صحتي

هل أصبح علاج الشعر الابيض ممكناً مع موقع صحتي ؟ اكتشفي الإجابة.. – صحتي


ينفرُ بعضُ الأشخاصِ من الشّعرِ الأبيضِ باعتبارِه دلِيلاً على بدايَةِ الشّيخوخةِ ورَحيلِ أيّامِ الشّباب. فيسعُون لإخفائِه بشتّى الطُّرقِ، لاجِئين لِصبغاتِ الشّعرِ كواحِدةٍ من أشهَرِ الطُّرقِ في إخفَاءِ الشّيبِ لَدى الرّجالِ والنّساءِ. على الرغم من أنَّ هذه الصّبغات لا تمنَعُ نموَّ الشّعرِ الشائِب في فروةِ الرّأسِ ولا تُعيدُ لَه لونَه. إنّما تخفِيه بحيلِة الألوان لا أكثَر. لكن ماذا لو تمكَّنا من علاج الشعر الابيض وقدّمنا لكم الحلولَ لا السّحريّةَ بل المنطقيّةَ والفعّالة، تابِعوا رحلة العودة إلى الشّباب ذي الشّعرِ الأكثرِ حيويّةً مع المقال الأكثر فائدةِ في القضاء على الشعر الابيض .

ما هو الشّعر الأبيض (الشّيب)؟

يولَدُ الإنسانُ الطّبيعي بلونِ شعرٍ مختلِفٍ عن الأبيض فيكون بنيّاً، أحمراً، أسوداً أو غير ذلك. لكنّه يتحوّلُ بشكلٍ تلقائِي لـ اللّون الأبيَض أو الرّمادي مع التّقدّم بالعمر. وذلِك نتيجةَ تغيّراتٍ تطرَأُ على جَذرِ الشّعرةِ تجعلها عاجِزةً عن إنتاج اللّونِ الأساسيّ للشّعرِ ومن ثمّ تتركه دون صِباغ الميلانين الملوِّن آخذِاً اللّون الأبيض. إلّا أن التّقدّمَ في السّنِ لا يشكّل العامِلَ الوحيدَ المؤدّي لظهورِ الشّيب. فقد نجِدُ بعض الشّبابِ ممّن هم دون العشرين من العمر قد تشكّلَ لديهم الشّيب بوقتٍ مبكّر. وهذا ما سنأتِي على ذِكره في الفقرات القادِمة بالإضافة إلى طرق علاج الشعر الابيض نهائيا والوقاية منه. أكملِي القراءة.

أسباب ظهور الشّيب (الشّعر الأبيض)

تتعدّدُ أسبابُ ظهورِ الشّعر الأبيض في فروةِ الرّأسِ. فبالإضافَة إلى التّقدّمِ بالعمر هناكَ عددٌ من العواملِ التي تُسهمُ في المشيبِ المبكّرِ ولا بدَّ من استقصائِها كونها تؤثّرُ في آليّةِ علاج الشعر الأبيض نهائياً للرجال والنّساء. ومن هذه الأسباب:

  • التّدخين: أثبتَتْ دراسةٌ أمريكيّةٌ أنّ التّدخينَ مرتبطٌ بشكلٍ وثيقٍ مع المشيبِ المبكّرِ عند الرّجال. و بالتالي قد يعتمد علاج الشعر الأبيض نهائياً للرجال على وقفِ التّدخين.
  • بعض المنتجات المستخدمة للشّعر: قد تحتوي بعضُ منتجاتِ الشّعرِ على موادٍ ضارّةٍ بالخلايا الميلانينيّة. مثلا بيروكسيد الهيدروجين المُضاف إلى بعضِ صبغاتِ الشّعر.
  • بعض الحالات الطّبيّة: قد تتسبّبُ بعض الأمراضِ الجهازيّةِ بظهورِ الشّعرِ الشّائبِ مثلا قصور الدّرق. وكنتيجة لذلك لا يمكِن علاج الشعر الأبيض نهائيا إلّا مع علاجِ المرضِ المُستبطنِ.
  • العوامل الجينيّة: تشيرُ الدّراسَاتُ إلى أنّ توقيتَ المشيبِ يختلِفُ بِحسب العواملِ الجينيّةِ والعرق، فقد يظهرُ الشّيبُ لدى الآسيوييّن بعمر 25 سنة بينَما يبدأُ بالظّهورِ لدى الأفارقةِ بعمرِ 30 سنة.  
  • العوامل المؤكسِدة: تعملُ العواملُ المؤكسدةُ كمحرّضٍ لشيخوخةِ الخلايا الميلانينيّة في جذرِ الشّعرة، وهي الخلايا المسؤولة عن منحِ الشّعرِ لونَه، و بالتالي تسلِبُ الشّعرةُ لونَها ليظهرَ الشّعر الأبيض.
  • التّوتر والضغط النّفسي: أثبتَتْ إحدى الدّراساتِ التّأثيرَ السّلبي للتّوتّرِ على الخلايا الجذعيّةِ في جذرِ الشّعرة. في حين بيّنتْ دراسةٌ أخرى أنَّ التوتّرَ والقَلق قد يزيدَان من سرعةِ دورةِ حياةِ الشّعرة وبالتّالي سقوطَها قبل أوانِها وتعويضها بشعرةٍ ناقصة الميلانين.
  • نُقص الفيتامينات والمعادن: قد يتسبّبُ نُقص أيِّ نوعٍ من الفيتامينات B12,B7,B6,E,D بظهورِ الشّيبِ المبكّر. و في الواقع قد أظهَرت إحدى الدّراساتِ الطّبيةِ أنّه غالِباً ما يرتبِطُ ظُهورُ الشّعرِ الأبيضِ لدى الأشخاصِ بعمرٍ يقلُّ 25 سنةٍ بنقصٍ شديدٍ في مستوياتِ الحديد، النّحاس، فيتامين B12 وكذلك الكولسترول HDL.
قد يهمّك أيضا >> أفضل أنواع صبغة تخفي الشيب نهائيا وبشكل مضمون !

هل يمكن الوقاية من ظهور الشّعر الأبيض ؟

إنَّ افضل علاج للشعر الابيض هو الوقايَة من ظهورِه بكافّةِ الطّرقِ الممكِنة. و رغم أن فكرةَ الوقايةِ من الشّعرِ الشّائبِ تبدو أمراً صعبَ المنال. إلّا أنّ الأبحاثَ والدّراسات الطّبيةِ أثبتَتْ إمكانيّةَ الوقايةِ من المشيبِ المبكّرِ أو تأخيرِ ظهورِ الشّعرِ الأبيضِ باتّباعِ بعضِ القواعدِ الصّحيّةِ والآلياتِ الغذائيّةِ أو المستحضراتِ الطّبيةِ والعشبيّة. وسنقدّمُ لكِ حزمةً من النّصائحِ والأمورِ التي يمكنُكِ اتّباعَها للوقايةِ من المشيبِ المبكّرِ في نهايةِ هذا المقال. لا تفوّتِي فرصةَ معرفتِها.

ماهو علاج الشعر الابيض المتوفّر في الصيدليات والأسواق؟

يمكنُ علاج الشعر الابيض بالاعشاب أو المستحضراتِ الطبيّةِ إلّا أنَّها تشكّلُ جزءَاً فقط من العلاجِ الذي يجب أن يكونَ متكاملاً. فلا يمكنُ علاج الشعر الابيض بالاعشاب عبر تطبيقِ تلكَ العلاجاتِ مثلا دونَ التّطرّقِ للسّببِ المستبطنِ وراءَ ظهورِ الشّيب. فإنَّ افضل علاج للشعر الابيض يكمنُ باستقصاءِ الأسبابِ وعلاجِها ثمَّ تطبيق طرق علاج الشعر الابيض .

A. علاج الشعر الأبيض المبكر المتوفّر في الصيدليات

يتساءَلُ البعضُ هل يوجد علاج للشعر الابيض في الصّيدليات وكيف يمكنُ علاج الشعر الابيض طبيا ؟ و في الواقع خُصّصت الكثير من الدّراسات لتأمينِ منتجاتٍ طبيّةٍ يمكنُها علاج الشعر الأبيض المبكر . وقد أثمرَتْ تِلكَ الدّراساتِ الطّبيّةِ عن علاج الشعر الابيض من الصيدلية يحوي على موادٍ فعّالةٍ لتقويَةِ تغذيةِ الشّعرة، تنشيطِ الخلايا الميلانينيّة فيها، أو دعمِ مقاومَتِها للعواملِ المؤكسدة. إليك بعض منتجاتِ علاج الشعر الابيض من الصيدلية :

  • حبوب ريمنيكس المضادّة للشّيب Reminex: تتكوّنُ من مجموعةٍ من الفيتاميناتِ والمكوّناتِ الطبيعيّةِ الّتي تمنعُ تساقطَ الشّعرِ و كذلك تنشّطُ خلايا جذرِ الشّعرة لتُعيدَ له لونه وحيويّته.
  • حبوب برفيكتل perfectil: تحوي حبوبُ برفيكتل على حزمةٍ من المعادنِ والفيتاميناتِ أيضا والّتي تسهمُ بشكلٍ فعّالٍ في علاج الشعر الابيض طبيا كما تمّ تزويدَها بالبروتيناتِ التي تدعمُ صحّةَ الشّعرِ ونموّه.
  • كريم باك بلاك Back Black: تتركّز فعاليّة الكريم على تنشيط بصيلات الشّعر وتزويد جذر الشّعرة بالبروتينات اللّازمة لتحفيز اصطناع صباغ الميلانين الملوّن للشّعر ومن ثم علاج الشعر الأبيض للرجال والنّساء.

B. علاج الشعر الابيض بالاعشاب في منزلك

قد يرغبُ البعضُ باتّباعِ طبِّ الأعشابِ في رحلة القضاء على الشعر الابيض . لذلك نقدّمُ إليكِ أهمّ وأسهَل طريقتين لـ علاج الشعر الابيض بالاعشاب دون أيّ عناء، دوّني في ملاحظاتِك ما يلي:

1.علاج الشعر الابيض مع نبات الأملا

علاج الشعر الابيض مع أملا
فوائد الأملا في علاج الشعر الابيض

لن تتساءلِي بعدَ تجربتكِ الأملا هل يوجد علاج للشعر الابيض !؟ فإنّ فعاليّتَه في إعادةِ لونِ الشّعرِ ونظارتِه لا يمكنُ إنكارَها أبداً. حتّى أنّه يدخلُ في الكثيرِ من منتجاتِ العنايةِ بالشّعر. وذلك كونُه قادرٌ على إعادةِ ترميمِ الشّعرِ وتنشيطِ جذرِه بالإضافة إلى زيادةِ اصطناعِ الكولاجين والميلانين. كما يتميّزُ زيتُ أملا بغناه بالعواملِ المضادّةِ للأكسدةِ مثلا فيتامين C والي تُعدُّ مفيدةً في تأخيرِ مظاهِرِ الشّيخوخةِ ولا سيّما الشّيب. هذا ويمكِنُ تدليكُ الشَّغرِ بعصيرِ نباتاتِ الأملا أو زيت الأملا 1-2 مرة بالأسبوع لـ علاج الشعر الأبيض للرجال أو النّساء.

