صحتي

سعر شريحة منع الحمل تحت الجلد في السعودية .. وموعد زراعتها؟

أسعار شريحة منع الحمل 2022 وأنواعها

سعر شريحة منع الحمل تحت الجلد في السعودية ، يكون دائماً متغير ويختلف من منطقة إلى أخرى ومن جهة إلى أخرى ، حيث دعمت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية شريحة منع الحمل للمواطنين ، من أجل القيام بها. وذلك لتنظيم الأسرة ، حيث أن هذا الدعم جعل سعر تلك الشريحة في الوحدات الحكومية المعروضة بسعر منخفض للغاية مقارنة بنفس الشريحة التي يتم توفيرها في المستشفيات والعيادات الخاصة.

علاوة على ذلك ، تعمل هذه الشريحة على زيادة فعاليتها لفترة أطول مقارنة بوسائل منع الحمل الأخرى. تعتبر هذه الشريحة من الابتكارات الحديثة لفعاليتها وسهولة تركيبها واستخدامها. في السطور القادمة سنتعرف عليها بالتفصيل ، من خلال موقع Riyadiyatv.

ما هي شريحة منع الحمل؟ “غرسة منع الحمل”

شريحة منع الحمل (الغرسة): وهي قطعة صغيرة ورفيعة بحجم عود الثقاب يبلغ عرضها 2 مم ، ويصل طولها غلي 40 مم، يقوم الطبيب بإدخالها تحت الجلد في أعلى الذراع. تحتوي الرقاقة على هرمون البروجستين الذي يتم إفرازه يومياً بكمية منخفضة وثابتة لزيادة مخاط عنق الرحم الذي يمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة وبالتالي منع الحمل. توجد أنواع مختلفة من هذه الشريحة ، وقد تبقى الشريحة لمدة تصل إلى 3 سنوات.

متي يتم وضع شريحة منع الحمل؟

من المستحسن أن يتم إدخال شريحة منع الحمل في الذراع خلال الأيام الخمسة الأولى من الدورة الشهرية بحيث تكون فعالة على الفور في منع الحمل ، ولكن إذا تم تثبيتها في أي وقت آخر ، فقد تضطر إلى استخدام وسائل منع الحمل الأخرى من أجل 7 أيام. لذلك يمكن لأي امرأة استخدام شريحة منع الحمل ، وهناك أوقات مناسبة للحصول عليها ، والتي سنبينها في الفقرات التالية:

زرع شريحة منع الحمل في أيام الدورة الشهرية: يمكن زرع شريحة منع الحمل في أي وقت خلال الدورة الشهرية ، طالما أن المرأة ليست حاملاً ، وإذا تم تركيب الشريحة خلال الأيام الخمسة الأولى من الحمل. أثناء الدورة الشهرية ، ستتم حماية الحمل على الفور ، ولكن إذا تم الزرع في أي يوم آخر من الدورة الشهرية ، فستحتاج المرأة إلى استخدام وسائل منع حمل إضافية (مثل الواقي الذكري) لمدة 7 أيام.

زرع شريحة منع الحمل بعد الولادة: يمكن زرع شريحة منع الحمل في أي وقت بعد الولادة ، وإذا تم زرعها خلال أول 21 يومًا بعد الولادة ، فستتم حماية المرأة من الحمل فورًا ، ولكن إذا تم تركيبها في أو بعد في اليوم الحادي والعشرين ، ستحتاج المرأة إلى استخدام وسائل منع حمل إضافية (مثل الواقي الذكري) للأيام السبعة المقبلة.

زرع شريحة منع الحمل أثناء الرضاعة: من الآمن استعمال شريحة منع الحمل أثناء الرضاعة ، فهي آمنة للرضيع ولا تسبب له أي ضرر. ومع ذلك ، إذا كانت حالة الرضيع الصحية غير مستقرة ، يجب استشارة الطبيب للتأكد.

زرع شريحة منع الحمل بعد الإجهاض: يمكن إجراء غرس شريحة منع الحمل بعد الإجهاض مباشرة ، وستحصل المرأة على الحماية من الحمل على الفور.

سعر شريحة منع الحمل تحت الجلد في السعودية

سعر شريحة منع الحمل تحت الجلد في السعودية

سعر شريحة منع الحمل في المملكة العربية السعودية يحظى باهتمام كثير من النساء ، حيث شهدت زراعة منع الحمل اهتمامًا كبيرًا في الفترة الأخيرة ، حيث تعتبر من وسائل تنظيم الأسرة طويلة المدى ، وهي شريحة صغيرة يقوم الطبيب بتركيبها بسهولة في أعلى الذراع تحت الجلد فيكون سعر غرسة منع الحمل في السعودية هو:

في المراكز والعيادات الخاصة غير التابعة لوزارة الصحة: تتراوح ما بين 600 ريال إلى 1000 ريال أو أكثر قليلاً ، وقد يختلف السعر قليلاً من مكان إلى آخر.
بينما في العيادات والمراكز الحكومية المدعومة من وزارة الصحة: سعر شريحة منع الحمل 2 ريال سعودي فقط ، حيث تقدمها وزارة الصحة بسعر رمزي.

ما هي أنواع شرائح منع الحمل في السعودية؟

هناك 3 أنواع من شرائح منع الحمل ، ولكل منها خصائص مختلفة عن الأخرى ، ولكن كل هذه الأنواع تعمل بنفس الطريقة ، وفيما يلي سنعرض متوسط سعر شريحة منع الحمل في المملكة العربية السعودية لكل نوع من هذه الأنواع:

Implanon أو Nexplanonامبلانون ، نكسبلانون” يبدأ تأثيره بعد 24 ساعة من زراعته ، ويدخل في تركيبته كبريتات الباريوم ، ويتراوح سعره من 500 إلى 1000 ريال. أما “نور بلانت 1” والتي تحتوي على الليفونورجيستريل ، ويتراوح سعره ما بين 250 و 500 ريال. وبالنسبة الي “نور بلانت 2 NorPlant 2” متوسط سعرها غير معروف.

ونتيجة لذلك ستجد أن هذه الأسعار قد تختلف من عيادة خاصة إلى أخرى ، وكذلك من مدينة إلى أخرى. فشريحة سعرها 250 ريالاً في مدينة ما ، قد يختلف سعرها ويصل إلى 500 ريال في مدن أخرى.

أيهما أفضل اللولب أم الشريحة؟

أجابت الدكتورة: علياء بنت حميد القاسمي، عن هذا السؤال قائلة: شريحة منع الحمل بحجم عود الثقاب يتم زرعها تحت الجلد في أعلى الذراع مع تخدير موضعي – إذا لزم الأمر – للمرأة. والتي يستمر فاعليتها لمدة تصل 3 سنوات ويمكن إزالتها في أي وقت و لا تستغرق زراعتها سوى بضع دقائق.

تعمل الرقاقة مثل وسائل منع الحمل التقليدية الأخرى ، عن طريق إفراز هرمونات معينة تمنع الحمل مثل “هرمون البروجستيرون” الموجود في الشريحة يثخن المادة المخاطية في بطانة الرحم ، مما يمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة للتخصيب. كما أنه يحافظ على البويضة في المبيض لمنع الإخصاب ؛ لذلك قد تظهر بعض الأكياس البسيطة خلال فترة استخدام الشريحة.

وتعتبر شريحة منع الحمل من أكثر وسائل تنظيم الأسرة أمانًا وفعالية ، وتفضلها معظم النساء على الطرق الأخرى ، لأنها لا تلتزم بتناولها يوميًا كأقراص. ويمكن للمرأة أن تتأكد من وجودها بشكل مريح وبسيط. كما يمكن استخدامها بأمان أثناء الرضاعة الطبيعية وفي حالات السكري وضغط الدم.

ما هي شريحة منع الحمل

وأخيراً أكدت د. “علياء القاسمي” على أنه لا توجد وسيلة منع حمل آمنة بنسبة 100٪ إلا في حالات منع الحمل من خلال جراحة دائمة مثل ربط قنوات فالوب عند النساء وهذا لا نفعله إلا إذا كان الحمل يهدد حياة المرأة. ، أو إزالة الرحم لأسباب مرضية ، كما هو الحال بالنسبة للرجال ، يمكن إجراء ربط القناة المنوية كحل دائم لمنع الحمل ، ولا تتم هذه العملية الجراحية في معظم الحالات ، لأن الناس لا يفضلونها إذا رغبوا في ذلك إنجاب أطفال بعد عدة سنوات في المستقبل.

هل الشريحة تمنع الحمل؟

بمجرد إدخال شريحة منع الحمل في الذراع ، يبدأ في إفراز هرمون البروجستين لمنع الجسم من الحمل. تعمل الهرمونات الموجودة في شريط منع الحمل بطريقتين. يعمل هرمون البروجستين على زيادة كثافة المخاط في عنق الرحم ، مما يمنع الحيوانات المنوية من العبور إلى البويضة ، وعندها لا تتمكن الحيوانات المنوية من الالتقاء بالبويضة ، لذا لا يمكن حدوث الحمل. ويمكن أن يمنع البروجستين أيضًا البويضات من مغادرة المبايض خلال (عملية الإباضة). فلا يوجد بويضة للتخصيب!! وبالتالي لن يحدث الحمل.

شريحة منع الحمل من أفضل وسائل منع الحمل المتاحة ، فهي فعاله بنسبة تزيد عن 99٪ ، مما يعني أن أقل من امرأة واحدة من كل 100 امرأة تستخدم الشريحة ستحمل كل عام ، وهي فعالة للغاية لأنه لا يوجد فرصة لارتكاب خطأ ، لأنه في الذراع ، لا يمكن نسيانها حتي أو استخدامه بشكل غير صحيح ، كما أنها توفر الحماية من الحمل طوال اليوم ، كل شهر لمدة تصل إلى 3 سنوات ، وإذا كنت تريد أن تصبحي حاملاً ، ممرضة أو يمكن للطبيب إخراجها ، بحيث يحدث الحمل على الفور.

فيديو .. ريم العرف : شريحة منح الحمل آمنة بنسبة 99% وأعراضها الجانبية مثل باقي الوسائل

زر الذهاب إلى الأعلى