قهوة اللوز الحجازية بطريقة سهلة ولذيذة | الفرق بين قهوة اللوز والسحلب

في هذا المقال سنتعرف سوياً علي قهوة اللوز الحجازية بطريقة سهلة ولذيذة والفريق بين قهوة اللوز والسحلب. في البداية قهوة اللوز الحجازية أو القهوة البيضاء أو القهوة الحلوة، هي مشروب تقليدي معروفة بشكل كبير في غرب المملكة العربية السعودية “الحجاز” لذا تُعرف بإسم القهوة الحجازية.

مكونات قهوة اللوز الحجازية

تختلف قهوة اللوز عن باقي الأنواع المعروفة لأنها تحتوي علي بعض العناصر المُختلفة تُعطي لها مذاق خاص ومُختلف لذا يعشقها الكثيرين، لأنها سهلة التحضير وتتمتع بمذاقها الرائع، حيث تتكون من المقادير الآتية:-

  • حليب: 12 ملعقة كبيرة من حليب البودرة.
  • دقيق ارز: ملعقة كبيرة من دقيق الأرز قابل للزيادة حسب الرغبة.
  • سكر: عادة ما تكون حلة أو حسب الرغبة.
  • لوز: كوب مُقشر ومطحون.
  • هيل مطحون: ملعقة صغيرة مطحونة وناعمة.
  • فانيليا: 1/2 ملعقة صغيرة.
  • ماء: 1 كوب ماء ساخن.

طريقة تحضير قهوة اللوز

  1. في البداية ذوبي الحليب البودرة في الماء. ويوضع بعدها علي نار هادئة حتي يغلي. ثم تقومي بالتحريك مع إضافة الهيل والسكر والفانيليا.
  2. يُضاف إليهم دقيق الأرز مع إستمرار التحريك ويكون علي نار هادئة جداً، إلي أن يثقل الخليط، ثم تُضيفي إليها اللوز المطحون وتُقدم ساخنة.

الفرق بين قهوة اللوز والسحلب

قهوة اللوز

لا تحتوي قهوة اللوز علي الكافيين، لذلك في تُسمي بقهوة اللوز لأنها تتكون من اللوز المطحون بدلا من حبوب البن المطحونة، مما يجعلها مثالية لأولئك الذين يرغبون في استحاء مشروب دافي ممتع ولذيذ خالي من مادة الكافيين.

فوائد قهوة اللوز

يُساعد اللوز في الحفاظ علي صحة الجسم، مما يُخفض الكوليسترول الضار “LDL” ويحتوي علي كميات كبيرة من فيتامين E والبوتاسيوم والمغنيسيوم، مما يُعزز تدفق الأكسجين في الدم.

لللوز بشكل عام يساعد بشكل كبير في بناء العظام، فالحبة الواحدة منه تحتوي علي نفس المقدار من الكالسيوم مثل 1/4 كوب من الحليب، وأيضاً يحتوي علي الفوسفور مما يحافظ علي الهيكل العظمي ويُعزز القوة العضلية لديك، ويقلل ذلك التعرض للإصابة بشرخ أو كسر العظام.

السحلب

السحلب هو مشروب شعبي تم تقديمه من قبل العثمانين، لذا تجده مُنتشر جداً ومعظم المقاهي تُقدمة في منطقة الشرق الأوسط، وهو يتكون من مسحوق السحلب الأصلي الموجود في نشاء الذرة او زهرة الأوركيد التي يصنع منها، والسكر والحليب.

فوائد شرب السحلب

زهرة الأوركيد والتي يصنع منها مسحوق السحلب الأصلي، لها فوائد عظيمة حيث أنها تقلل الإجهاد، وتساعد في العناية بالفم والعظام لإحتوائها علي الكالسيوم والمغنيسيوم، مما يجعلها تحافظ علي قوة العظام والأسنان.

طريقة تحضير قهوة اللوز