تعليم

يتكون القلب في أغلب الأسماك من ثلاث حجرات

يتكون القلب في أغلب الأسماك من ثلاث حجرات، فقد يختلف شكل القلب أو حجمه بين كائن وآخر، فقلب الزواحف مكوناً من ثلاث حجرات؛ بطين مقسوم جزئياً و أذينان حيث يتم بالبطين الاختلاط ما بين الدم المؤكسد والدم غير المؤكسد، ولهذا السبب يعتبر غير منقسم بشكل كامل، ولكن بالاستثناء التمساح فهو الوحيد من الزواحف لا يمتلك التركيب الفسيولوجي، وعبر موقع Riyadiyatv سوف نجيب عن السؤال المذكور أعلاه، وكل ما هو متعلق بهذا الأمر. 

يتكون القلب في أغلب الأسماك من ثلاث حجرات

يحتوي قلب السمك على حجرتين فقط، وهما: “الأذين والبطين” حيث أن أكسجة الدم لديه تحدث بالخياشيم. والجدير بالذكر بأنه البرمائيات ومعظمهم من الزاحف يمتلكون قلب يحتوي على ثلاث حجرات عدا التمساح كباقي الثدييات الذين يحتوي قلبهم على أربع اجوفة، وبناءً على ما سبق فيمكننا القول بأن الإجابة الصحيحة هي:

حيث يتكون قلب الأسماك من حجرتين فقط، هما: “أذنين والبطين”.

شاهد أيضًا: كم عدد حجرات القلب في البرمائيات

أغرب أنواع قلوب الكائنات الحية

تمتلك معظم الكائنات الحية قلب بأربعة اجوفة، ولكن هنالك عدة قلوب من أغرب قلوب الكائنات الحية وهي كما يلي:

  • قلب بثلاث أجوفة: مثل قلب الضفدع ومعظم الزواحف والبرمائيات.
  • قلوب ضخمة: مثل قلب الحوت الأزرق الذي يعد من أضخم الكائنات الحية على وجه الأرض، ويبلغ حجم قلبه بحجم سيارة صغيرة.
  • قلوب الرأس قدميات المتعددة: مثل الأخطبوط الذي يملك ثلاثة قلوب(القلب الرئيسي الذي يضخ الدم المؤكسد إلى كافة أنحاء الجسم، وقلبان صغيران يضخان الدم إلى الخياشيم).
  • قلب الصرصور: الذي يملك دورة دموية مفتوحة الذي يضخ الدم بتوعية غير محددة التي يبلغ عددها ما بين “12 و13” حجرة.
  • قلوب مزيفة: مثل قلب دودة الأرض التي ليس لديها قلب، بل خمسة تركيبات حول المري شبيهة بالقلب، تقوم بضخ بالضغط على الأوعية الدموية لتنقل الدم عبر جسدها الرخوي.
  • قلوب تتعافى بذاتها: مثل سمكة الزيبرا التي لديها قلب قوي يستطيع التغلب على أذى يصيبه، ويستطيع معالجة نفسه عند الإصابة.

شاهد أيضًا: كم عدد حجرات قلب الضفدع

عدد حجرات قلوب الطيور

تملك الطيور الجهاز الدوري مكوناً من عضلة القلب والأوعية الدموية الذي يقوم بإيصال الدم وتبادل الدم المؤكسد مع الدم الغير المؤكسد لجميع أنحاء الجسم، ويتألف قلب الطير من 4 حجرات حاله كحال أغلب الكائنات الحية كالإنسان وهي  جوفان علويان يسميان الأذينين ” أذين أيمن، أذين أيسر”، وجوفان سفيان يسميان البطينين ” البطين الأيمن والبطين الأيسر”

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا الذي يحمل عنوان، يتكون القلب في أغلب الأسماك من ثلاث حجرات، الذي ذكرنا خلاله أغرب أنواع القلوب كما تحدثنا عدد حجرات قلوب الطيور. 

 اقرأ المزيد من هنا أو توجه للصفحة الرئيسية

زر الذهاب إلى الأعلى