عالم المرأة والفن

لبشرة صحية قبل العيد .. أطعمة عليك إدخالها لنظامك الغذائي اليومي

لبشرة صحية أطعمة عديدة عليك إدخالها إلي نظامك الغذائي اليومي، فهي تحافظ على ترطيب بشرتك قبل العيد وتقليل الجفاف وجعل البشرة نضرة ومشرقة. إليك أبرز الأطعمة لإدخالها إلى نظامك الغذائي اليومي.

1. الخضر الورقية

 

الخضر الورقية مثل السبانخ والجرجير والملفوف والخس واللفت والفجل الأخضر والشمندر وغيرها؛ هي مصدر كبير لفيتامينات A وE والمعادن. 

تعد الخضر الورقية غنية بالبيتا كاروتين، وتساعد على التخلص من جذور الأكسجين الحرة الضارة، وبالتالي تبطئ الشيخوخة وتجعد الجلد وحتى سرطان الجلد. 

2. المكسرات والبذور

المكسرات والبذور مثل اللوز والفستق وبذور عباد الشمس وبذور الشيا وبذور الكتان غنية بالأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة (PUFA) والبروتين والألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن، بينما يساعد PUFA في تقليل الالتهاب، فإن الألياف الغذائية تساعد الجهاز الهضمي على العمل بشكل صحيح عن طريق تحسين وظيفة الأمعاء الجيدة، يمكن تجنب مشاكل الجلد مثل حب الشباب والصدفية والتهاب الجلد. 

%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%A7%D8%AC%D9%88

 

استهلكي مزيج المكسرات والبذور كل يوم. يمكنك نقعها في الماء طوال الليل واستهلاكها كما هي أو إضافتها إلى العصائر والسلطات. 

يساعد وضع معجون اللوز على بشرتك أيضاً في تقليل الجفاف، ويجعل البشرة نضرة ومشرقة.

3. فلفل أسود

يستخدم الفلفل الأسود على نطاق واسع كتوابل، لكن هل تعلمين أنه يمكن أن يساعد أيضاً في تحسين بشرتك؟ يمتلك خصائص مضادة للميكروبات، ومضادة للالتهابات، ومضادات للأكسدة، ومضادة للاكتئاب، هذه الخصائص للفلفل الأسود تجعله من التوابل المثالية للحصول على بشرة صافية.

 يساعد الفلفل الأسود أيضاً على حماية الجلد من التلف الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية، أو هرمونات التوتر أو الالتهاب.

أضيفي الفلفل الأسود إلى الحساء، والعصائر، والبيض، والسلطة، والحساء، والساندويتش لإبراز نكهات الأطعمة الأخرى وكذلك تحسين بشرتك.

4. التوت

%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%AA

 

التوت مصدر غني لفيتامين سي والألياف الغذائية والأحماض الفينولية والفلافونويد، وجميعها مضادات أكسدة تجعله ضرورياً لتحسين صحة الجلد وتأخير علامات شيخوخة الجلد.

5. الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية مثل السلمون البري مصدر غني لأحماض أوميغا 3 الدهنية وأستازانتين (27)، (28). أحماض أوميغا 3 الدهنية هي دهون صحية تساعد في الوقاية من سرطان الجلد، وبالتالي إبطاء الشيخوخة. 
تناول السلمون المشوي أو المخبوز على الإفطار مع الخضار لتحسين صحة بشرتك. يمكنك أيضاً تناول الماكريل والتونة والسردين.

%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D9%83

 

6. البروكلي

غني بالفيتامينات C وE وK والسيلينيوم والزنك، تجعل خصائص البروكلي المضادة للأكسدة والميكروبات والمضادة للالتهابات من البروكلي غذاءً مثالياً لتعزيز صحة الجلد. 

7. الفول والعدس

%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%B3

 

تعد الفاصوليا والعدس مصدراً رائعاً للبروتين والألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن، هذه المصادر للبروتينات النباتية ضرورية لتعزيز الكولاجين والحفظ على نضارة البشرة وشبابها. 

8. فواكه حمضيات

يعد البرتقال والجريب فروت والليمون واليوسفي وما إلى ذلك مصدراً رائعاً لفيتامين C، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على نضارة البشرة.

تناول الفواكه الحمضية في السلطة، والعصائر، وتوابل السلطة، ومياه التخلص من السموم.

%D8%AD%D9%85%D8%B6%D9%8A%D8%A7%D8%AA%20%D9%88%D8%AC%D8%B1%D9%8A%D8%A8%20%D9%81%D8%B1%D9%88%D8%AA

 

9. الزبادي

تساعد البروبيوتيك في الزبادي على الهضم. يرتبط الهضم وصحة الجلد ببعضهما البعض؛ لأن تحسين حركة الهضم والأمعاء يقلل من فرص نمو البكتيريا الضارة في الأمعاء أو القولون؛ وهذا يعني تراكم سموم أقل في الجسم، وبالتالي تقليل انتشار البثور. 

أضيفي الزبادي إلى تتبيلة السلطة، والخس، أو اصنعي غمس الزبادي للدجاج أو السمك المقلي. يمكنك أيضاً تناول الزبادي على مائدة السحور.

%D8%A7%D9%84%D8%B2%D8%A8%D8%A7%D8%AF%D9%8A 1

 

10. الشاي الأخضر

يقدم الشاي الأخضر فوائد صحية لا تعد ولا تحصى؛ فهو غني بمادة بوليفينول، التي تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة التي تساعد على نضارة البشرة.

تناولي كوباً من الشاي الأخضر بين الإفطار والسحور أو على مائدة عيد الفطر. يمكنك أيضاً استخدام أكياس الشاي.

leaf plate wood object healthy eating 1172 451 0

 

اقرئي أيضا : 6 أنواع من الأطعمة للحصول على بشرة صحية ومتوهجة

 

 




Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى