صحتي

سعر ومواصفات دواء اوسوفورتين أقراص Ossofortin tablets لعلاج نقص فيتامين د

دواء اوسوفورتين فيتامين د الجرعة والآثار الجانبية تفاصيل كاملة

نعرض لكم سعر ومواصفات دواء اوسوفورتين أقراص Ossofortin tablets لعلاج نقص فيتامين د في مصر، يستخدم هذا الدواء المعروف باسم “فيتامين د 2” الذي يساعد الجسم على إكمال بعض الوظائف مثل امتصاص الكالسيوم والفوسفور ، حيث يتم استخلاص فيتامين د من النباتات والفطريات كما هو موجود في بعض أنواع زيت السمك ، وتجدر الإشارة إلى أن “فيتامين د 2” هو مركب من الستيرويد ويوصي الأطباء به ليكون مصدرًا غذائيًا مهمًا ، كما يساهم فيتامين د 2 في علاج نقص كالسيوم الدم ويساعد أيضًا في التغلب على العديد من المشكلات المختلفة والتي سنكتشفها سوياً ، وذلك من خلال هذه المقالة عبر موقع Riyadiyatv.

مواصفات دواء اوسوفورتين – “مكونات Ossofortin tablets”

يحتوي اوسوفورتين “Ossofortin” على المادة الفعالة إرغوكالسيفيرول ، (فيتامين د 2) ، الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم والفوسفور وله دور مهم في بناء العظام والحفاظ على صحة العظام ، ومكونات (فيتامين د 2) المعروفة باسم “إرغوكالسيفيرول” بتركيز من ما يصل إلى 10000 وحدة دولية بتركيز 50000 وحدة دولية ، يساعد هذا الفيتامين على تسريع امتصاص الفوسفور والكالسيوم في الجسم وهو مفيد لتقوية العظام وبناءها بطريقة صحية. كما أنه يساعد في الوقاية من الكساح وهشاشة العظام ، بالإضافة إلى أنه مفيد للشعر ويمنحه مظهرًا صحيًا ولامعًا.

استخدامات دواء اوسوفورتين أقراص Ossofortin tablets

فيتامين د 2” هو أكثر أنواع فيتامين د شيوعًا ، وهو أحد أشكال فيتامين د ، وهو أيضًا أحد المكملات الغذائية التي يوصى بإضافتها إلى كل من الحليب والأطعمة التي يوصي بها الأطباء ، ودواعي استخدامه هي كما يلي:
تعالج أقراص اوسوفورتين “Osofortin” هشاشة العظام.
تمنع أقراص اوسوفورتين من التراخي وهشاشة العظام.
تمنع أقراص اوسوفورتين السرطان والسكري وارتفاع ضغط الدم.
تساهم أقراص اوسوفورتين في علاج تكيس المبايض.
تعمل أقراص اوسوفورتين على تقوية جهاز المناعة ومكافحة العدوى ومكافحة الأمراض.
تعالج أقراص اوسوفورتين الاكتئاب والمزاج السيئ.
تساعد أقراص اوسوفورتين “Osofortin” الجسم على امتصاص الكالسيوم والفوسفور لبناء وتقوية العظام.
تعالج أقراص اوسوفورتين الكساح عند الأطفال وتساعد على النمو الطبيعي للعظام.
تعالج أقراص اوسوفورتين النسيان وضعف الذاكرة.
تساعد أقراص اوسوفورتين في علاج قصور الغدة الدرقية.
تعالج أقراص اوسوفورتين نقص فوسفات الدم.

طريقة استخدام دواء اوسوفورتين أقراص Ossofortin tablets؟

تختلف جرعة هذا الدواء من فرد لآخر ، حيث يتم تحديدها من قبل الطبيب المختص ، ولا يجوز لك تناول هذا الدواء دون الرجوع لجهة مسئولة حتى لا يسبب ضررًا صحيًا للفرد ، لذلك يجب التوجه إلى الطبيب المعالج لمعرفة الجرعة اللازمة من دواء اوسوفورتين حيث أنها تختلف باختلاف العمر وشدة المرض ، والجرعة الأساسية لـ دواء اوسوفورتين ، هي تناول قرص واحد يوميًا ، ويجب بلع هذا الدواء بكمية كبيرة من الماء بعد ذلك. أو قبل تناول الوجبة ، ويستمر العلاج لمدة 8 أسابيع على الأقل.

سعر ومواصفات دواء اوسوفورتين أقراص Ossofortin tablets لعلاج نقص فيتامين د

جرعة أوسوفورتين أقراص Ossofortin tablets

يُنصح بعدم استعمال جرعة أوسوفورتين 10000 دون استشارة الطبيب وإجراء تحليل لمستوى فيتامين د في الدم. تُعطي جرعة أوسوفورتين 10000 للبالغين فقط تحت اشراف الطبيب ، وتكون الجرعة عبارة عن قرص واحد فقط يومياً لمدة اسبوعين أو ثلاثة ومن ثم يتم تخفيف الجرعة بحيث تكون يوم بعد يوم ، اي ثلاث مرات اسبوعياً. وتعتبر جرعة اوسوفورتين للحوامل تناول قرص واحد كل يومين.

في حالة نقص فيتامين د

تختلف جرعة هذا الدواء من فرد لآخر حيث يتم تحديدها من قبل الطبيب المختص ولكن الجرعة عادة هي، قرص واحد في الأسبوع بتركيز Osofortin 50000 لمدة 6 أسابيع. أو اقسم الجرعة على 5 مرات أسبوعيا بتركيز أوسوفورتين 10000 لمدة 6 أسابيع.

في حالة نقص الكالسيوم

الجرعة عبارة عن قرصين من أوسوفورتين بتركيز 50000 في اليوم.

الآثار الجانبية لدواء اوسوفورتين أقراص Ossofortin tablets

عند تناول أقراص Ossofortin ، فيتامين D بالجرعات العادية التي أوصى بها الطبيب لا يسبب عادة أي آثار جانبية. في حالة زيادة الجرعة فإن هذا يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية وهي: “اضطرابات الجهاز الهضمي ، الشعور بالغثيان والقيء ، صداع الراس ، فم جاف ، إمساك ، فقدان الشهية ، زيادة التبول ، الميل إلى النعاس ، إغماء مفاجئ ، تغيرات في المزاج ، التعب الشديد والشعور بالضعف العام”.

فيما يتمثل التعرض لأعراض رد الفعل التحسسي لهذا الدواء في “طفح جلدي ، حكة ، إنتفاخ الوجه ، اللسان أو الحلق ، الشعور بالدوخة ، صعوبة التنفس” ، وفيها ننصحك بسرعة الذهاب لأقرب مستشفي للفحص والعلاج.

موانع استخدام أقراص اوسوفورتين Ossofortin

يُنع استخدام أقراص اوسوفورتين Ossofortin في الحالات التالية: “الحساسية المفرطة لمكونات الدواء ، زيادة مستويات الكالسيوم أو الفوسفات أو فيتامين د في الدم ، انسداد الشرايين ، مرضى حصوات الكلى أو مرضى الفشل الكلوي”.

اوسوفورتين لفقدان الوزن

يؤدي نقص فيتامين د في الجسم إلى زيادة الوزن ، لذلك أثبتت دراسات متعددة أن تناول فيتامين د بجرعات عالية يؤدي إلى فقدان الوزن والتنحيف ، لذلك يستخدم أوسوفورتين للتنحيف.

اوسوفورتين للنساء الحوامل

يعتبر فيتامين د 2 من أوسوفورتين من الفيتامينات المهمة للمرأة الحامل أثناء الحمل بسبب حاجة المرأة الحامل أثناء الحمل إلى الكالسيوم والفوسفور مما يساعد على امتصاص فيتامين د ، ولكن زيادة هذه العناصر قد يؤدي إلى تسمم الحمل ، لذلك يتم استخدامه تحت إشراف من الطبيب حتى لا يؤدى الى اضرار بالحمل او بالجنين.

اوسوفورتين والرضاعة

تحتاج المرأة المرضعة إلى جرعة يومية من فيتامين د ، المكون الرئيسي لأوسوفورتين ، حوالي 4000 وحدة ، لتكفيها وحاجة طفلها إلى فيتامين د. الدواء يتسرب إلى حليب الثدي.

اوسوفورتين للشعر

يحفز أوسوفورتين نمو بصيلات الشعر ، وهو أحد الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر في حالة نقص فيتامين د في الجسم. لذلك يوصى بقياس مستوى فيتامين د في الدم في حالة تساقط الشعر وفي حالة نقص فيتامين د المادة الفعالة في عقار أوسوفورتين.

أوسوفورتين والصداع

الصداع من الآثار الجانبية والمضاعفات أثناء الأيام الأولي استخدام أوسوفورتين Ossofortin. لذا الشعور بالصداع المستمر ، قد ينتهي مع استمرار تناول هذا الدواء بأيام قليلة من تلقاء نفسه.

Ossofortin tablets
Ossofortin tablets

سعر اوسوفورتين أقراص Ossofortin tablets في مصر

يصل سعر هذا الدواء في جميع صيدليات جمهورية مصر العربية ، بسعر حوالي 54 جنيها مصرياً فقط لعلبة واحدة بتركيز 1.25 ملجم وبتركيز 0.25 وسعره 30 جنيها مصريا فقط لعلبة من 30 حبة في جميع الاسواق المصرية. ونتيجة لذلك يتبين لك عزيزي القارئ أن سعر دواء اوسوفورتين – تركيز 0.25 مجم (10.000 وحدة دولية) – 30 قرص يصل الي 30 جنية مصري ، بينما يصل سعر أوسوفورتين تركيز 1.25 مجم (50.000 وحدة دولية) 30 قرص بـ 54 جنيه مصري.

اقرأ أيضاً.. سعر شريحة منع الحمل تحت الجلد في السعودية .. وموعد زراعتها؟

زر الذهاب إلى الأعلى