تعليم

ما المادة التي تشعل عود الثقاب

ما المادة التي تشعل عود الثقاب، تقدمت الوسائل البدائية لإشعال النار بعد أن درس العلماء التفاعلات الكيميائية التي ينتج عنها اشتعال النار، وتوالت الاكتشافات؛ حتى توصل العلماء إلى أعواد الثقاب الآمنة الاستخدام، ومن خلال هذا المقال، عبر موقع Riyadiyatv؛ سنتعرف على أعواد الثقاب من حيث طريقة الصنع، والتركيب، والأنواع، كما سنجيب عن السؤال المطروح.

أعواد الثقاب

هي عبارة عن أعواد صغيرة مصنوعة من الخشب، تحمل على طرفها رأساً مكون من مادة كيميائية سريعة الاشتعال، تكفي لإحداث شعلة نار بسيطة لبضع ثواني، ويصبح العَود بعد الاشتِعال غير صالح للاستخدام مرة أخرى، وتعتبر أعوَاد الثّقاب من أرخص طرق إشعال النار، أما الدولة الرئيسية المصنّعة لها فهي الولايات المتحدة الأمريكية.

ما المادة التي تشعل عود الثقاب

تصنّع أعواد الثقاب باستخدام آلات خاصة، بحيث يمكنها صُنع وتعبئة أكثر من مليون عود في الساعة الواحدة، حيث تُقطّع الآلة أخشاب خاصة مأخوذة من شجر الحور إلى شرائح رفيعة، ومن ثم إلى عيدان، ويتم تغميس هذه العيدان في محلول يمنعها من تكون الرماد، وبعد أن تُجفف العيدان توضع على صفائح فلزية مثقوبة ليتم تغميس رؤوس العيدان في مادة كيميائية تُسمى:[1]

شاهد أيضًا: إحتراق أعواد الكبريت تغير فيزيائي أم كيميائي

أنواع الثقاب

تشتمل أعواد الثقاب المستخدمة حالياً على نوعين رئيسيين هما:

  • أعواد الثقاب غير المأمونة: ويمكن لهذا النوع الاشتعال عند حكه بأي سطح خشن، والرأس مصنوع من مادة كبريتيد الفسفور، وتقوم مادة البرافين والتي غُمست فيها العيدان؛ بنقل اللهب إلى باقي أجزاء العود.
  • أعواد الثقاب المأمونة: يمكن إشعال هذا النوع فقط عند حكه بالمادة الخاصة التي تكون على جانب صندوق أعواد الثقاب، ورأس العود القابل للاشتعال عبارة عن خليط من الفسفور والرمل.

وبهذا؛ ينتهي هذا المقال، والذي تمت فيه الإجابة على السؤال ما المّادة التِي تَشعل عُود الثّقاب، كما تعرفنا على طريقة صنع أعواد الثقاب، وأنواعها.

 اقرأ المزيد من هنا أو توجه للصفحة الرئيسية

زر الذهاب إلى الأعلى