اخر الاخبار

موعد يوم عاشوراء 2022 هل يجوز صيام يوم عاشوراء وحده وما هو فضل الصيام في شهر محرم

يحتفل المسلمون حول العالم بـ يوم عاشوراء ، في اليوم العاشر من شهر محرم من كل عام ، والذي يصادف هذا العام يوم الاثنين الموافق 8 أغسطس ، وذلك لأنه اليوم الذي أنقذ الله فيه موسى عليه السلام وقومه من فرعون. حيث كشفت دار الافتاء عن رؤية هلال شهر مُحرم وأكدت على أن يوم الاثنين الثامن من أغسطس هو الموافق ليوم عاشوراء.

ما حكم صيام تاسوعاء وعاشوراء؟

صوم اليوم التاسع والعاشر من شهر محرم سنه عن النبي صلى الله عليه وسلم لما ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ». رواه مسلم.

هل يجوز أصوم يوم عاشوراء منفرداً إذا وافق يوم السبت؟

من المكروه أن يصوم المسلم يوم السبت ما لم يكن هناك سبب لذلك أو وافق عادة له مثلاً ( كمن كان يصوم يوماً ويفطر يوماً – أو وافق يوم السبت يوم عاشوراء أو يوم عرفة –- أو نذر أو قضاء أيام من رمضان) جاء في «المغني» لابن قدامة (3/ 171): [وَإِنْ وَافَقَ – – أي يوم السبت — صَوْمًا لَإِنْسَانٍ لَمْ يُكْرَهْ -أي إفراده بالصوم-] و لذلك لا مانع من صوم يوم عاشوراء إذا صادف يوم عاشوراء.

فضل الصيام في شهر مُحرم

قال النبي صلى الله عليه وسلم عن الصيام في شهر محرم: “”أفضل صلاة بعد الفريضة صلاة منتصف الليل ، وأفضل صيام بعد رمضان صيام شهر الله المحرم””.

الأدعية المستحبة يوم عاشوراء

اللهم أعني ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شكارًا، لك ذكارًا، لك مخبتًا إليك أوّاها منبيًا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبّت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة صدري.

أدعية مستحبة يوم عاشوراء

اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات، وثبتني وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجتي، وتقبل الخير وخواتمه وأوله وآخره وظاهره وباطنه والدرجات العلى من الجنة، اللهم إني أسألك الطيبات، وفعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تتوب على وتغفر لي وترحمني.

أدعية مستحبة يوم عاشوراء

اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى -عليه السلام-، وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداود -عليه السلام-، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، ياعلام الغيوب أطفأت غضبهم بلا إله إلا الله، واستجلبت محبتهم.

أدعية مستحبة يوم عاشوراء

زر الذهاب إلى الأعلى