تعليم

هل ارتفاع الصفائح الدموية خطير

هل ارتفاع الصفائح الدموية خطير، سؤال قد يتبادر إلى الذهن من حين لآخر، ذلك أن ارتفاع معدل الصفائح يترتب عليه التصاق الصفائح الدموية ببعضها البعض؛ مما ينجم عنه حدوث الجلطات بالدم، وهذا الأمر قد يكون خطير لبعض الحالات، لذا سوف يتم تسليط الضوء على هذا الأمر من خلال موقع Riyadiyatv مع ذكر أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى ذلك.

هل ارتفاع الصفائح الدموية خطير

قد يشكل ارتفاع عدد الصفائح الدموية خطورة على بعض الأشخاص، وفي حالات أخرى قد يكون الوضع بسيط ومن السهل السيطرة عليه، وفي كل الأحوال ينبغي أن يكون الفرد على دراية تامة بالمخاطر المحتملة التي قد يتعرض لها عند ارتفاع الصفائح الدموية والتي تتمثل فيما يلي:

الإصابة بالجلطات الدموية

يسبب ارتفاع الصفائح الدموية الإصابة بالجلطات في مجرى الدم، وهذه الجلطات تظهر في أماكن متفرقة في الجسم لا سيما في الدماغ أو اليدين أو القدمين، فقد يشعر الشخص بإعياء شديد وصداع مستمر ودوخة وبعض الآلام في منطقة الصدر، كما قد يتعرض الفرد للغثيان في بعض الأحيان النادرة.

الإصابة بنوبات قلبية

إن الجلطات الدموية الناتجة عن ارتفاع عدد الصفائح الدموية قد تحدث بالقرب من القلب؛ مما ينجم عنه عدم تدفق الدم للقلب بصورة منتظمة، ويترتب على هذا الأمر كله التعرض للنوبات القلبية الشديدة، فيشعر المريض بضيق في التنفس وألم في الصدر والكتف.

الإصابة بالسكتات الدماغية

في حالة ارتفاع عدد الصفائح الدموية ينجم عن هذا الأمر بشكل طبيعي إصابة البعض بالسكتات الدماغية وهو عرض خطير فيشعر الشخص بتنميل بالوجه وعدم القدرة على التحدث بصورة طبيعية وضيق بالتنفس، وهو من أكثر الأعراض خطورة.

الإصابة بالنزيف

وهذا العرض من النادر حدوثه، وقد يظهر في هيئة دم في البراز أو البول، أو ظهور بعض الكدمات في الجسم، أو حدوث نزيف من الأنف أو اللثة، وفي هذه الحالة ينبغي التواصل السريع مع الطبيب المختص بأسرع وقت ممكن، لا سيما إذا كان النزيف شديدًا أو متوسطاً.[1]

شاهد أيضًا: تجربتي مع نقص الصفائح الدموية

أعراض ارتفاع الصفائح الدموية

لا تظهر الأعراض بشكل ملحوظ من البداية، لكنها قد تظهر في شكل جلطات دموية في بعض الأماكن وبناءً على مكان الجلطة تظهر الأعراض التي تتمثل فيما يلي:[2]

  • الشعور بوخز في القدمين أو اليدين.
  • التعرض للإغماء.
  • الشعور بالدوار أو الدوخة.
  • آلام حارقة واحمرار بالقدمين واليدين.
  • تشوش مؤقت في الرؤية.
  • آلام في الصدر.
  • الشعور بالصداع المزمن.

شاهد أيضًا: كم عدد خلايا الحمراء التي ينتجها الجسم في اليوم الواحد

أسباب ارتفاع الصفائح الدموية

يختلف السبب باختلاف الحالة التي يعاني منها كل مريض، سواء كانت صفائح دموية أولية أم ثانوية، وعلى الرغم من اختلاف الأسباب وتعددها لا يزال البحث جاريًا عن أكثر تلك الأسباب وأكثرها تأثيرًا على صحة الإنسان، وتتمثل الأسباب فيما يلي:[3]

أسباب ارتفاع الصفائح الأولية

إن سبب ارتفاع الصفائح الدموية الأولية غير معروف بشكل واضح لكنه قد يرتبط بالطفرات داخل مجموعة مختلفة من الجينات، حيث إنه شكل من أشكال اضطرابات الدم التي يصاب به الشخص دون المعاناة من أي مشكلات أخرى بخلايا الدم، فقد أثبتت الدراسات أن حوالي 90% من الإصابة بهذا المرض تكون بسبب إصابة الشخص بطفرة أو تشوه جيني.

أسباب ارتفاع الصفائح الثانوية

بعد التعرف على هل ارتفاع الصفائح الدموية خطير وأهم المخاطر المحتملة ينبغي التعرف على أسباب ارتفاع عدد الصفائح الدموية  الثانوية التي تتمثل فيما يلي:

نقص مخزون الحديد في الجسم

يترتب على نقص الحديد بالجسم الإصابة بفقر الدم؛ مما ينجم عنه ارتفاع معدل الصفائح الدموية وانخفاض مستوى الهيموجلوبين في الدم أو الإصابة بصغر حجم كرات الدم الحمراء، حيث أن الشخص يستعيد المعدل الطبيعي لعدد الصفائح الدموية بعد أن يعود مخزون الحديد إلى مستواه الطبيعي.

الإصابة بأي نوع من أنواع السرطان

حيث أن الأورام الخبيثة ينجم عنها زيادة في عدد الصفائح الدموية، والذي قد يكون من الأعراض الأولية للأورام، حيث أن الدراسات أثبتت أن نسبة الأشخاص المصابين بارتفاع في عدد الصفائح الدموية ومصابين بالسرطان حوالي 35% وأكثر الأورام السرطانية المنتشرة تكون في الجهاز الهضمي أو الثدي أو الغدد الليمفاوية أو المبايض أو الرئة، هذا إلى جانب سرطان القولون والمستقيم والخلية الكبدية.

المعاناة من فقر الدم الانحلالي

وهو الذي يحدث نتيجة اضطرابات المناعة أو الإصابة بأمراض الدم، حيث أن كريات الدم الحمراء تنحل وتتحطم بسرعة كبيرة؛ مما ينجم عنه ارتفاع معدل الصفائح الدموية ويظهر ذلك في اختبار العد الدموي الشامل وربما هذا الارتفاع لا يكون حقيقياً، لذا ينصح بإجراء تحليل للدم تحت المجهر.

الإصابة بالعدوى

حيث إنها تعتبر من ضمن الأسباب الشائعة بكثرة لاسيما للأطفال والبالغين، وفي هذه الحالة ترتفع عدد الصفائح بشكل كبير للغاية قد يصل إلى مليون خلية لكل ميكروليتر، وعادة ما يعود العدد إلى مستواه الطبيعي فور التخلص من العدوى.

إجراء عملية لاستئصال الطحال

إن الطحال يضم عدد محدد من الصفائح الدموية وبمجرد استئصال الطحال أو توقف وظائفه نتيجة التعرض لانعدام الطحال الوظيفي، فإن عدد الصفائح الدموية ترتفع بنسبة كبيرة عقب إجراء العملية، وبعدها يكون الارتفاع من متوسط إلى طفيف.

الإصابة بالأمراض الالتهابية

يترتب على الإصابة بالعدوى المزمنة والأمراض الالتهابية كثرة عدد الصفائح الدموية، والتي تعود إلى عددها الطبيعي فور التعافي من هذه الأمراض، فالارتفاع يكون ناتج عن زيادة معدل السيتوكيبنات ومركب الثرومبوبويتين، ومن ضمن الأمراض الالتهابية الشائعة: أمراض الروماتيزم أو مرض الأمعاء الالتهابي أو التهاب الأوعية الدموية.

شاهد أيضًا: علاج نقص الصفائح الدموية بالغذاء

نصائح لتجنب مخاطر ارتفاع الصفائح الدموية

يمكن للشخص أن يتجنب مخاطر ارتفاع عدد الصفائح الدموية، وذلك عن طريق الأخذ بعدد من النصائح التي على رأسها ما يلي:[4]

  • فصادة الصفائح الدموية: وهذه العملية تجرى بالاعتماد على أداة مخصصة لذلك تقوم بفصل الصفائح الدموية عن بعضها البعض، ويجأ الطبيب إلى هذه الوسيلة في الحالات الخطيرة جدًا.
  • المداومة على تناول الأدوية التي تمنع تجلط الدم: ويجب أن تكون تحت إشراف طبي ومن هذه الأدوية: الأسبرين أو أناجريليد أو هيدروكسي.
  • المتابعة بصورة مستمرة مع الطبيب المختص: لإجراء الفحوصات اللازمة ومراقبة الحالة من وقت للآخر للحد من حدوث أي مضاعفات.

وبهذا يكون قد تم الإجابة عن سؤال هل ارتفاع الصفائح الدموية خطير، ومعرفة أعراض ارتفاع عدد الصفائح الدموية، والتعرف على أسباب ارتفاع الصفائح الدموية بالجسم، كما قد تم توضيح بعض النصائح لتجنب مخاطر ارتفاع الصفائح الدموية.

 اقرأ المزيد من هنا أو توجه للصفحة الرئيسية

زر الذهاب إلى الأعلى