- Advertisement -

- Advertisement -

عاجل: الروبل يضرب العقوبات الأوروبية بعرض الحائط.. موسكو تسبق بخطوة بواسطة Investing.com


- Advertisement -

© Reuters.

Investing.com – كما سبقت روسيا قرار إلغاء الإعفاء الممنوح من جانب وزارة الخزانة الامريكية بخطوة حينما سددت سندات يورو بوند قبل الموعد المحدد بيومين للهروب من شبح الإفلاس الفني.

يبدو أن السلطات المالية في موسكو تحضرت أيضًا لقرار بشأن عزل أكبر البنوك الروسية سبيربنك عن نظام الدفع العالمي سويفت، وفي تلك الأثناء وعقب اتخا القرار لم يتأثر اليوم الثلاثاء.

سيبر بنك

وقال سبيربنك اليوم الثلاثاء الذي يعد أكبر مصرف في روسيا، عن قرار قادة الاتحاد الأوروبي بفصله من نظام سويفت للمعاملات المالية الدولية، وذلك في إطار حزمة جديدة من العقوبات الأوروبية ضد موسكو، أن القرار كان متوقعًا.

وأضاف مصرف سبيربنك الروسي، على أن قرار إقصائه سويفت للمعاملات المالية الدولية لن يؤثر على الوضع الحالي للمصرف في التسويات الدولية، كذلك لن يؤثر على عمليات المصرف داخل روسيا.

وقال سبيربنك أن الإجراء لن يؤثر على أداء سبيربنك، لافتا إلى أن القرار لم يكن مفاجئا،وأنه يواصل عمله ونشاطه كالمعتاد، وذكّر بأن القيود الرئيسية التي فرضتها الدول الغربية سارية بالفعل قبل ذلك أيضا.

قرار أوروبي

وأعلن الاتحاد الأوروبي عن إقصاء سبيربنك، أكبر بنك روسي، من نظام سويفت للتحويلات الدولية في إطار حزمة جديدة من العقوبات الغربية ضد روسيا.

ووفقا لقادة الدول الأوروبية الذين عقدوا قمة اليوم في بروكسل، فقد توصلوا إلى اتفاق يستهدف فصل سيبربنك الروسي عن نظام سويفت.

وسيبربنك هو أكبر بنك في روسيا، كان أعلن خروجه من الأسواق الأوروبية في 2 مارس الماضي، وذلك بعد ظهور مخاطر أمنية لسلامة الموظفين وأفرع المؤسسة في أوروبا.

الحزمة السادسة

وأعلن رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، أن قادة دول الاتحاد الأوروبي توصلوا في الجلسة الأولى لقمة بروكسل إلى اتفاق يقضي بحظر جزئي على واردات النفط من روسيا.

وقال ميشيل: “تم التوصل إلى اتفاق حول فرض حظر على واردات النفط الروسية إلى الاتحاد الأوروبي، وهذا يؤثر على الفور على ثلثي واردات النفط من روسيا”.

وأكد ميشيل أن “الحزمة السادسة من العقوبات تشمل إجراءات أخرى أيضا مثل فصل سبير بنك” الروسي عن نظام سويفت، وحظر بث 3 قنوات تلفزيونية روسية في الاتحاد، وفرض عقوبات على أشخاص روس”.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إنه “بحلول نهاية العام سيقلل الاتحاد الأوروبي وارداته من النفط الروسي بنسبة 90٪.

الروبل الآن

وبعد تراجعات عنيفة نهاية الأسبوع الماضي طالت العملة الروسية التي انخفضت من مستويات قرب الأدنى في أكثر من 7 سنوات مقابل الأمريكي.

عاد الروبل الروسي للارتفاع من جديد بعد استيعاب الأسواق لقرار المركزي الروسي المفاجئ وتجاوز قرار الخزانة الأمريكية بالغاء التصريح الممنوح بسداد مستحقات الديون بالدولار.

وانخفض الروبل الروسي خلال تعاملات يوم 25 و 26 و 27 مايو بنسبة 4.5% و 10% و 2.2% على التوالي حيث نزل إلى مستويات قرب الـ 67 روبل للدولار.

إلا ان الروبل ارتفع بنهاية تعاملات أمس الإثنين بأكثر من 7% وصولا إلى مستويات قرب الـ 62.5 روبل للدولار بعدنما اقترب من مستويات الـ 61 روبل للدولار.

بينما يرتفع الروبل الان خلال تعاملات اليوم الثلاثاء في حدود 1% وصولا إلى مستويات قرب الـ 60.58 روبل/ دولار والتي تعد الأعلى خلال 5 سنوات مقابل الدولار.



Source link

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا

- Advertisement -