عالم المرأة والفن

10 أسباب تجعلك تشعر بالتعب والإرهاق الدائم

قلة النوم ليس هو العامل الوحيد الذي يجعلك تشعر بالتعب والارهاق الدائم. الأشياء الصغيرة التي نقوم بها أو لا نفعلها يمكن أن يكون لها تأثير هائل على صحتنا الجسدية.

للتخلص من الإحساس بالإرهاق والتعب المستمر. حدد الخبراء 10 سلوكيات غير الصحية التي قد تساهم في هذا الإحساس ، وهذا ما سنناقشه معكم في مقال اليوم.

1- التوقف عن ممارسة الرياضة عندما تكون متعبا

التوقف عن ممارسة الرياضة لا يمنحك الطاقة ؛ على العكس من ذلك ، فهو يشعرك بالتعب والإرهاق الدائم. يتمتع البالغون الذين يتمتعون بصحة ممتازة بطاقة أكبر ويشعرون بإرهاق أقل بعد ممارسة الرياضة لمدة 20 دقيقة ثلاث مرات في الأسبوع لمدة ستة أسابيع ، وفقًا لدراسة أجرتها جامعة جورجيا. حيث أشارت إلي أن التمارين الرياضية تزيد من القدرة على التحمل وتحسن من كفاءة القلب والأوعية الدموية.

اقرأ ايضًا: ما الذي يسرق طاقتك وانت نائم!؟

2- عدم شرب كمية كافية من الماء

وفقًا للدكتور آمي جودسون ، خبير الطب الرياضي في مركز تكساس ، فإن الجفاف ، حتى بنسبة 2٪ من الحد الأدنى من مستوى السائل الطبيعي ، له تأثير كبير على مستويات الطاقة لديك. يتسبب الجفاف في انخفاض حجم الدم في الجسم مما يؤثر على كفاءة القلب. يدور الدم ويبطئ توصيل الأكسجين والعناصر الغذائية إلى العضلات والأعضاء لمساعتدها على الاستشفاء بشكل أسرع.

3- تجاهل وجبة الإفطار

عندما تذهب للنوم ، يتغذي جسمك على الطعام الذي تناولته في وجبة العشاء للحفاظ على تدفق الدم في الشرايين وتدفق الأكسجين إلى خلاياك. لذلك عندما تستيقظ في الصباح ، يجب عليك إعادة ضخ الوقود في الشرايين. بدلًا من ما أكلته في الليلة السابقة. نتيجة لذلك ، سيؤدي تخطي وجبة الإفطار إلى شعورك بالإرهاق والتعب المستمر.

وتوصي الدكتورة آمي جودسون تناول وجبة إفطار من القمح الكامل مع الدهون الصحية ، مثل الشوفان مع مسحوق البروتين وزبدة الفول السوداني ، أو صنع كوكتيل فواكه من مسحوق البروتين والحليب قليل الدسم ، أو وجبة من البيض مع قطعتين من البيض الكامل- توست القمح والزبادي قليل الدسم.

4- نقص الحديد

قد يجعلك نقص الحديد تشعر بالتعب وسرعة الانفعال وعدم القدرة على التركيز. “نتيجة لانخفاض الأكسجين الذي يتم نقله إلى العضلات والخلايا ، تصبح مرهقًا.” يوصي الدكتور جودسون بالتركيز على “اللحوم الحمراء ، والفاصوليا ، والبيض (مع صفار البيض) ، والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة ، واللوز ، وزبدة الفول السوداني ، وكذلك الفواكه الغنية بفيتامين سي (لأن فيتامين سي يساعد على امتصاص الحديد)” لتحسين مستوى الحديد لديك. الاستهلاك وتقليل خطر الإصابة بفقر الدم.

5- تتصفح الجوال وأنت في السرير للنوم

وفقًا للدكتور تاوفاي من مركز نيويورك الطبي للنوم والأمراض العصبية ، فإن الضوء المشع من الأجهزة اللوحية أو الهواتف المحمولة أو شاشة الكمبيوتر سوف يقطع نومك عن طريق منع نشاط الميلاتونين ، الهرمون المسؤول عن تنظيم دورات النوم والاستيقاظ.

على الرغم من أن الحساسية تجاه ضوء شاشات الأجهزة الإلكترونية تختلف من شخص لآخر ، إلا أنه يوصى عمومًا بتجنب جميع الأجهزة التكنولوجية قبل النوم بساعتين.

 6- تسهر طويلا في عطلة نهاية الأسبوع

البقاء مستيقظًا طوال الليل يوم الجمعة والنوم طوال يوم السبت يجعل من الصعب النوم مساء السبت يُشعرك بالتعب والإرهاق الدائم، توصي الدكتور ألين الاستيقاظ في نفس الوقت كل صباح وأخذ قيلولة لمدة 20 دقيقة في فترة ما بعد الظهر لتفادي الإرهاق المستمر.

10 أسباب تجعلك تشعر بالتعب والإرهاق الدائم

7- تعتمد على الكافيين لتبقى مستيقظا على مدى اليوم

يعتبر شرب ثلاثة أكواب من القهوة يوميًا أمرًا رائعًا بالنسبة لك ، ولكن تناول الكافيين بطريقة غير صحية. يمكن أن يقطع دورة النوم والاستيقاظ لأن الكافيين يثبط الأدين وزين الذي يجعلك تشعر بالنعاس. ويزعم أحد الأبحاث أن شرب الكافيين حتى قبل ست ساعات من موعد النوم قد يضر نومك. من أجل الحصول على نوم جيد ليلاً ، من الأفضل التوقف عن شرب القهوة حوالي الساعة 3 مساءً.

8- الاعتماد على الوجبات الخالية من القيمة الغذائية

من المعروف أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والكربوهيدرات البسيطة ترفع نسبة السكر في الدم ، لذلك إذا حدث هذا بشكل متكرر وتبعه انخفاض مفاجئ في نسبة السكر في الدم ، فسوف تشعر بالإرهاق طوال اليوم. نتيجة لذلك ، يجب أن تستهلك البروتين الخالي من الدهون مع الحبوب في كل وجبة للحفاظ على ثبات نسبة السكر في الدم.

ويوصي الدكتور جودسون بالدجاج المشوي (وليس المقلي) والأرز البني والسلمون والبطاطا الحلوة ، أو سلطة مع الخضار والفاكهة. اقرأ ايضًا: ما الذي يسرق طاقتك وانت نائم!؟

9- أنك شخص لديه مشكلة في قول كلمة “لا”

لا تحاول إرضاء الناس على حساب صحتك وحيويتك ، لأن هذا سيجعلك سريع الانفعال على المدى الطويل. قد يكون من الصعب عليك أن تقول “لا” في المرة الأولى ، لكنها ستزداد سهولة مع الممارسة ، وفقًا للمعالجة النفسية سوزان ألبرتس ، التي نصحت “تدرب على قول ذلك”. إن سماعها بصوت عالٍ ، حتى في سيارتك ، يمكن أن يسهل عليك نطقها في المرة القادمة التي تحتاجها فيها “.

10- تعمل خلال العطلة

عندما تحتاج إلى الاسترخاء وأخذ قسط من الراحة ، فإن مراجعة بريدك الإلكتروني يعرضك لشعورك بالإرهاق والتعب الدائم ، وفقًا للدكتور لومباردو. بدلاً من ذلك ، اسمح لنفسك بالاسترخاء والابتعاد عن العمل تمامًا ، مع إعطاء نفسك الفرصة للحصول على راحة حقيقية وبالتالي تصبح أكثر إبداعًا وإنتاجية وفعالية.

الخاتمة: الي هنا نكون قد وصلنا لنهاية هذا المقال والذي ناقشنا فيه ، 10 أسباب تجعلك تشعر بالتعب والإرهاق الدائم.

زر الذهاب إلى الأعلى