اخر الاخبار

مدينة “ذا لاين” الجديدة بعرض 200 متر وتتسع لـ9 ملايين شخص ضمن مشروع “نيوم”

ما هو ذا لاين؟

بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية ، أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن تصميمات حاضرة لـ مدينة “ذا لاين” الجديدة التابعة لمشروع “نيوم” ، بأنها “نموذج عالمي رائد يحقق الاستدامة وهدف العيش في وئام مع الطبيعة.”

وبحسب البيان ، كشف ولي العهد السعودي عن “الخطة والرؤية الأصلية للمدينة الجديدة في يناير من العام الماضي والتي تعيد تعريف مفهوم التنمية العمرانية وما يجب أن تبدو عليه مدن المستقبل”.

شاهد أيضاً.. ذا لاين.. مدينة تربط 3 قارات وتدمج الطبيعة بالتكنولوجيا

“تصميمات ذا لاين” هي انعكاس لما ستكون عليه المجتمعات الحضرية في المستقبل في بيئة خالية من الشوارع والسيارات والانبعاثات ، وتساهم في الحفاظ على 95 بالمائة من أراضي نيوم من أجل الطبيعة ، وتعتمد على الطاقة المتجددة بنسبة 100 بالمائة ، لجعل صحة الإنسان ورفاهيته أولوية مطلقة “، بحسب البيان. بدلاً من التركيز على النقل والبنية التحتية ، كما هو الحال في المدن النموذجية “.

ذا لاين 1
ذا لاين

وأوضح البيان أن “من أبرز معالم ذا لاين سيتي أنه يبلغ عرضه 200 متر فقط ، وطوله 170 كيلومترًا ، و 500 متر فوق مستوى سطح البحر. وسيتم تطوير المدينة على مساحة لا تزيد عن 34 مترًا. كيلومترات مربعة وسيؤوي حوالي 9 ملايين شخص “.

ووفقًا للبيان ، “يقلل من نمو البنية التحتية مع تحسين كفاءة المدينة واستدامتها بطريقة فريدة من نوعها ، تسمح بيئتها المعتدلة على مدار العام للناس بالاستمتاع بالطبيعة أثناء المشي إلى العمل. يربط ذا لاين جميع المواطنين بجميع المرافق والخدمات في 5 دقائق ، بالإضافة إلى سكة حديد عالية السرعة تربط طرفي المدينة في 20 دقيقة “.

ووفقًا للإعلان ، فإن الجدارين الخارجيين للمدينة سيتكونان من “أسطح زجاجية ومرايا منعكسة تضفي عليها طابعًا فريدًا وتسمح بتعقيداتها بالاندماج مع الطبيعة”.

قال ولي العهد السعودي: “عندما بدأنا ذا لاين ، تعهدنا بإحداث ثورة في مفهوم التنمية الحضرية من خلال إنشاء حضارات محورها الإنسان ، والآن يحقق ذا لاين المثل الأعلى للحياة ويستجيب للمخاوف الحرجة التي تواجه البشرية”. تحدد هذه التصاميم غير العادية الهيكل الداخلي للمدينة متعددة الطبقات وتعالج قضايا المدن الأفقية المسطحة النموذجية ، وتؤسس انسجامًا تامًا بين التوسع الحضري والحفاظ على الطبيعة وجميع مواردها.

فيديو سمو ولي العهد يعلن عن تصاميم ذا لاين مدينة المستقبل

وتابع: “لا يمكننا التغاضي عن المشكلة البيئية وقضية أسلوب الحياة التي تواجه مدن العالم. ونتيجة لذلك ، تسعى نيوم للبقاء في طليعة تقديم حلول جديدة ومبتكرة. واليوم نحن ملتزمون بوضع المفهوم من (البناء إلى القمة) إلى العمل ، بمساعدة فريق بقيادة نيوم وبعض أفضل العقول في العالم في التصميم والبناء “.

“مشروع نيوم” هو أحد المشاريع المهمة في رؤية 2030 ، وذا لاين هو تأكيد لالتزامنا الراسخ بتقديم مشروع للعالم بأسره ، حيث أن “نيوم” مكان لمن يحلمون بغد أفضل ، حيث الجميع سيضعون بصمتهم المبتكرة والإبداعية “.

ما هو ذا لاين؟

مشروع The Line هو مبادرة سعودية لبناء شبكة من المجتمعات المعرفية المترابطة مدعومة بالذكاء الاصطناعي وخالية من انبعاثات الكربون في نيوم. في 10 يناير 2021 ، أعلن عنها الأمير محمد بن سلمان ، ولي عهد المملكة العربية السعودية ورئيس مجلس إدارة نيوم. وذكر بشكل لا لبس فيه أن المدينة يبلغ عدد سكانها مليون نسمة وتحمي 95 في المائة من البيئة داخل نيوم ، بدون سيارات أو طرق. المشروع هو أحد مشاريع نيوم في شمال غرب المملكة العربية السعودية.

ماهو ذا لاين

موقع مدينة ذا لاين الجديدة؟

يبلغ طولها 170 كيلومترًا (105 أميال) وتقع على ساحل نيوم شمال غرب المملكة العربية السعودية ، بالقرب من نقطة خليج العقبة على البحر الأحمر ، حيث يمكن أن يصل 40٪ من سكان العالم إلى نيوم في أقل من 4 ساعات. ويمر حوالي 13٪ من التجارة العالمية.

تصاميم مدينة ذا لاين بالصور

كشف ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز عن تصميمات “ذا لاين” في 25 يوليو / تموز 2022 ، وهي انعكاس لما ستكون عليه المستوطنات الحضرية المستقبلية في بيئة خالية من الشوارع والسيارات والملوثات ، وتسهم في الحفاظ على 95. في المئة من أراضي نيوم للطبيعة. تستخدم الطاقة المتجددة بنسبة 100 في المائة لإعطاء الأولوية لصحة الإنسان ورفاهيته على النقل والبنية التحتية ، كما هو شائع في المدن التقليدية.

صور مدينة ذا لاين الجديدة
صور مدينة ذا لاين الجديدة

مدينة ذا لاين واهم مميزاتها

من أبرز ميزات مدينة ذا لاين أنه يبلغ عرضه 200 مترًا وطوله 170 كيلومترًا و 500 متر فوق مستوى سطح البحر. سيتم تطوير المدينة على مساحة تزيد قليلاً عن 34 كيلومترًا مربعًا وستضم حوالي 9 ملايين شخص ، وهو رقم قياسي لمدن بهذا الحجم. وهذا بدوره يحد من نمو البنية التحتية مع تحسين كفاءة المدينة واستدامتها بطريقة فريدة. ستسمح بيئتها الممتازة على مدار العام للسكان بتقدير الطبيعة أثناء المشي.

شاهد أيضاً.. ولي العهد: 1.2 ترليون ريال تتضمنها المرحلة الأولى لبناء ذا لاين

“ذا لاين” تسمح لجميع السكان بالوصول إلى جميع المرافق والخدمات في 5 دقائق ، وهناك سكة حديدية عالية السرعة تربط طرفي المدينة في 20 دقيقة.

يلقي ذا لاين نظرة جديدة على الهندسة المعمارية للمدينة من خلال التركيز على مفهوم “انعدام الجاذبية” ، والذي يتضمن توزيع مكونات المدينة وتطويرها في شكل طبقات عمودية ، مما يسمح للناس بالسفر في ثلاثة اتجاهات (لأعلى ولأسفل وأفقياً في كل اتجاه). على عكس الهياكل الكبيرة ، يسمح هذا التصميم للأشخاص بالتنقل بين المتطلبات اليومية ، مثل الشركات والمدارس والمتنزهات والمساكن ، في أقل من خمس دقائق.

صور ذا لاين

“ذا لاين” يسمح لجميع السكان بالوصول إلى جميع المرافق والخدمات في 5 دقائق ، وهناك سكة حديدية عالية السرعة تربط طرفي المدينة في 20 دقيقة.

يلقي ذا لاين نظرة جديدة على الهندسة المعمارية للمدينة من خلال التركيز على مفهوم “انعدام الجاذبية” ، والذي يتضمن توزيع مكونات المدينة وتطويرها في شكل طبقات عمودية ، مما يسمح للناس بالسفر في ثلاثة اتجاهات (لأعلى ولأسفل وأفقياً في كل اتجاه). على عكس الهياكل الكبيرة ، يسمح هذا التصميم للأشخاص بالتنقل بين المتطلبات اليومية ، مثل الشركات والمدارس والمتنزهات والمساكن ، في أقل من خمس دقائق.

زر الذهاب إلى الأعلى