2.القضاء على الشعر الأبيض مع زيت الخردل

علاج الشعر الابيض مع زيت الخروع
فوائد زيت الخروع لعلاح الشّعر الابيض

ماهو علاج الشعر الابيض بزيتِ الخردل إلّا وصفةً بسيطةً سهلةَ المنالِ والتّطبيقِ مع فوائدٍ مذهلة. و في الحقيقة يتميّزُ زيت الخردلِ بفعاليّتِه العاليةِ في تغذيةِ جذرِ الشّعرةِ وزيادةِ نموِّها مع تكثيفِ لونِها وجعلِها أكثرَ لمعاناً. لأن زيتَ الخردلِ يحتوي على الأوميغا 3 والفيتاميناتِ  BوE بالإضافةِ إلى الكالسيومِ، الحديد، والزّنك. وفي نَفس الوقت يعملُ زيتُ الخردلِ كمضادٍ للبكتيريا والفطريات. كما يقلّلُ من الحدثيّة الالتهابيّةِ ويناهِضُ العواملَ المؤكسدةَ التي قد تُضعفُ جذرَ الشّعرةِ وتجعلها غير قادرةٍ على اصطناعِ الميلانين بالكميّةِ المناسبة. وعن طريقةِ استخدامِ زيت الخردلِ لـ القضاء على الشعر الابيض. فما عليك إلّا أن تضعِي زيتَ الخردلِ على الشّعرِ لمدة ربع ساعة قبل الاستحمامِ ومن ثمَّ اغسلِي شعركِ جيداً.

نصائح للوقاية من ظهور الشّعر الأبيض

  • أوقفِي التّدخينَ واحرِصِي أيضا على استخدامِ منتجات شعرٍ صحّيّةٍ وخاليةٍ من بيروكسيد الهيدروجين.
  • لا تدعِي التّوترَ والقلقَ يسيطرَان عليكِ، حاولِي التّخلّصَ من الضّغوطِ النّفسيّة عن طريقِ الرّياضة مثلا.
  • حافظِي على نظامٍ غذائيٍّ صحّيٍّ وغنيٍّ بالفيتاميناتِ والمعادنِ، وابتعدِي أيضا عن أنظمةِ الرّجيمِ القاسيةِ الّتي قد تتسبّبُ بسوءِ التّغذية.
  • في حالِ واجهتِ المشيبَ المبكّرَ بالرّغم من التزامِك بالنّصائحِ السّابقة، فاحرصِي على استشارةِ الطّبيبِ لاستقصاء الأسبابِ المَرضيّةِ أو الجينيّةِ التي تسبب ذلك. ولا تنسِي أنّ ظهورَ الشّعر الأبيض قد يكونُ أمراً طبيعيّاً في حالِ ترافقِه مع التّقدّمِ بالعمر.
قد يهمّك أيضا >> أفضل أنواع فيتامين الشعر الابيض ! تخلّص من الشيب إلى الأبد.

الأسئلة الشّائعة حول أسباب وطرق عِلاج الشعر الابيض

  1. هل صبغات الشّعر تؤدّي إلى زيادة في معدّل ظهور الشّعر الأبيض؟

    لا، لا تُعتبر صبغات الشّعر سبباً لزيادة الشّعر الأبيض في فروة الرأس إلّا أنّ بعض الصّبغات قد تحتوي على مواد ضارّة بالشّعر وقد تتسبّب بتلَفه لذلك يجب اختيار المنتج بعناية.

  2. هل يتسبّب نتف الشّعر الأبيض بظهور المزيد من الشّيب في الرّأس؟

    لا يتسبّب نتف الشّعر الأبيض بظهور المزيد من الشّيب في الرّأس، تعتبر هذه العبارة من الشّائعات الخاطِئة والمنتشرة بشدّة.

  3. ما هو العمر المؤّكد لظهور الشّعر الشّائب في الرأس؟

    ذكرنا سابقاً أن متوسّط العمر لظهور الشّيب يختلف بحسب الجينات وعوامل أخرى. إلّا أن الدّراسات تؤّكد أنّ الشّيب يغطّي 50% من فروة الرّأس عند 27% من الأشخاص بعمر 50 سنة ويفوق معدّل تواجده عن الرّجال مما هو عند النّساء.

The post هل أصبح علاج الشعر الابيض ممكناً مع موقع صحتي ؟ اكتشفي الإجابة.. appeared first on صحتي.


Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى