- Advertisement -

- Advertisement -

فيتامينات لمنع ظهور الشيب 


- Advertisement -

الشيب مرحلة لا بد منها، ستمر بها المرأة والرجل على حد سواء مع التقدم في السن، وذلك نتيجة تباطؤ الجسم في إنتاج الميلانين، المادة المسؤولة عن اللون الطبيعي للشعر وللبشرة، غير أن البعض يعاني من ظهور الشيب في سن مبكر جراء عوامل عدة… من بين هذه العوامل نقص بعض الفيتامينات في الجسم. 
ما هي هذه الفيتامينات؟ وما هي أسباب ظهور الشيب الأخرى؟ 

أسباب ظهور الشيب 

•    عوامل وراثية، إذ تلعب الجينات دوراً مهماً في ظهور الشيب في سن مبكر. 
•    أيضاً الإجهاد له دور أساسي في ظهور الشيب، لأنه يؤثر على أسلوب الحياة، فقد يؤدي إلى الأرق، التوتر، كبح الشهية، هذا إضافة إلى مشاكل صحية، منها ارتفاع ضغط الدم. 
•    قد يكون ظهور الشيب دلالة على الإصابة ببعض الأمراض، من بينها الورم العصبي الليفي الذي يتسبب بتكون أورام سرطانية حميدة أو خبيثة على امتداد الأعصاب ويحدث تأثيراً ملحوظاً على العظام، الجلد والشعر. 
•    الإصابة بداء بورنفيل Bourneville’s Disease أو ما يعرف بالتصلب العجري أو الحدبي، وهو مرض وراثي غير شائع الحدوث، يتسبب بأورام حميدة في أعضاء متعددة من الجسم، كالدماغ، القلب، الكلى، العين، الرئتين والجلد.
•    التغيرات التي تحدث للجسم نتيجة خلل في وظائف الغدة الدرقية، سواء لجهة قصورها أو فرط نشاطها تؤدي إلى ظهور الشيب. 
•    الإصابة بالبهاق الذي يؤدي إلى تدمير الخلايا الصبغية الموجودة في جذور الشعر والمسؤولة عن اللون الطبيعي للشعر. 
•    داء الثعلبة أيضاً من أسباب ظهور الشيب. 
•    الإصابة بأمراض مزمنة ومعدية، مثل الملاريا.
•     التهابات اللثة والأسنان المتكررة.
•    التدخين أحد الممارسات التي تؤدي إلى تضييق الأوعية الدموية، ما يقلل من معدل تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، وبالتالي يساهم في ظهور الشيب وبتساقط الشعر أيضاً.  

إلى هذه الأسباب هناك دافع آخر لظهور الشيب، وقد لا يعيره البعض الاهتمام، وهو نقص بعض الفيتامينات في الجسم… ما هي هذه الفيتامينات؟ 

فيتامينات تمنع ظهور الشيب

فيتامين B

هو مجموعة من الفيتامينات المفيدة للجسم من أجل إتمام عمليات الأيض أو التمثيل الغذائي ولإنتاج الطاقة في الجسم. يتكون من 8 مركبات، جميعها قابلة للذوبان في الماء، وهي: فيتامين B1 أو الثيامين Thiamine، B2 أو الرايبوفلافين Riboflavin، B3 النياسين Niacin، B5 حمض البانتوثينيك Pantothenic Acid، B6 البيريدوكسين Pyridoxine، B7 البيوتين Biotin، B9 حمض الفوليك Folic Acid و B12 السيانوكوبالامين Cyanocobalamin .
يمكن الحصول على فيتامين B كمكمل غذائي تحت إشراف طبي لتحديد الجرعة المناسبة.  

 

فيتامين B5 

يعرف أيضاً بحمض البانتوثينيك Pantothenic Acid، وهو من الفيتامينات التي تقي من ظهور الشيب، فقد بينت دراسة أجريت على الفئران ويعتقد الباحثون أن لها التأثير عينه على البشر، أن نقص فيتامين B5 يؤثر على ظهور الشعر الأبيض أو الرمادي. من مصادر هذا الفيتامين الطبيعية، البقوليات، منتجات الحليب، القمح، البيض، الخضراوات ذات الأوراق الداكنة.  يمكن الحصول على فيتامين B5 كمكمل غذائي، وإنما تحت إشراف طبيب مختص. 

 فيتامين B6

أو البيريدوكسين Pyridoxin. يحافظ على صحة الجهاز المناعي من خلال قدرته على دعم الأجهزة التي تشكل كريات الدم البيضاء. يتوفر فيتامين B6 في الحبوب الكاملة، البطاطس، الموز، الحمص، الدواجن المأكولات البحرية و بذور دوار الشمس. 

 

فيتامين B9

أو ما يعرف بحمض الفوليك Folic Acid، وهو فيتامين قابل للذوبان فى الماء يساعد على تنشيط الدورة الدموية، ما يخفف من فرص ظهور الشيب المبكر.
قائمة طويلة من الأطعمة التي يتوفر فيها فيتامين B9، فهو موجود  في الحمضيات، الخضراوات، خاصة الورقية منها، كالسبانخ، الخس، الملوخية، الكرنب، اللفت، الطماطم، البامية، الفاصولياء، البازلاء، البروكلي، الأفوكادو، الهليون، الكرفس، الذرة والفلفل بألوانه المختلفة، كذلك في الفواكه، كالموز، الفراولة، العنب والبابايا.
 في البذور، كبذور دوار الشمس، الكتان، اليقطين، إضافة إلى الفول السوداني. اللوز والسمسم.

 

فيتامين B12

يلعب فيتامين B12 أو سيانوكوبالامين Cyanocobalamin دوراً رئيسياً في إنتاج كريات الدم الحمراء وفي تعزيز إنتاج مادة الميلانين في الجسم، كما يؤثر على أداء الجهاز العصبي المركزي. نقصان فيتامين B12 في الجسم يؤدي إلى ارتفاع  في مستويات الهوموسيستين Homocysteine ، وهو أحد الأحماض الأمينية التي تضاعف من معدل بيروكسيد الهيدروجين Hydrogen Peroxide في الجسم، وهذا بدوره يؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض أو الرمادي. 
يتوفر هذا الفيتامين في البيض، منتجات الألبان، الدجاج، اللحوم الحمراء، الأسماك، كما يمكن الحصول عليه من خلال المكملات الغذائي، وإنما تحت إشراف طبي.

 

فيتامين A

يساعد على إنتاج مادة دهنية طبيعية، تساهم في الحفاظ على لون الشعر وتحميه من الشيب. يتوفر فيتامين A في الحليب والأجبان، الأسماك الدهنية، مثل التونة، في أعضاء الحيوانات، كالكبدة، أيضاً في أنواع من الفواكه والخضراوات، مثل المشمش، الشمام، المانجو، البطاطس الحلوة، الجزر، البروكلي، القرع والسبانخ.

 

فيتامين C

 فيتامين C، وهو أحد مضادات الأكسدة، يقوي جهاز مناعة الجسم ويحمي الخلايا من التلف، ما يساهم في تعزيز  صبغة الميلانين ومنع ظهور الشيب. من مصادر فيتامين C، البرتقال، الفراولة، الجريب فروت، الأناناس، الجوافة، الكيوي، المانجو والبابايا. أما الخضراوات الغنية بهذا الفيتامين، البازلاء، الفلفل الحلو، كرنب بروكسل، البروكلي، القرنبيط، البطاطس والسبانخ. 

ملاحظة من “الجميلة”: قبل تناول أي من الفيتامينات كمكملات غذائية، يجب استشارة طبيب مختص.  
 

تابعي أيضاً:

فوائد القرنفل لتغطية الشيب

 اقرأ المزيد من هنا أو توجه للصفحة الرئيسية

- Advertisement -

Source link

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا

- Advertisement -