الفوركس

ما هو حكم الفوركس؟ .. هل تداول العملات الأجنبية حلال ام حرام؟

ما هو حكم الفوركس؟.. هل تفكر في الاستثمار ولكنك تريد التأكد من أنك لا ترتكب أي ذنوب؟ وبفعلك ذلك لا تتعدى على شريعة الله؟ يمكنك أن تتساءل عن أشياء مثل: ما هو حكم الفوركس؟ .. هل تداول العملات الأجنبية حلال ام حرام؟ .. ما هو حكم التداول بالعملات؟ .. و ما هو حكم التعامل بالفوركس؟ وهكذا دواليك من الأسئلة الكثيرة التي تدول في أذهان الكثير منا..

بسبب الفوائد الربوية والمعروفة بإسم السواب (Swap) ، وهي محظورة في الإسلام وحرام شرعاً ، لذا يمنحك بعض الوسطاء ، حساب تداول إسلامي. باستخدام هذا الحساب ، يمكن للمسلمين إجراء التداول وفقًا للشريعة الإسلامية والاستفادة من حساب تداول فوركس إسلامي.

تتناول هذه المقالة ما هو حكم الفوركس ، و هل تداول العملات الأجنبية حلال ام حرام؟ ، وكيفية التداول بشكل شرعي في السوق دون الوقوع في إشكاليات هل هو حلال ام حرام.

الحكم الشرعي للتداول بالعملات الأجنبية .. حكم التداول بالعملات

موضوع سوق العملات في الإسلام هو موضوع تتم مناقشته بشكل متزايد بسبب حقيقة أن ربع سكان العالم مسلمون ونمو التجارة عبر الإنترنت. سيبحث هذا القسم في العديد من وجهات النظر للإجابة عن ، هل تداول العملات حلال ام حرام؟ للإجابة على الأسئلة المتعلقة بكيفية بقاء التداول في السوق المالية حلالًا وما يمكن تبادله وفقًا للشريعة الإسلامية ، سنناقش العملات الأجنبية والأسهم على وجه التحديد في هذا القسم.

هل التداول حلال أم حرام؟ في الفوركس والأسهم والعقود الآجلة والسلع والعملات؟

كثيرًا ما يطرح المستثمرون المسلمون الذين يحرصون على الاستثمار في البورصة هذا السؤال. على الرغم من أن التجارة كانت لفترة طويلة جزءًا من الثقافة العربية وأن الإسلام يسمح بالسعي لتحقيق التنمية المالية ، لا تزال هناك أسئلة تتعلق بسوق الأسهم في الإسلام. لذلك دعونا نتحدث عنها.

هل تداول العملات حلال ام حرام؟

تداول العملات الأجنبية هو من حيث التعريف مسموح به ولا يتعارض مع أسس التمويل الإسلامي. كل يوم ، ينجذب المزيد من المتداولين إلى تداول العملات الأجنبية حيث يصبح الوصول إليها أكثر سهولة. نظرًا لأنك تشتري العملات وتبيعها فقط ، فإن هذا يبدو أولاً كخيار استثمار حلال. لتحديد ما إذا كان هناك شيء ما يلتزم بمعايير التجارة الحلال الإسلامية ، يجب فحص العناصر المختلفة.

ستكون صفقة حلال إذا قمت بشراء اليورو مقابل الدولار ثم بيعه لاحقًا ، عندما يرتفع اليورو مقابل الدولار. على الرغم من ذلك ، من الناحية الواقعية ، لا يزال هناك الكثير من المشكلات ، ويعمل حساب التداول الإسلامي على معالجتها.

روي عن عبادة أبن الصامت في حديث نبوي: “الذهب بالذهب والفضة بالفضة والبر بالبر والشعير بالشعير والتمر بالتمر والملح بالملح، مثلا بمثل، سواء بسواء، يدا بيد، فإذا اختلفت هذه الأصناف فبيعوا كيف شئتم إذا كان يدا بيد”

(صحيح مسلم 1587)

دعونا نفحص هذه الإرشادات بمزيد من التفصيل الآن ، جنبًا إلى جنب مع كيف يمكن أن يعالجها حساب فوركس إسلامي.

حكم الفوركس في الفوائد الربوية

في الواقع ، تزداد المشاكل سوءًا بسبب الحظر المفروض على دفع أو تحصيل الفوائد من الأنشطة التجارية. غالبًا ما يتقاضى الوسيط رسوم Swap ، وهي في الأساس سعر فائدة على الصفقات المفتوحة للمستثمر بعد منتصف الليل ، عندما يبقي المستثمر تداولاته مفتوحة بعد انتهاء جلسة التداول.

معدل الفائدة هذا مرتبط بالوسيط الذي يستخدم الرافعة المالية لتزويدك بقرض غير مباشر. غالبًا ما تُدفع الفائدة إلى الدائن ، وفي هذه الحالة الوسيط ، تمامًا كما هو الحال مع أي قرض. لهذا السبب ، يُنظر إلى حسابات التداول القياسية على أنها غير قانونية لأنها تحتاج إلى دفع الفائدة ، ولكن يُنظر إلى حسابات تداول العملات الأجنبية الإسلامية على أنها مسموح بها لأنها لا (Swap).

في الحقيقة ، يشرع الإسلام الاقتراض من شخص لاستثماره وكسب ربح ، ثم سداد القرض دون إعطاء الدائن أي فائدة.

على الرغم من أن الوسيط يفرض رسومًا وعمولات على خدمة إزالة الفائدة المتغيرة لتغطية التكاليف ، إلا أن هذا النهج يُنظر إليه بالإجماع على أنه أفضل طريقة لتسهيل التداول في المجتمع الإسلامي. يمكنك تجاوز أحد الحواجز باستخدام حساب تداول إسلامي بدون مقايضة ، وهو ما يُعرف باسم “الربا”.

حكم تداول العملات الفوري

بعد إزالة عنصر الفائدة الربوية ، فإن السؤال التالي ، الذي يتعلق بالتبادل (التداول) نفسه ، مطروح الآن للنقاش. يسمح الإسلام بالتداول طالما أنها تتم “يداً بيد”.

تمت غالبية المعاملات في الماضي وجهاً لوجه ، ولكن مع ظهور التجارة الإلكترونية ، ما هو بالضبط “مبدأ” التعامل المباشر؟

الاتفاق بين الوسيط والتاجر حلال لأنه قد يُنظر إليه على أنه اتفاق بين شخصين مختلفين في سياق التداول. علاوة على ذلك ، يجب إتمام المعاملات بسرعة ، كما هو معتاد في تداول العملات الأجنبية ، حيث يتم تنفيذ الأوامر عادةً في غضون ثوانٍ أو أقل.

هذا يتخلص من مثال إطار تداول الخيارات الثنائية الحلال ، والذي يعد مخالفًا للقانون نظرًا لتأخر تبادل السلعة.

حكم الفوركس .. هل التداول نوع من أنواع القمار؟

ألعاب الحظ والمقامرة محرمة في الإسلام ، لكن هل يمكن اعتبار تداول الفوركس لعبة حظ والربح منه حرام شرعاً؟ التداول هو شراء وبيع الأدوات المالية بهدف ربح المال من خلال زيادة أو تقليل قيمة العملة أو الأصول المالية الأخرى.

إن احتمالية ارتفاع الأسعار أو انخفاضها ، والتي يجب أن يتوقعها المتداول بناءً على البحث والاستراتيجية وخطة التداول الموضوعة ، هو ما يدفع عملية التداول بدلاً من الصدفة أو الحظ.

التداول هو استثمار قائم على تحليل السوق ، وليس لعبة حظ ، وليس حراماً.

حكم الفوركس في تقاسم المخاطر والفوائد في التداول الإسلامي

عنصر تقاسم المخاطر هو أحد الشواغل الرئيسية. جانب تحكمه قوانين مثل المرابحة والمساومة والبيع المؤجل (بيع الائتمان) والبيع الآجل (البيع المؤجل) واتفاقية البيع والاسترداد.

عندما تستثمر ، فإنك تشارك أموالك الخاصة في نجاح عنصر معين. يمكنك الاستفادة إذا زادت قيمة هذه الأصول. على الجانب الآخر ، ستتكبد خسارة إذا انخفضت قيمة الأصل. وبالتالي فإنك تشارك مزايا ومخاطر تشغيل هذا المشروع الاستثماري. من هذا المنظور ، قد يتعايش الإسلام والأعمال معًا.

ما هو حكم التداول في الفوركس؟ .. هل التداول حرام؟

يعمل سوق الصرف الأجنبي ، أو سوق الفوركس ، خمسة أيام في الأسبوع ، 24 ساعة في اليوم. اختلف العلماء حول عدد من القضايا ، بما في ذلك التشابك في اجتماع المجلس واستخدام الرافعة المالية ، مما ينتج عنه عمولة إضافية ، وكذلك عمولة صفقات المبادلة ، حيث تفرض الشركة الوسيطة رسومًا على عملائها للحفاظ على الصفقة يفتح بعد نهاية اليوم ، أو كما يعرف بالمقايضة (Swap).

يتم طرح موضوع تداول العملات مرة أخرى. دعونا نناقش ونتناول بعض الأساسيات المتعلقة بتنظيم تداول العملات الأجنبية في الشريعة الإسلامية ، ونراجع بعض الفتاوى الصادرة عن العلماء ، ونوضح الآراء وما يجب على المتداولين فعله لجعل تداولهم حلالًا من خلال إنشاء حساب يعرف باسم “الحساب الإسلامي”. “خالية من الفائدة على الرافعة المالية أو على استخدام الرافعة المالية بشكل عام. تم إلغاء المعاملات ، وإزالة أي احتمال لفرض رسوم فائدة ربوية على الحسابات العادية.

شروط التداول الحلال

  • لا توجد رسوم تمديد ، أو ما يسمى بالسواب ، والتي يتم احتسابها كل 24 ساعة من فتح المركز.
  • عدم تداول الأسهم المحرمة مثل أسهم شركات المشروبات الكحولية على سبيل المثال.
  • ربح الشركة من السبريد أو الفرق بين سعري البيع والشراء.
  • عدم تسجيل أي عمولات أو فوائد (متغيرة) عند التعامل مع نظام الهامش أو ما يسمى بالهامش وتعطيك الشركة المال ؛ لكي تكون قادرًا على فتح صفقات ، لكن لا تأخذ أي عمولات ، ولا أي فائدة مسبقة.
  • عدم أخذ العمولة لاستخدام الرافعة المالية.
  • جميع التعاملات تتم من خلال الموقع. لتسهيل عملية المعالجة ، يتم تحديث الأرباح والخسائر في الوقت الفعلي في أقل من ثانية ، والقدرة على سحب الأموال في أي وقت يريده العميل.
  • لا تلزم الشركة العميل بفتح صفقات ، حيث أن هذا مجاني تمامًا للعميل في أي وقت.

بعض الفتاوي في حكم الفوركس وتداول العملات

هل الفوركس حرام ام حلال؟ اختلف العلماء حول وجوب إصدار فتوى بشأن التداول في سوق الصرف الأجنبي ، ووضعوا قائمة بالقيود والمتطلبات التي يجب استيفاؤها لتحديد ما إذا كان تداول العملات الأجنبية حرامًا أم حلالًا ، وأن تداول العملات من خلاله يتوافق مع الشريعة الإسلامية. الشريعة. من بين هذه القيود:

  • أن يكون التاجر على دراية بعمليات البيع والشراء وأحكام البيع والشراء حتى لا يقع في المحظورات القانونية.
  • أن يكون التسليم والإيصال يداً بيد ، وهذا لا يحدث في تداول العملات الأجنبية بالمعنى التقليدي ، بل يتم استبداله بحساب التداول الإسلامي في الشركة أو الحساب المصرفي ، وهذا جائز من قبل علماء الفقه الإسلامي.
  • وأن يتم البيع والشراء على الفور بدون عمولات ربوية.
  • عدم المقامرة برأس المال الذي يكلف المستثمر خسائر.

لنلقِ نظرة على بعض أهم الفتاوى الصادرة عن خبراء التداول:

فتوى دار إفتاء الأزهر الشريف

وافقت أكاديمية البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف على البيع المسبق للعملات في البورصات والسيناريو المصرفي الذي يحدث في العمليات الجارية بين المؤسسات المالية الدولية على وجه السرعة من خلال الوسائل الإلكترونية.

على عكس آراء الفقهاء الآخرين ، اعتُبر هذا العلم “غير مسموح به” لأنه لم يكن هناك تبادل بين الخيارين عند إبرام العقد.

ردت أكاديمية البحوث الإسلامية على سؤال حول موقف القانون من صفقات مالية محددة تتم في سوق الأوراق المالية في جميع أنحاء العالم بقولها: التعامل مع أسعار الصرف الأجنبي المعروضة على الشاشات الإلكترونية للعقد الحالي بالسعر المستقبلي من أجل البورصة. في الموعد المحدد المتفق عليه بين الطرفين جائز بشرط عدم وجود دليل على عكس ذلك.

وأوضح المجلس أنه “يجوز شرعاً بيع عملة بعملة أخرى مختلفة القيمة والجنسية ، مثل بيع الدولار مقابل اليورو الأوروبي ، كما يجوز للمؤسسات المالية الكبرى التعامل مع البنوك فيما بينها بالطرق الإلكترونية. يعني العمر “في بيان بأحكام هذه المعاملات المعتمد في آخر جلسة له والمعد من قبل لجنة بحوث الفقه بالأكاديمية. “برأس المال الناتج عن المعاملات المصرفية الممنوحة له وضدها.

وقال المجمع انه “لا مانع قانونيا من الحصول على التعويض المتفق عليه بين الطرفين مقابل الاختصاص في العمليات المصرفية وفق اتفاق الفقهاء حيث ان الاجر مقابل العمل” في اجابته ، نسخة منها حصل إسلام أون لاين.

بالإضافة إلى ذلك ، أجاز المجمع الصورة المصرفية ، والتي “تتم في العمليات المصرفية المعاصرة بين المؤسسات المالية الدولية فورًا عبر القارات بالوسائل الإلكترونية وبكميات ضخمة لا يمكن حملها ، وبالتالي يتم الحجز مع قيود بنكية … وإضافة … بحيث يكون هذا الشكل المعاصر من الالتقاط قائمة بدلاً من التسليم باليد “.

مجلس الفتوى الأعلى – القدس الشريف

تداول الفوركس
هو الحكم الشرعي لتداول الفوركس

المصدر: المجلس الأعلى للإفتاء – القدس الشريف – فلسطين

فتوى لسماحه الشيخ/عبدالعزيز ال شيخ (المفتي العام للمملكة العربية السعودية)

وهذه فتوى فضيلة الشيخ / عبد العزيز آل الشيخ ، وقد أجاز سماحته الجماع بالوسائل الحديثة ، بل أباح الجماع بمجرد (القبول) نعم ، والحمد لله.

العملات الاجنبية وحكمها الشرعي في الاسلام

لقد أثيرت مسألة ما إذا كان تداول العملات الأجنبية مسموحًا به بموجب الشريعة الإسلامية نتيجة لمراجعك لهذه المقالة والمعلومات التي تحتوي عليها. الأمر متروك لك ، وقد استشهدنا ببساطة بما قيل عن شيوخنا المستقيمين وما تم استنتاجه من قواعد الشريعة الإسلامية حول تداول العملات الأجنبية والمعاملات المالية وأسواق الإنترنت.

حكم التداول بالعملات على حساب تداول اسلامي؟

يمكن للعملاء المتوافقين مع الشريعة الإسلامية الذين يرغبون في الاستثمار وتداول العملات مع الالتزام بمبادئ الاقتصاد الإسلامي فتح حساب تداول عملات إسلامي ، وهو حساب تداول حلال. يشار أيضًا إلى حسابات الفوركس الإسلامية بدون فوائد باسم حسابات التداول الإسلامية.

ما هو الفرق بين حساب فوركس إسلامي وحساب تداول تقليدي؟

يختلف حساب التداول الإسلامي وحساب التداول التقليدي في عدد من الطرق. يجب ألا يتلقى التجار الإسلاميون الذين لديهم حسابات تداول إسلامية أو يدفعوا أي فائدة ربوية لأن الشريعة الإسلامية تحظر استحقاق الفائدة. بالإضافة إلى ذلك ، يجب إكمال جميع المعاملات على حساب التداول الإسلامي على الفور حيث يجب تغيير العملات من واحدة إلى أخرى على الفور ، ويجب دفع رسوم المعاملات في نفس الوقت.

على الرغم من أن التداول الحلال في الفوركس ليس تطورًا ماليًا جديدًا ، إلا أن عددًا قليلاً من الوسطاء لا يزالون يمنحون عملائهم خيار التجارة الحلال.

خلاصة حكم تداول العملات وأصول تداول العملات الأجنبية الإسلامية حلال

للبورصة في الإسلام أربعة مبادئ أساسية:

  • حظر دفع أو تلقي أي شكل من أشكال الفائدة (الربا).
  • التبادلات الفورية كجزء من عمليات التداول.
  • حظر ألعاب الحظ والمقامرة.
  • تقاسم المخاطر والأرباح.

نظرًا لحقيقة أن هذه المبادئ الأربعة لا تتوافق دائمًا مع العادات المصرفية والتجارية الغربية ، فقد تم تطوير حسابات التداول الخاصة – التي يشار إليها غالبًا باسم “حسابات التداول الإسلامية” – من أجل احترام مبادئ التمويل الإسلامي.

هذه الحسابات متاحة للعملاء الذين يرغبون في الانخراط في تجارة الفوركس الإسلامية الحلال دون الحاجة إلى المساس بمعتقداتهم الدينية.

تشبه هذه الحسابات حسابات التداول القياسية من نواح كثيرة ؛ الاختلافات الوحيدة هي بعض العناصر المحددة التي تم تعديلها لتلتزم بأساسيات سوق الأسهم الحلال الأربعة المذكورة أعلاه.

إذا كان لديك أي أسئلة أخرى ، فيرجى تسجيل معلوماتك هنا ، وسيتصل بك أحد كبار المستشارين الماليين لدينا للإجابة على جميع أسئلتك ومخاوفك وتقديم أفضل النصائح بناءً على خبرتهم في العالم الحقيقي.

زر الذهاب إلى الأعلى