تعليم

موعد المولد النبوي الشريف 2022 في كافة الدول العربية

ما هو موعد المولد النبوي الشريف 2022 في كافة الدول العربية، حيث تعد إحدى أهم المناسبات الدينية في كافة بقاع العالم الإسلامي، والتي ينتظرها المسلمون من العام للعام، لإحياء ذكرى حضرة نبينا المطهر خاتم النبين، والمرسلين، وبدوره موقع Riyadiyatv سوف يوضح لكم موعد المولد النبوي الشريف في كافة الدول العربية لعام 2022م، مع الإشارة إلى فعاليات المولد النبوي الشريف.

المولد النبوي الشريف

إن المولد النبي الشريف؛ هو اليوم الذي ولد فيه العاقب نبي الرحمة، في الثاني عشر من ربيع الأول من عام الفيل، وهو العام الذي حاول فيه “أبرهة الحبشي” دخول مكة وتدمير الكعبة المشرفة، حتى أوقفه الله بطائر صوب أبابيل بحجارةٍ من سجين، ويعد هذا اليوم من أعظم الأيام في التاريخ الإسلامي، ففيه ولادة خاتم المرسلين، وناشر القرآن، والدين الإسلامي، نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم.[1]

موعد المولد النبوي الشريف 2022

تعد من المناسبات الهامة للمسلمين ، حيث يتم الاحتفال بهذا اليوم في تاريخ الثاني عشر (12) من شهر ربيع الأول من كل عام هجري، والموافق للثامن (08) من شهر أكتوبر من العام 2022م، لإحياء ذكرى ميلاد أشرف الخلق سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم -، وعليه يعتبر هذا اليوم يوم عطلة رسمية في العديد من الدول الإسلامية، والعربية.

موعد المولد النبوي الشريف 2022

موعد المولد النبوي الشريف 2022 في كافة الدول العربية

لا يمضي عام من دون أن نشهد الاحتفال بعيد ميلاد خير الأنام، حيث تحتفل كل بلد بحسب طريقتها الخاصة، كما يحتفل كل مسلم ومسلمة بحسب ما يرغب، لكنهم في النهاية يصلون للمسعى الرئيسي وهو تكريم ذِكرى الرسول صلى الله عليه وسلم، وتأتي احتفالية هذا العام، مثلها مثل كل عام بالفرحة والبهجة والسرور، وفيما يلي سنوضح لكم موعد المولد النبوي الشريف لعام 2022م، في كافة الدول الإسلامية:

موعد المولد النبوي الشريف 2022 السعودية

أعلنت “المملكة العربية السعودية” عن إجازة المولد النبوي، والتي ستكون لمدة يومين وهما: الجمعة، والسبت، (7 – 8 أكتوبر 2022م)، الموافق (11 – 12 ربيع الأول 1444هـ)، حيث أوضحت الحكومة السعودية أنها إجازة رسمية مدفوعة الأجر لكافة القطاعات العاملة على مستوى الدولة، كما أن للملكة طقوسها الخاصة للاحتفال بهذه المناسبة السعيدة، حيث تستقبل المملكة المعتمرين لزيارة المسجد النبوي، والمسجد الحرام في ذكرى خير الأنام.

موعد المولد النبوي الشريف 2022 مصر

قررت الحكومة الناظمة في جمهورية مصر العربية منح إجازة رسمية مستحقة الأجر للعاملين في القطاع الحكومي على مستوى الدولة، وذلك في يوم السبت، 8 أكتوبر 2022م، الموافق 12 ربيع الأول 1444 هـ، وتعتبر آخر عطلة رسمية لهذا العام. وينتظر المصريون هذه المناسبة للاحتفال بذكرى حضرة النبي محمد عبر إطلاق التهاني والمباركات، وشراء حلاوة المولد، وغيرها الكثير.

موعد المولد النبوي الشريف 2022 الإمارات

من المقرر أن تكون عطلة المولد النبوي في “دولة الإمارات العربية المتحدة” ستكون في الثامن من أكتوبر، وذلك لجميع المؤسسات العاملة بالدولة سواء كانت حكومية أو خاصة، وذكر التعميم أن العمل سيستأنف في 10 أكتوبر 2022م، على أن تعقبها “عطلة عيد الشهداء” التي تصادف الأول من كانون الأول- ديسمبر 2022م، و”عطلة العيد الوطني” التي تمتد يومين في تاريخ (2 – 3) كانون الأول – ديسمبر 2022م.

موعد المولد النبوي الشريف 2022 الأردن

وفي الأردن، أعلن رئيس الوزراء الأردني “بشر هاني الخصاونة”، عن أن يوم السبت 8 تشرين الأول/ أكتوبر 2022م عطلة رسمية، وعليه تم إصدار إشعار رسمي بوقف عمل الوزارات والهيئات والمكاتب والوزارات، في دولة الأردن، ويُستثنى من ذلك الهيئات التي يتطلب عملها في هذا اليوم، ويتنظر كافة المسلمين في دولة الأردن للاحتفال وإحياء ذكرى النبي محمد صلى الله عليه وسلم، عبر تقديم المباركات والتهاني فيما بينهم، كما سيحضر الملك عبد الله 12 ملك الأردن احتفالات خاصة في هذا اليوم ويلقي كلمة حول معنى الإسلام وتعاليم نبينا الكريم.

موعد المولد النبوي الشريف 2022 قطر

إن موعد “المولد النبوي الشريف” في دولة قطر، سيكون في يوم السبت، الموافق لتاريخ الثامن (8) من شهر أكتوبر لعام 2022م، على أن يستفيد العاملون في كافة القطاعات الحكومية بإجازة ليوم واحد فقط، فدولة قطر مثلها مثل العديد من الدول الإسلامية التي تتيح هذا اليوم إجازة رسمية ليستطيع المسلمون الاحتفال وإحياء ذكرى نبينا الكريم، ويأتي ذلك تكريمًا لذكراه وسيرته المطهرة.

شاهد أيضًا: موعد المولد النبوي الشريف 2022 سلطنة عمان

موعد المولد النبوي الشريف 2022 سلطنة عمان

من المنتظر أن يكون “المولد النبوي الشريف” يوم الأحد 13 ربيع الأول 1444 هـ الموافق 9 أكتوبر 2022 م في سلطنة عمان، وذلك بموجب المرسوم الملكي رقم 56/2020. حيث تقرر أنها ستكون عطلة رسمية لموظفي وحدات الجهاز الإداري للدولة والكيانات الاعتبارية الأخرى ومنشآت القطاع الخاص. هذا وقد أوضحت وزارة العمل أنه يجوز لأصحاب العمل في مؤسسات القطاع الخاص الاتفاق على شروط لإشراك الموظفين في الإجازة المذكورة – إذا اعتبروا ذلك ضروريا بسبب طبيعة عملهم – بشرط تعويض العمال عن الإجازة.

موعد المولد النبوي الشريف 2022 المغرب

إن ميعاد الاحتفال بميلاد سيدنا النبي في المغرب سيكون في يوم الأحد 9 أكتوبر 2022م. وعليه أقرت الحكومة المغربية منح الموظفين عطلة رسمية، ويجدر الإشارة إلى أنه لدى المغرب طقوس خاصة للاحتفال بالمولد النبوي الشريف حيث أنها إحدى الدول الإسلامية التي يتم الاحتفال فيها بهذه المناسبة منذ قرون. حيث تملأ السيرة النبوية جلسات المعرفة في المساجد، وتكثر الترانيم الدينية والتلاوات والقصائد في مدح الرسول.

موعد المولد النبوي الشريف 2022 في فلسطين

يُجرى الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في الدولة الفلسطينية في 12 ربيع الأول من التقويم الإسلامي. أي في 08 أكتوبر 2022م، حيث يعد هذا اليوم بمثابة عطلة رسمية في مناطق الدولة الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة. وهي مناسبة سنوية رئيسية تسري فيها التجمعات العامة الكبيرة للصلاة والاحتفالات الخاصة التي تقام في المنازل في جميع أنحاء فلسطين.

شاهد أيضًاموعد المولد النبوي الشريف 2022 الكويت

موعد المولد النبوي الشريف 2022 الكويت

صرح “ديوان الخدمة المدنية الكويتية”، بعد موافقة مجلس الوزراء، أن يوم الأحد، 9 أكتوبر 2022م، سيكون عطلة رسمية بمناسبة المولد النبوي الشريف. وأضاف ديوان الخدمة المدنية في بيان أن جميع الدوائر والمؤسسات الحكومية ستعلق العمل في هذا اليوم. ستقرر الهيئات ذات الطبيعة الخاصة إجازتها وفقًا لذلك، مع مراعاة المصلحة العامة. عل أن يستأنف العمل يوم الاثنين 10 أكتوبر 2022م.

موعد المولد النبوي الشريف 2022 في اليمن

إن الاحتفال بذكرى النبي محمد، يعد بمثابة إجازة رسمية وطنية في كل عام في اليوم الثاني عشر من الشهر الإسلامي الثالث “شهر ربيع الأول”، ونظرًا لأن اليمن يكثر فيها المسلمون الشيعة، فإنه تنقسم الاحتفالات بين يومي 12 – 17 من ربيع الأول، حيث تحتفل الشيعة على عكس السنة في السابع عشر من ربيع الأول من كل عام. فيما يحتفل المسلمون السنة مثلهم مثل بقية المسلمين في بقاع العالم الإسلامي في الثاني عشر من ربيع الأول.

شاهد أيضًاموعد المولد النبوي الشريف 2022 البحرين

موعد المولد النبوي الشريف 2022 البحرين

من المقرر أن تحتفل مملكة البحرين بموعد المولد النبوي الشريف في يوم السبت، الثامن (8) من شهر أكتوبر/تشرين الأول الموافق لتاريخ الثاني عشر (12) من شهر ربيع الأول، وعليه أعطت الحكومة إجازة رسمية لكافة العاملين في الدولة، جدير بالذكر أن سكان البحرين يتألفون من أعداد كبيرة من الشيعة والسنة. هذا يعني أن السنين سيحتفلون بعيد ميلاد النبي محمد في 12 ربيع الأول، فيما يحتفل الشيعة به بعد خمسة أيام في 17 ربيع الأول.

فعاليات المولد النبوي الشريف

تعد ذكرى ولادة أشرف الخلق وسيد الحياة مناسبة مميزة لكل مسلم لتجديد العهد أمام الله لطاعته واقتداء بنبيه الكريم، واتباع سنته ، ولذلك اتفق المشايخ والفقهاء على القيام بهذه الفعاليات المميزة:

  • كثرة الدعاء على النبي على مدار اليوم والاستغفار.
  • محاولة إتباع السنة في أي من العبادات أو العبادات كالصلاة الإضافية أو صيام التطوع.
  • تعرف على النبي محمد وأطلعه على سيرته الذاتية.
  • نذر بالتخلي عن معصية أو عادة سيئة.
  • التلاوة الحذرة للقرآن ومحاولة القراءة والاستماع لتفاسير العلماء البارزين.
  • زيارة الأقارب والعائلة وإظهار المودة والرحمة.
  • الصدقة والسعي لتخفيف محنة المحتاجين.

شاهد أيضًا: تحميل كتاب المولد النبوي الشريف pdf

كم باقي على المولد النبوي الشريف 2022

يتساءل الكثير من الأفراد حول المدة المتبقية على حلول المناسبة العظيمة “المولد النبوي الشريف”، ويوفر لكم المؤقت التالي المدة المتبقية على المولد النبوي الشريف لعام 2022م:

كم باقي على المولد النبوي الشريف 2022

في الختام، نكون قد أوضحنا لكم موعد المولد النبوي الشريف 2022 في كافة الدول العربية، وانتقلنا لنوضح فعاليات المولد النبوي الشريف، وانتقلنا لنرفق لكم في الختام، المؤقت الذي يوضح المدة المتبقية على حلول المولد النبوي الشريف لعام 2022م.

أسئلة شائعة

  • ما هو تاريخ المولد النبوي الشريف

    إن تاريخ المولد النبوي الشريق سيكون في 12 ربيع الأول من كل عام هجري.

 اقرأ المزيد من هنا أو توجه للصفحة الرئيسية

زر الذهاب إلى الأعلى