تعليم

ما هو اضخم كوكب في المجموعه الشمسيه

ما هو اضخم كوكب في المجموعه الشمسيه، تضم المجموع عدة كواكب تدور حول الشمس بحركة مستمرة، وهي تختلف فيما بينها بالعديد من الأمور مثل الحجم، وبعدها وقربها من الشمس وترتيبها بالمجموعة الشمسية، ومن خلال موقع Riyadiyatv سوف نتعرف على أكبر كواكب المجموعة الشمسية وكم يبلغ حجم، وكل ما يتعلق بهِ. 

ما هو اضخم كوكب في المجموعه الشمسيه

إن أضخم كوكب بالمجموعة الشمسية هو كوكب المشتري، ولكن كتلته هي الأضعف بين جميع الكواكب الأخرى مجتمعة معاً، كما أن ترتيبه في المجموعة الشمسية هو الخامس بين الكواكب، وبسبب بعده الكبير عن المجموعة تكون خطوط الدوامات فيه عبارة عن سحب باردة جداً، وتكون العواصف أمونيا (اي متطربة) وكثيرة الماء، كما أنه يحيط به بقعة حمراء ضخمة مكونة من الهيليوم والهيدروجين.

شاهد أيضًا: لماذا سمي كوكب المشتري بهذا الاسم

إمكانية الحياة على كوكب المشتري

يستحيل العيش على كوكب المشتري، فهو كوكب عاصف جداً بالمقارنة مع العواصف التي تنسب لمئات السنين، كما أن درجات الحرارة والضغط الجوي والمواد التي تميزهُ قوية جداً، وعلاوة على ذلك يكون الجو متقلباً كثيراً بحيث لا يمكن للكائنات الحية التكيف مع بيئته، مما يجعل العيش عليه أمراً مستحيلاً.

شاهد أيضًا: كم يبعد كوكب نبتون عن الشمس بالكيلومتر

كم يبلغ حجم كوكب المشتري

يبلغ حجم كوكب المشتري إحدى عشرة مرة من حجم كوكب الأرض، حيث تبلغ كتلته (43440.7) ميلاً أي ما يقارب (69.911 كيلومترًا)، كما يبلغ متوسط مسافتهُ 484 مليون ميل، أي ما يعادل (778 مليون كيلومتر)، ويبعد المشتري عن الشمس 5.2 وحدة فلكية (هي المسافة الواقع بين الأرض والشمس) حيث تستغرق أشعة الشمس للانتقال إلى كوكب المشتري نحو “43” دقيقة للوصول إليهِ. 

شاهد أيضًا: ما هو الكوكب الاكثر سخونه في النظام الشمسي

أقصر يوم في المجموعة الشمسية

يمتلك كوكب المشتري أقصر يوم في المجموعة الشمسية، حيث يستغرق اليوم فيهِ حوالي 10 ساعات فقط (وهو الوقت الذي يستغرقه للدوران حركته المحورية)، كما أنه يستغرق لدورانه دورة كاملة حول الشمس 12 سنة أرضية أي حوالي 4333 (يومًا أرضيًا) حيث يميل مساره عن خط الاستواء بقدر ثلاث درجات فقط؛ مما يعني بأنه يدور بشكل شبه عمودي، وعلاوة على ذلك يتميز كوكب المشتري عن غيره بأنه ليس له مواسم متطرفة مثل بقية الكواكب.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي يحمل عنوان ما هو اضخم كوكب في المجموعه الشمسيه، الذي أوردنا بين سطوره عن إمكانية الحياة على كوكب المشتري وكم يبلغ حجمه، وما هو أقصر يوم في المجموعة الشمسية.

أسئلة شائعة

  • كم عدد الكواكب

    وفقاً لما أعلنته إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا)، يبلغ عدد الكواكب  جميعها 65 كوكبا خارج المجموعة الشمسية حتى الآن.

  • ما هو أصغر كوكب في المجموعة الشمسية

    إن أصغر كواكب في المجموعة الشمسية هو كوكب عطارد، حيث يوجد قمرين اكبر منه.

  • ترتيب الكواكب حسب الحجم

    يأتي ترتيب الكواكب من حيث الحجم كما يلي:
    المشتري.
    زحل.
    أورانوس.
    نبتون.
    الأرض.
    الزهرة.
    المريخ.
    عطارد.

 اقرأ المزيد من هنا أو توجه للصفحة الرئيسية

زر الذهاب إلى الأعلى