اقتصاد

عاجل: كيف تتجنب مصر سيناريوهات كارثية.. خطة الإنقاذ؟ بواسطة Investing.com


Investing.com – منذ أيام قليلة وجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الحكومة المصرية بعقد مؤتمر عالمي لدعوة المؤسسات العالمية والدولية للاستثمار في مصر، تزامنا مع التوجيه باعداد خطة عامة لمواجهة الأزمة الأخيرة.

وشهدت موجات تضخمية كبيرة خلال الأسابيع الماضية تزامنا مع اجتياح موجة من التضخم كافة بلدان العالم نتيجة لتداعيات الحرب بين روسيا وأوكرانيا والتي انعكست على أسعار السلع والمحاصيل.

عاجل: السعودية تستهدف هذه السلعة

تأثير الأزمة

قال الدكتور مصطفى مدبولى ، رئيس الوزراء أن الدولة تستهدف رفع مشاركة القطاع الخاص بنسبة 65% خلال الثلاث سنوات القادمة.

وأضاف رئيس الوزراء أن الدولة ستعلن برنامج لمشاركة القطاع الخاص فى الأصول المملوكة للدولة ، موضحا أن مصر وضعت 130 مليار جنيه كتأثير مباشر للأزمة الروسية الأوكرانية الفترة القادمة نتيجة زيادة أسعار السلع و335 مليار جنيه تأثيرات غير مباشرة.

وقال مدبولي إلى أن الأزمة الروسية الأوكرانية هى أزمة فوق الأزمة وأثرت على كافة الاقتصاديات ومنها مصر لان مصر ليست بمعزل عن العالم.

وتابع رئيس الوزرا: لولا برنامج الاصلاح الاقتصادى ومعدلات التنمية غير المسبوقة لم تكن مصر لتستطيع أن تتحمل من أول أزمة كورونا الموقف وتقف أمام هذه الأزمات”.

عاجل: ارتفاع غير طبيعي.. مثير للحيرة

زيادة الفائدة

وقال مدبولي أن دول كثيرة بدأت تتجه لزيادة نسب الفائدة ، وأن صندوق النقد الدولى خفض توقعاته لمسب نمو 143 دولة وقال مدبولي ” أتحدى أى خبير عالمى يظهر ويقول كيف سيكون عليه الاقتصاد العالمى خلال عام”.

وأضاف رئيس الوزراء أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية نتيجة الأزمة الروسية الأوكرانية تراجعت.

وتابع مدبولي: “أن الدين العام على مستوى العالم يتفاقم وزاد بنسبة 351%، مشيرا أن 60% من بلدان العالم الأشد ققرا أصبحت مديونياتها فى حالة حرجة والتضخم وصل لـ 9% على مستوى العالم”

وأوضح أن مؤتمر اليوم لإعلان خطة الدولة للتعامل مع الأزمة الاقتصادية العالمية، بناء على تكليف من رئيس الجمهورية، خاصة وأن الأزمة من المتوقع أن تطول أكثر من المتوقع لها.

وأضاف فى مؤتمر صحفى عالمى، أنه من بين إجراءات الدولة هو تعزيز دور القطاع الخاص وتوطين الصناعة المحلية وتنشيط البورصة المصرية وتوفير السلع

عاجل: نبأ سار جدًا

الدعم العربي

وشكر رئيس رئيس الوزراء عدد من الأشقاء من الدول العربية ممن ساهموا فى ضخ مبالغ مالية للحفاظ على على الاستقرار النقدى للعملة الأجنبية فى مصر.

وأعلنت الممكلة العربية السعودية عن إيداع 5 مليارات دولار وديعة لدى المركزي المصري تزامنا مع الإعلان عن استثمار 10 مليارات دولار في مصر.

بينما أعلنت دولة الإمارات عن استثمارات بقيمة 2 مليار دولار وكذلك قطر التي أعلنت عن 5 مليارات دولار استثمارات مباشرة في السوق المحلي.

عاجل: سقوط لـصفر.. وارتفاع جنوني بـ4400

الدين العام

وقال الدكتور مصطفي مدبولى، رئيس الوزراء، إن الدين الخارجي لمصر 91% منه ديون متوسطة وطويلة الأجل ولا تمثل ضغوط على الدولة.

وأضاف رئيس الوزراء المصري أن الدولة تستهدف النزول بالدين العام من 86% إلى 75% على مدار 4 سنوات حتى 2026.

وقال مدبولي إنه سيتم إطلاق قانون جديد لإعفاء المشروعات الصناعية فى المدن الجديدة والحدودية من الإعفاءات الضريبية.

وأضاف أن الحكومة تدرس إنشاء جهاز قومي للملكية الفكرية، كما سيتم التحول لنظام حق الانتفاع فى الأراضى الصناعية وبلا قيود والتسعير سيتم بناء على قيمة المرافق وبالتقسيط.

عاجل: الانهيار الكبير.. توقف مؤقت

أصول الدولة

وقال الدكتور مصطفي مدبولى، رئيس الوزراء، إن الدولة تستهدف إتاحة أصول مملوكة الدولة بقيمة 40 مليار دولار للشراكة مع القطاع الخاص المصرى أو الأجنبي لمدة 4 سنوات.

وأضاف مدبولي إنه سيتم الإعلان قبل نهاية شهر مايو عن وثيقة سياسات ملكية الدولة، موضحا أن الدولة تستهدف رفع مشاركة القطاع الخاص بنسبة 65% خلال الثلاث سنوات القادمة.

عاجل: أنباء إيجابية جدًا
عاجل: نمو هائل
عاجل: بيانات سلبية

 اقرأ المزيد من هنا أو توجه للصفحة الرئيسية

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى