تعليم

ما معنى الهالوين بالعربي

ما معنى الهالوين بالعربي؟ يحتفل العديد من الأفراد حول العالم بعيد الهالوين، وخاصّة في الدول الأوروبيّة، حيث يلبسون الأزياء التنكريّة والغريبة، والأقنعة المخيفة. كما يتم تزيين الشوارع والبيوت بالشموع والمصابيح ذات الأشكال المختلفة. ومن خلال موقع Riyadiyatv، سنورد في السّطور التالية من هذا المقال سبب الاحتفال بهذا العيد، وتاريخ الهالوين، كذلك رموزه. وأيضًا أبرز العادات والتقاليد في احتفالات الهالوين.

سبب الاحتفال بالهالوين

إنّ الأصل لاحتفالات الهالوين هي تلك التقاليد الكلتيّة، التي تحتفل بها مجموعة من الشعوب المنتمية إلى الفرع الغربي من الشعوب الهندو-أوروبيّة. فقد ذكرت عدّة نظريات تاريخيّة مختلفة بأنّ هذا العيد ارتبط بموسم الحصاد وجني المحاصيل الزراعيّة، فالكثير من الأفراد يعتقدون أنّ المواسم الزراعيّة والطقوس التي يتم القيام بها مرتبطة بقوى خارقة تظهر بشكلٍ كبير.

وهناك بعض الطوائف التي تخصص ليلة الهالوين لدعوة الأرواح الشريرة الميّتة خلال السنوات السابقة، إلى الرجوع إلى الحياة ومعاقبتها بجعلها داخل أجساد الحيوانات، وهذه الفكرة المخيفة يقوم بها الكهنة الدارويديّون.

شاهد أيضًا: هل الهالوين حرام ام حلال

ما معنى الهالوين بالعربي

يقصد بالهالوين الليلة المقدّسة عند المسيحيّين، حيثُ أنّها تسبق عيد القدّاس. وتصادف ليلة الهالوين أحد الأعياد المسيحيّة، والتي تعرف بليلة الرُّعب، وذلك نتيجة للمظاهر المرعبة التي يحتفل الأفراد من خلالها بهذا العيد، إذ يرتدون الأزياء التنكّريّة، والأقنعة، ويقومون بالعديد من الخدع والمقالب ببعضهم البعض.[1]

معنى الهالوين بالعربي

شاهد أيضًا: كم عدد ايام الهالوين ومتى ينتهي

تاريخ عيد الهالوين

يعود تاريخ الهالوين إلى ما قبل الألف عام، فقد كان أول من احتفل به هم قبائل السلتي في سامهاين بإيرلندا، إذ كانوا يحتفلون بجميع القدّاس المسيحيين، عبر إقامة المهرجانات. وغالباً ما يجمع المسيحيين بمظاهر الاحتفال المبهرجة، والعيد الديني، وفيما بعد انتقلت طقوس الاحتفال بهذا العيد إلى عدد من الدُّول المختلفة، حيث يتم ارتداء الأزياء التنكّريّة ومشاهدة أفلام الرُّعب. كما يتم تبادل الحلوى بين الأفراد، بالإضافة إلى تزيين الشّوارع والمنازل بالفوانيس وثمار القرع. ويقوم بعض المسيحيين بزيارة الكنائس، ويشعلون الشّموع على قبور موتاهم، ويمتنعون عن تناول اللُّحوم.

شاهد أيضًا: حكم الاحتفال بالهالوين إسلام ويب

إلى ماذا يرمز عيد الهالوين

توجد عدّة رموز مختلفة لعيد الهالوين، وذلك نظراً لاختلاف المعتقدات حول هذا العيد، إذ تتنوّع الثقافات وتختلف من طائفة إلى أخرى. فالهالوين يعني ابتداء السّنة السّلتيّة، كما يعني عند بعض المسيحيين اليوم الذي يتم استذكار الموتى من القدّيسين، والشهداء. ولكن بعض النّاس يعتقدون أنَّ هذا العيد يرمز إلى انتهاء موسم الحصاد، وبداية الشتاء.

أمّا مصباح القرع، فيرمز إلى قصّة معروفة لديهم، وهي قصة جاك المحكوم عليه بالتّيه، حيث بعد الحكم عليه أصبح يسير حاملاً بيده شمعة موجودة داخل ثمرة لفت، والتي تمّ تغييرها إلى عدّة أنواع من الثمار، مثل: الجزر، والقرع. بينما ترمز الأزياء التنكّريّة إلى جعل الأرواح لا تستطيع التعرّف على النّاس خلال العيد، والتي يعتقد البعض أنّها تعود من البرزخ إلى الأرض.

معنى الهالوين بالعربي

شاهد أيضًا: لماذا لا يجوز الاحتفال بالهالوين

تقاليد عيد الهالوين

تختلف تقاليد عيد الهالوين من منطقة لأخرى، حيثُ يتميّز بالعديد من المظاهر المتنوّعة، والتي أبرزها:

  • الأزياء والملابس التنكّريّة، وارتداء الأقنعة المخيفة، ومشاهدة الأفلام المرعبة.
  • العبارات التقليديّة التي يقوم بها الأطفال عند طلب الحلوى من البيوت، مثل: “خدعة أم حلوى”، وتعني هذه العبارة القيام بخدعة سحريّة.
  • الزينة على شكل ثمار القرع المنحوتة والتي تسمّى فوانيس جاك.
  • الحلويّات وفطائر التّفاح، وحلوى الذرة، والمشروبات والعصائر.
  • الشموع.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي يحمل عنوان، ما معنى الهالوين بالعربي؟ حيثُ تعرّفنا على معنى الهالوين، وسبب تسميته بهذا الاسم، ومظاهر الاحتفال بهذا العيد.

 اقرأ المزيد من هنا أو توجه للصفحة الرئيسية

زر الذهاب إلى الأعلى