تعليم

يوضح الرسم ادناه الطبقات الجيولوجية لصخور تحتوي على احافير

يوضح الرسم ادناه الطبقات الجيولوجية لصخور تحتوي على احافير، الطبقة (و) هي الطبقة العلوية، بينما الطبقة (أ) هي الطبقة الأعمق. أي الخيارات الآتية صحيح، فقد اعتبر علم الجيولوجيا أحد أهم العلوم التي تدرجت بتفكير الإنسان ليتعرف أكثر على الحضارات السابقة، ونشط هذا العلم خصيصاً في الوقت الحاضر مع التقدم العلمي والتكنولوجي، لذلك يهتم موقع Riyadiyatv بطرح إجابة هذا السؤال عن طريق تعريف الأحافير للتعرف أكثر على أنواعها.

ما هي الاحافير

تعرف الأحافير بأنها بقايا الحيوانات أو النباتات التي عاشت على سطح الأرض قبل ملايين السنين، وتحفظ هذه البقايا المسماة بالأحافير الصلبة في طبقات قشرة الأرض مثل الهياكل العظمية، وتعبر عن الأدلة التي تركتها العصور السابقة ممن سكنوا كوكب الأرض، تتمثل أهمية الأحافير في كونها أساس المعلومات عن حياة الأرض السابقة حيث يقوم علماء الأرض بدراسة البقايا للتعرف على أشكال الكائنات الحية.[1]

شاهد أيضًا: هي بقايا الحيوانات والنباتات التي عاشت منذ ملايين السنين

يوضح الرسم ادناه الطبقات الجيولوجية لصخور تحتوي على احافير

تعتبر الطبقات الأرضية الجيولوجية جزءاً من القشرة الأرضية التي لا تعبر فقط عن الطبقة التي يعيش عليها الإنسان، وإنما تترتب على شكل صخورٍ رسوبية من الأقدم إلى الأحدث، وتكون الأحافير جزءاً من هذه الصخور، والسؤال “يوضـح الرسم البياني أدنـاه الطبقات الجيولوجية لصخور تحتوي على أحافير. الطبقة (و) هي الطبقة العلوية، بينما الطبقة (أ) هي الطبقة الأعمق. أي الخيارات الآتية صحيح” جوابه هو:

  • الأحافير في الطبقة (أ) هي الأقدم، لأنها تقع في أعمق طبقة.

شاهد أيضًا: الاحفورة هو أثر نبات أو حيوان عاش في الماضي

أنواع الأحافير

تختلف أنواع الأحافير حسب الطبقة الصخرية والضغط الواقع على بواقي الكائنات الحية، وقد استطاع العلماء تحديد أنواعها وهي كالآتي:

  • الأحافير الصخرية: وهي الأحافير التي تحفظ داخل الصخور أو الجليد، ويكون فيها الكائن الحي كاملاً بكافّة تفاصيله، مثل حيوان الماموث الذي حفظ في الجليد.
  • الطابعات: وهي آثار أقدام الكائنات الحية القديمة، وتمثل دراستها شكلاً من أشكال التعرف على حياة الكائنات وغذائها ومسارها.
  • القوالب: وتعبر عن طباعة أجساد الكائنات الحية أو بقاياها الفقارية داخل الحجارة مثل الأصداف والهياكل داخل الصخور.

إلى هنا، نختتم هذا المقال بعنوان يوضح الرسم ادناه الطبقات الجيولوجية لصخور تحتوي على احافير، فقد تعرف المقال السابق على أهمية الأحافير وتعريفها بالإضافة إلى أنواع الأحفوريات والإجابة على السؤال السابق.

 اقرأ المزيد من هنا أو توجه للصفحة الرئيسية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى