اخر الاخبار

شروط الحصول على المعاش المبكر ومميزاته

يتسأل الكثير من المواطنين عن الشروط والمميزات التي يحظى بها المواطنين عند التحول على المعاش المبكر، لذلك تم إصدار قانون جديد بشأن المعاشات المبكرة، والذي ينص على أن أي مواطن يتم تحويله على المعاش المبكر يحصل على معاشه كاملاً، وهذا يختلف تماماً عن القوانين التي تم صدورها سابقاً، كما أن المواطن الذي يتحول إلى المعاش المبكر يحصل على مستحقاته المالية كاملة، وفيما يلي سنعرض لكن شروط ومميزات الحصول على المعاش المبكر.

الشروط اللازمة للحصول على المعاش المبكر

لا يمكن لأي مواطن الحصول على المعاش المبكر وقت ما شاء كونه يتميز بالعديد من المميزات، بل لابد من توافر الشروط وفقاً للقانون الجديد للحصول على هذا المعاش، وجاءت الشروط كالتالي:-

  • جاء في القانون الجديد أن الحد الأدنى من أجر الإشتراك في تاريخ استحقاق المعاش هو 65%، وذلك وفق المادة 24 في القانون الجديد.
  • يجب على المواطن الذي يريد الحصول على المعاش المبكر أن يكون له تاريخ إشتراك تأميني لفترة كبيرة فترة لا تقل عن عشرين عاماً،. هذه المدة طبقاً للقوانين السابقة، ولكنه وفقاً للقانون الجديد سيصبح الحد الأدنى من هذه المدة 25 عاماً.
  • ولابد من وجود مدة إشتراك متصلة في التأمين لدى المؤمن عليه، بحيث أن هذه المدة لا تقل عن 3 شهور متصلة، أو 6 شهور متقطعة كما جاء في القانون الجديد.
  • المدة الفعلية للإشتراك التأميني لدى المؤمن عليه لابد أن تصل إلى 240 شهر، والتي سوف تصل إلى 300 شهر بعد تطبيق القانون الجديد، أي بعد مرور خمسة أشهر.
  • في حال إذا تم توافر مدة الاشتراك التأمينى في حالة العجز أو الشيخوخة أو الوفاة سيتم إعطاء المعاش المبكر كأجر بحد أدنى 50% من المعاش المبكر.

مميزات الخروج من الخدمة مبكراً

من حق أي مواطن تعدى عمره الـ 50 عاماً أن يطالب بحصوله على المعاش المبكر، وذلك وفقا لما جاءت به المادة رقم 70 من القانون الجديد، وذلك في حالة عدم تعرض هذا المواطن لأي نوع من الإجراءات التأديبية، ولابد من موافقة وحدة العمل الذي يعمل بها هذا المواطن على طلبه، وهو إحالته على المعاش المبكر.

Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى