العملات الرقمية

عاجل: انهيار عملة تيرا لونا 90% يثير خوف واشنطن بواسطة Investing.com

Investing.com – يبدو أن الانهيار العنيف لعملة تيرا لونا وعملتها المستقرة تيرا يو إس تي قد أثار مخاوف المنظميين الأمريكين في وزارة الخزانة الأمريكية والفيدرالي الأمريكي.

وانعكست الخسائر المتفاقمة في الساعات القليلة الماضية لعملة تيرا لونا والهبوط الحاد الذي اجتاح العملة المستقرة تيرا يو إس تي على سوق العملات المشفرة التي خسرت ما يزيد عن 450 مليار دولار في بضعة أيام.

انهيار تيرا

بدأت الأزمة مع بداية تعاملات أول أمس الموافق 9 مايو الجاري حينما سقطت عملة تيرا لونا من مستويات قرب الـ 65 دولار يوم الإثنين الماضي نزولًا إلى المستويات الحالية قرب الـ 4 دولارات.

انخفضت عملة تيرا لونا التي كانت واحدة من أكبر 10 عملات رقمية في سوق التشفير بأكثر من 95% في أقل من 48 ساعة عقب السقوط لأدنى مستوى في عامين.

وخلال الساعات القليلة الماضية نزلت عملة تيرا بحوالي 85% هبوطًا من مستويات قرب الـ 34 دولار إلى مستويات قرب الـ 5 دولارات خلال تعاملات اليوم الأربعاء.

تهاوت القيمة السوقية لسادس أكبر العملات الرقمية وهو المركز الي اتخذته تيرا مطلع مايو الجاري حينما بلغت قيمتها السوقية ما يقرب من 40 مليار دولار.

وخسرت تيرا لونا في أيام معدودة ما يقرب من 38 مليار دولار نزولا إلى المرتبة الـ 40 لتصبح قيمتها السوقية حوالي 2.5 مليار دولار فقط لتتخلى عن مكانتها المتقدمة.

سقوط مستحيل

تزامن انهيار تيرا لونا مع سقوط فريد من نوعه في سوق العملات المستقرة المعروف عنها أنها عملات مرتبطة بالدولار الأمريكي تعادل الوحدة من تلك العملات واحد دولار.

وسقطت عملة تيرا يو إس تي التي كانت تساوى واحد دولار في التعاملات المبكرة من يوم 9 مايو الجاري نزولا إلى مستويات قرب الـ 0.3 دولار خلال تعاملات اليوم الأربعاء.

وفقدت العملة المستقرة تيرا يو إس تي ما يقرب من 70% حيث بات المتداولين عاجزين عن استرداد قيمة استثماراتهم في عملة مضمونة بالدولار الأمريكي.

تداعيات الأزمة

دفعت أزمة تيرا لونا لت وزيرة الخزانة الأمريكية للتعليق على الحدث حيث قالت أعتقد أن الوضع مع تيرا يو إس دي يوضح ببساطة أن هذا منتج سريع النمو وأن هناك مخاطر على الاستقرار المالي ونحن بحاجة إلى إطار عمل مناسب.

وأضافت جانيت يلين أنه سيكون من المناسب للغاية استهداف إطار فيدرالي متسق بشأن العملات المستقرة بحلول نهاية عام 2022 نظرًا لنمو السوق، ودعت إلى الشراكة بين أعضاء الكونجرس لسن تشريع لمثل هذا الإطار.

وقال الفيدرالي إنها مدعومة بأصول قد تفقد قيمتها أو تصبح غير سائلة أثناء الإجهاد، مما يؤدي إلى مخاطر استرداد، وقد تتفاقم هذه المخاطر بسبب الافتقار إلى الشفافية.

وكشف التقرير أن الاستخدام المتزايد للعملة المستقرة في التداول بالرافعة المالية للعملات المشفرة الأخرى قد يضخم التقلب في الطلب على العملات المستقرة ويزيد من مخاطر الاسترداد.

تعليق بينانس

وعلقت منصة بينانس Binance عمليات السحب لكل من LUNA/USD و UST/USD في الساعات الأولى من يوم الثلاثاء بسبب حجم كبير من المعاملات المعلقة.

جاء ذلك تزامنًا مع انهيار عملات TerraUSD المستقرة، والتي فقدت ربطها البالغ 1 دولار وانخفضت حينها إلى 0.68 دولار في الساعات الأولى من يوم الثلاثاء.

بداية القصة

صاحب الزخم الهبوطي في 8 مايو أخبار المتاعب في بروتوكول Blockchain Terra، حيث شهدت الشركة التي تعهدت بشراء كميات غير محدودة من BTC لدعم عملتها المستقرة بالدولار الأمريكي TerraUSD (UST) لاختبار حقيقي.

وجاء أول اختبار رئيسي لـ Blockchain Terra حيث باع أحد المشاركين في السوق UST ما تبلغ قيمته 300 مليون دولار تقريبًا.

وقال كايتانو مانفريني حينذاك، المسؤول القانوني في منتدى الأعمال المشفرة البرازيلي GEMMA ، تعليقا على الأحداث: “كان الهجوم على Terra-Luna-UST متعمدًا ومنسقًا”.

وأضاف مانفريني: “تم تفريغ 285 مليون دولار من UST على Curve و Binance بواسطة لاعب واحد متبوعًابتداولات ضخمة على Luna”.

عاجل: ارتفاع جنوني 900%

المقال لا يعبر عن توصية أو ترشيح، بل مجرد رصد لتقلبات السوق، حيث ينطوي التداول في العملات الرقمية على مخاطر عالية بما في ذلك مخاطر فقدان بعض أو كل مبلغ الاستثمار، علما بأنها لا تخضع بالكامل للهيئات والأسواق المالية.

 اقرأ المزيد من هنا أو توجه للصفحة الرئيسية

Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى