عالم المرأة والفن

علاج مشاكل الشعر بالخلايا الجذعية وأهم أضرارها

علاج مشاكل الشعر بالخلايا الجذعية وأهم أضرارها لتجنب حدوث مضاعفات. عملية زراعة الشعر بالخلايا الجذعية مماثلة تماماً لعملية زراعة الشعر التقليدية. ولكن هناك إختلاف بسيط هو، بدلاً من إزالة عدد من الشعر لزرعه في منطقة تساقط الشعر. بينما زراعة الخلايا الجذعية للشعر تتم عبر إزالة عينة صغيرة من الجلد ويحصد منها بصيلات الشعر. نحن هنا ومن خلال موقع Riyadiyatv سنطرح عليكم كيف يتم علاج مشاكل الشعر بالخلايا الجذعية وأهم ‘أضرارها.

 الخلايا الجذعية

والمعروفة  بإسم الخلايا الجذرية، وهي خلايا غير متخصصة ولكن بإمكانها أن تتحول إلي خلايا متخصصة. بالفعل يمكنها ذلك لقدرتها على الانقسام وتجديد نفسها باستمرار. حيث تعد مصدراً مهماً في علاج الكثير من الأمراض المزمنة والإصابات الخطيرة، كـ أمراض الكبد والكلى والبنكرياس وإصابات الجهاز العظمي والجهاز العصبي وعلاج الصلع بالخلايا الجذعية.

زراعة الشعر بالخلايا الجذعية

تعتمد طريقة علاج تساقط الشعر بالخلايا الجذعية التي اكتشفها العلماء حديثاً، على انتقاء بصيلات قادرة على الإنقسام لتنتج أكثر من شعرة في نفس فجوة خروج الشعر. وأيضاً اقتطاف جزء من بصيلات الشعر واعادة زراعته مرة أخري يمكن لها أن تنتج عدد من الشعيرات مرة أخري عند زراعته، ومن ثم تعود البصيلة لتجديد نفسها مرة أخري، وغالباً ما يكون الناتج من هذه التقنية هو 3 أو 4 شعيرات لكل بصيلة مزروعة بالإضافة لعملية تجديد الشعيرات المنقولة تلقاء نفسها، مما يعني أنها تحقق نتيجة مضاعفة.

علاج مشاكل الشعر بالخلايا الجذعية

يبدأ هذا الإجراء بزالة عينة من الجلد للحصول على بصيلات الشعر، ومن ثم يتم إعادة إنتاج العينة وزرعها وحقنها في منطقة تساقط الشعر. هذا يعني أننا نسمح للشعر بالنمو والتكاثر في المناطق التي يكون فيها الشعر رقيقاً أو غائباً.

ما هو مدى فاعلية الخلايا الجذعية لعلاج تساقط الشعر؟

بحسب الدراسة التي أجراها المتخصصون والتي كانت بعنوان، “العلاج بالخلايا الجذعية كتقنية جديدة لحالات الثعلبة البقعيه الثعلبة الأندروجينية المقاومة للعلاج“. بالفعل تم شفاء 40 مريض كانوا يعانون من تساقط الشعر من جلسة واحدة فقط، عبر استخدام الخلايا الجذعية. وذلك بعد مرور 6 أشهر من الحقن كان هناك تحسن كبير.

ما الفرق بين استخدام الخلايا الجذعية و البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) لعلاج تساقط الشعر؟

يتم الحصول على البلازما الغنية بالصفائح الدموية، عن طريق فصل باقي مكونات الدم باستخدام جهاز الطرد المركزي. وتحتوي البلازما على العديد من عوامل النمو الموجودة في الدم ولكن لا تحتوي على الكثير من الخلايا الجذعية. بسبب عدم امتلاك بعض البالغين للخلايا الجذعية في دمائهم.

تجربتي مع الخلايا الجذعية للشعر

بعد 4 شهور من تجربتي مع الخلايا الجذعية لإعادة إنبات الشعر، ظهر فارق كبير في نمو شعري، ليس ذلك فقط ولكن شعرت بأن شعري أصبح أكثر كثافة من قبل، نعم أصبحت أشعر بتحسن كبير في حالتي النفسية عندما أنظر لنفسي في المرآة أري أن الفارق كبير.

برغم سني البالغ 58 عام، حيث انني لم أتوقع هذه النتيجة المبهرة، لكني حقاص سعيد بهذه التجربة الرائعة.

تجربتي مع الخلايا الجذعية للشعر

تجربة امبولات الخلايا الجذعية لإعادة نمو الشعر؟

كانت تجربتي مع امبولات الخلايا الجذعية للشعر مبهرة، لأنني خضعت لاستخدامها منذ ما يقارب شهرين، واذا تحدثت عن تساقط الشعر، فقد انخفض بنسبة كبيرة تتراوح بين مقارنة بالسابق 50-75%.

تجربة امبولات الخلايا الجذعية لإعادة نمو الشعر؟
تجربة امبولات الخلايا الجذعية لإعادة نمو الشعر؟

فيما يخص نمو الشعر، عندما تنظر للصورة ستجد فرق هائل وكأنني شخص مختلف، كان بإمكانك رؤية فروة رأسي من خلال بعض المناطق، واليوم أصبحت تلك المناطق مليئة بالشعر، وأبلغني الطبيب أن النتائج ستزداد خلال 3-4 شهور.

أنا سعيدة جداً بالنتيجة، لقد أخبرت الكثر من الأشخاص عن هذه التجربة، كنت أشعر باليأس والأحباط من مظهري، استخدمت المينوكسوديل وفيناسترايد ونيوكسين، وحاولت تجربة زراعة الشعر، ولكني لم أرشحها، أنا الآن محظوظة بهذه النتيجة.

أضرار علاج مشاكل الشعر بالخلايا الجذعية

الآثار الجانبية والأضرار المحتملة لعلاج مشاكل الشعر بالخلايا الجذعية هي قليلة جداً، ولكن كما هو الحال مع أي إجراء طبي، توجد هناك مخاطر محتمل حدوثها وهي:-

  • عدوي
  • نزيف
  • تلف الأعصاب أو الشرايين
  • تندب

وبالرغم من قلة المضاعفات الناتجة عن الخزعة المثقوبة، إلا أنه قد يحدث خطراً بسيطاً من حدوث تلف في الأعصاب أو الشرايين.

اقرأ:- نصائح للعناية بالبشرة في فصل الشتاء

زر الذهاب إلى الأعلى