العملات الرقمية

عاجل: الدولار يطير دون أن يلحق بالروبل وعملاق الطاقة الأوربي يخضع لبوتين بواسطة Investing.com

© Reuters.

Investing.com – حذرت المفوضية الأوروبية أمس من استجابة أي دولة أوروبية للشرط الروسي بدفع فاتورة الغاز بمعلة الروبل الروسي، طالب الاتحاد الأوروبي أعضائه بالامتناع عن الأمر إذا لم تنص عليه عقودهم لإن ذلك يعد انتهاكًا لقواعد السوق الأوروبي.

أتى ذلك التحذير عقب إعلان الدب الروسي عن وقفه إمدادات لدولتي بولندا وبلغاريا بسبب امتناعهما عن الدفع بالدولار. ورغم التحذير الأوروبي إلا أن مصادر مقربة من جازبروم الروسية أقرت بوجود 4 دول أوروبية دفعت بالفعل بالروبل مقابل تعاقداتها من الغاز الطبيعي إضافة إلى عشر دول آخرين شرعوا في تأسيس حسابات بنكية بالروبل للدفع مقابل فاتورة الغاز الطبيعي الروسي.

وأتت اليوم عملاق الطاقة الإيطالي “إني” ENI ليعلن عن اتخاذه إجراءات استكشافية عن إمكانية فتح حساب جاري بالروبل في Gazprombank لمواصلة تلقي تدفقات الغاز من موسكو، بعد قرار الكرملين بمواصلة صادرات الطاقة عبر العملة المحلية فقط.

وفقًا لتقرير بلومبرج، فإن تحرك “إني” لن يكون سوى “احترازي”، حيث تسعى الشركة إلى “مزيد من المعلومات” من الحكومة الإيطالية والسلطات الأوروبية “حول إمكانيات وشروط استخدام” الحساب لشراء الغاز من موسكو.

ويسجل الغاز الطبيعي الآن 7.147 دولارًا منخفضًا 2.63% اليوم إلا أنها مستويات قياسية لغاز الطبيعي الذي كان يتداول في مستويات الـ 5 دولارًا قبل الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقد أثرت هذه الأخبار إيجابيًا على الذي على الرغم من صعود الذي لا يتوقف إلا أنه لا يزال يرتفع في مقابله.

وسجل الدولار الأمريكي اليوم صعودًا بنسبة 0.69% ليسجل 103.67 أمام سلة من العملات الأجنبية، واستمر ذلك رغم سلبية بيانات الناتج المحلي الأمريكي الذي سجل تراجعًا بنسبة -1.4%.

ويرتفع زوج الروبل دولار الأمريكي بما يقارب الـ 1% ويسجل 72.0800 روبل مقابل الدولار وهي معدلات أعلى مما قبل الغزو الروسي لأوكرانيا.


Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى