تعليم

يفضل الثلج العادي على الجليد الجاف في تبريد اللحوم ومشتقاتها أثناء الشحن

يفضل الثلج العادي على الجليد الجاف في تبريد اللحوم ومشتقاتها أثناء الشحن يُعد الثلج من أفضل الاختراعات التي توصل إليها العلماء، والتي أدى استخدامها إلى حدوث ثورة صناعية وتجارية خاصة في مجال تصدير واستيراد الأغذية واللحوم، ومن خلال موقع Riyadiyatv سنسلط الضوء على ما إذا كان يفضل الثلج العادي على الجليد الجاف في تبريد اللحوم ومشتقاتها أثناء الشحن.

ما الفرق بين الثلج العادي والجليد الجاف

كما أن هناك فرق بين البرد والثلج، بالرغم من أنهما شكلان من أشكال الهطول، فإن هناك فرق بين كل من الثلج العادي والجليد الجاف وفيما يلي أهم نقاط الاختلاف:

النوع/ وجه المقارنة  التعريف درجة الحرارة  الخصائص  طريقة التحضير  الاستخدامات
الجليد الجاف هو الشكل الصلب لثاني أكسيد الكربون -78,5 درجة مئوية تحت الصفر عديم اللون، غير قابل للاشتعال، كريه الرائحة، يتحول من الحالة الصلبة إلى الحالة الغازية مباشرة دون المرور بالحالة السائلة (التسامي). عن طريق تعريض غاز ثاني أكسيد الكربون على درجة حرارة الغرفة حتى يصبح سائلاً، وبعد رفع الضغط عنه يتحول السائل إلى غاز، فيتم تبريد السائل وتجميعه في أقراص. عمل المؤثرات الخاصة في الأفلام والأفراح والحفلات، وفي حفظ الأغذية المجمدة، وإطفاء الحرائق، تنظيف خطوط النقل والإنتاج.
الثلج العادي الحالة الصلبة للماء 0 درجة مؤية عديم الطعم واللون والرائحة،غير قابل للاشتعال، يتحول من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة ثم الغازية. نضع الماء العادي في وعاء؛ ومن ثم وضعه في الثلاجة فيتحول إلى ثلج عادي. الاستخدامات المتعارف عليها في حياتنا اليومية.

شاهد أيضاً: ما تعرفه عن العلوم اول متوسط.

يفضل الثلج العادي على الجليد الجاف في تبريد اللحوم ومشتقاتها أثناء الشحن

الكيميائي الفرنسي آدريان تيلوريه هو أول من اخترع الثلج الجاف عام 1835م، وتطورت طريقة صنعه مع الوقت حتى وقتنا الحاضر، ولم يعد استخدام الثلج أو الجليد مقتصراً على طرق معينة، بل تعددت وتطورت طرق استخدامه، وحاليا يُفضل مستوردي ومُخزني الأغذية المجمدة واللحوم ومشتقاتها استخدام الجليد الجاف، ويعود ذلك إلى أنه أكثر برودة وأسهل في الاستخدام، كما أنه لا يترك أي آثار عند ذوبانه فهو يتحول من الحالة الصلبة إلى الغازية مباشرةً دون المرور بالحالة السائلة، لذلك وعند قولنا أنه يفضل الثلج العادي على الجليد الجاف في تبريد اللحوم ومشتقاتها أثناء الشحن، فإن هذه الإجابة:[1]

الصيغة الجزيئية للثلج العادي والجليد الجاف

الصيغة الجزيئية للثلج العادي عبارة عن ذرتين هيدروجين مرتبطة بذرة أكسجين H2O، أما الصيغة الجزيئية للجليد الجاف، فهي تتألف من ذرة كربون واحدة مرتبطة بذرتين من الأكسجين CO2، وبالتالي تختلفان بشكل تام من حيث الصيغة الكيميائية والجزيئية.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى ختام هذه المقالة والتي تحدثنا فيها عن الفرق بين الثلج العادي والجليد الجاف كما أثبتنا خطأ المقولة بأنه يُفضل الثّلج العادي على الجليد الجاف في تبريد اللحوم ومشتقاتها أثناء الشحن، كما وضحنا تركيب جزيء كل من الثلج العادي والجليد الجاف.

 اقرأ المزيد من هنا أو توجه للصفحة الرئيسية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى