اخر الاخبار

كم عمر دولة الكويت الان

كم عمر دولة الكويت الان، تعد مدينة الكويت إحدى مدن الخليج المشهورة ببيع اللؤلؤ والتجارة البحرية منذ القدم، كما أنها بظل التطور الحاصل أصبحت من المدن التي تتمتع بازدهار عمراني كبير، بالإضافة إلى حقول النفط فيها، ومن خلال سطورنا التّالية، وعبر موقع Riyadiyatv سوف نتعرف على الكويت، وكم عمر هذه الدولة بالإضافة إلى تاريخ الكويت القديم، وكل ما يتعلق بهذه الدولة، ونرفق كم عدد سكان الكويت. 

كم عمر دولة الكويت الان

إن عمر دولة الكويت يعود لآلاف سنينً خلت، لكن تم الإعلان رسميّاً عن تأسيسها منذ نحو 408 أعوام، وذلك كان بين عامي (1601 -1700) للميلاد بالقرن السابع عشر، وقد ازدهرت المدينة عام “1128 هـ / 1716” بعد أن استوطنها آل الصباح بمعية العتوب وإجماع سكانها على تولي مبارك الصباح أمور الحكم فيها، وذلك بعد أن كانت تابعة لحكم بني خالد، ولكن الآثار الشاهدة على تاريخها القديم تقول بأنها تعود للقرن السادس قبل الميلاد، حيث عثر على آثار بعدة مدن متفرقة من الدولة تعود لتلك الحقبة. 

شاهد أيضًا: متى حصلت الكويت على استقلالها

تاريخ الكويت القديم

يعود تاريخ الكويت القديم للقرن السادس قبل الميلاد حيث وجدت آثار بعدة مناطق تؤكد بأنه قد استوطنها الهيلينستيون قبل التاريخ، ثم قامت قوات الإسكندر الأكبر بالاستيلاء عليها ليطلق عليها اليونانيون اسم “إيكاروس”، وقد تأسست المدينة في القرن السادس عشر التي كانت غالبية سكانها يعملون بالتجارة البحرية بين شبه الجزيرة العربية والهند، بالإضافة لعملهم بالغوص للبحث عن اللؤلؤ للتجارة به.

أمّا عن المهنة التي بلغت ذروتها في زمن حكم الشيخ مبارك الصباح، حيث بلغ عدد السفن فيها نحو الثمانمائة سفينة، وهذا ما جعلها مركزاً للتجارة شمال الخليج العربي، وبالإضافة لذلك أصبحت الكويت الميناء الرئيسي لكل من بلاد ما بين النهرين وشبه الجزيرة العربية، وفي منتصف القرن العشرين اكتشاف النفط وبدء تصديره، كما أن الكويت وقراها شهدت نهضة عمرانية كبيرة التي كانت نقطة تحول بتاريخ الكويت.

شاهد أيضًا: متى تأسست دولة الكويت

أين تقع دولة الكويت

تقع دولة الكويت في جنوبي قارة آسيا، كما أنها تقع أقصى الشمال الخليج العربي وشمال شرقي شبه الجزيرة العربية، وعاصمتها الكويت العاصمة الاقتصادية والسياسية للدولة، ونظام الحكم فيها نظام ملكي وراثي حيث يحكمها في الوقت الحالي الأمير نواف الصباح، كما أن مساحتها تُقدّر بنحو 17,818 كم²، أما ألوان العلم الرسمي هي: (الأخضر والأبيض والأحمر والأسود).

شاهد أيضًا: من هي اول قبيله سكنت الكويت

كم عدد سكان الكويت في 2022؟

 يُقدّر عدد سكان دولة الكويت لهذا العام 2022م نحو 4,400,444 مليون نسمة، كما أن نسبتها تبلغ بالنسبة للعالم حوالي 0.05% من إجمالي عدد السكان حول العالم، حيث أنها تحتل المرتبة 129 بقائمة عدد السكان، ويقدر عدد المواليد فيها نحو 2.08 طفل لكل امرأة، كما أن متوسط العمر بالدولة يُقدّر بما يقارب 74.7 عام تقريباً.

شاهد أيضًا: كم مساحة مجمع الفنار مول في الكويت

ما سبب تسمية الكويت بهذا الاسم؟

عُرفت مدينة الكويت سابقاً باسم “مدينة القرين”، والقرن كلمة قديمة تعني “التل أو الأرض المرتفعة” وقد تغير اسمها مع مرور الزمن ليصبح اسمها الكويت، وهي كلمة مشتقة من كلمة “كوت” المأخوذة من اللغة البابلية، والتي تعني “الحصن المنيع أو القلعة”، وهي مدينة ساحلية اشتهرت باستخراج اللؤلؤ والتجارة البحرية بالإضافة إلى استخراج النفط والازدهار العمراني والاقتصادي فيها .

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي يحمل عنوان كم عمر دولة الكويت الان، الذي تحدثنا خلاله عن دولة الكويت وعن تاريخها القديم وعن عدد سكانها إذا العام.

 اقرأ المزيد من هنا أو توجه للصفحة الرئيسية

زر الذهاب إلى الأعلى