريق ، أو إذا وصلت الكرة إليه من ركلة ركنية أو رمية تماس أو ركلة مرمى ، أو عندما يسقطها حكم المباراة.
مصدر فيفا كورة
قد يعجبك ايضا