تعليم

سبب اغلاق قسم التعليم الموازي في جامعة طيبة

ما هو سبب اغلاق قسم التعليم الموازي في جامعة طيبة؛ فهو تساؤل تصدر محركات البحث السعودية في الساعات القليلة الماضية، بعدما أعلن رئيس جامعة طيبة عن إنهاء عقود عدد من الموظفين العاملين في قسم التعليم الموازي، وبدوره موقع Riyadiyatv سوف يكشف لكم عن سبب إغلاق قسم التعليم الموازي في جامعة طيبة، وكذلك سبب فصل 600 موظف في جامعة طيبة.

جامعة طيبة

إنّ “جامعة طيبة” هي واحدة من الجامعة الحكومية الواقعة في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية، تم تدشينها في عام 2003. وهي تعتبر من أبرز وأهم الجامعات في المدينة المنورة خاصة، وعلى مستوى المملكة العربية السعودية عامة، نظرًا لأنها شهدت زيادة هائلة في أعداد طلابها، كما تحتوي على عدد كبير من التخصصات العلمية والأدبية، كما أنها تقدم الكثير والكثير من الخدمات الإلكترونية لطلابها.[1]

التعليم الموازي جامعة طيبة

قامت جامعة طيبة بإطلاق نظام تعليمي جديد ألا وهو “التعليم الموازي” وهو نظام تعليمي جامعي مقابل رسوم مالية، يستطيع من خلاله كل من الطلاب والطالبات الالتحاق بالقسم العلمي بعد أن يتم اجتياز البرنامج التحضيري، للحصول على شهادة جامعية من جامعة طيبة، وكان يمكن لكافة الأفراد داخل المملكة من المواطنين والمقيمين الالتحاق بهذا البرنامج التعليمي، إلا أنه تم إغلاق هذا النظام داخل الجامعة منذ عام 1439هـ.

اقرأ أيضًا: نسبة القبول في جامعة طيبة طالبات

سبب اغلاق قسم التعليم الموازي في جامعة طيبة

لم يتم الكشف عن سبب إغلاق التعليم الموازي في جامعة طيبة؛ إلا أنه صرح رئيس جامعة طيبة الدكتور “عبدالعزيز السراني” أنه تم إنهاء عقود أكثر من ستمائة (600) موظف وموظفة كانوا يعملون في نظام التعليم الموازي، وذلك اعتبارًا من تاريخ 31/ ديسمبر/ 2022م، والسبب وراء ذلك إلى أنه كان قد تم إغلاق هذا النظام منذ عام 1439هـ، وكانت رواتبهم تُصرف، على الرغم من إنهائه.

سبب فصل 600 موظف في جامعة طيبة

صرح “رئيس جامعة طيبة” أن سبب إنهاء عقود 600 فرد من الموظفين/ الموظفات العاملين على نظام البنود في جامعة طيبة؛ اعتباراً من 31/‏‏‏‏‏12/‏‏‏‏‏2022، جاء بسبب إغلاق التعليم الموازي، الذي أغلق منذ 1439هـ، ورواتبهم تصرف منه لموظفي البنود، هذا وقد نوه إلى أن الجامعة، كانت قد أخرت إنهاء عقودهم رغم انتهاء التعليم الموازي. وعليه تم عقد اجتماع بحضور عدد من المؤسسات الحكومية كصندوق هدف، وإمارة منطقة المدينة المنورة، من أجل تصحيح الصور فيما يخص قرار الإقالة، حيث إنه سيتم التنسيق مع إمارة المدينة المنورة، وصندوق الموارد البشرية هدف لسرعة إيجاد فرض وظيفية لهؤلاء الموظفين، والتي من الممكن أن تكون أفضل من الوظائف التي كانوا يشغلونها.

اقرأ أيضًا: كيفية تثبيت القبول في جامعة طيبة 1444

ردود أفعال الموظفين على قرار اغلاق قسم التعليم الموازي في جامعة طيبة

كانت ردود الأفعال على هذا القرار متباينة فمنهم من تَفهّم الأمر، ومنهم من اعترض على هذا القرار، وتبرز بعض ردود الأفعال على النحو التالي:

  • قالت إحدى الموظفات واصفةً هذا القرار بالتعسفي، حيث أنها يقع على عاتقها عدد من الالتزامات المالية والقروض البنكية، حيث إنه تشغل عملها منذ 10 سنوات تفانت وأخلصت فيه إخلاصًا تامًا.
  • كما ذكرت إحدى الموظفات، أن الجامعة هي مصدر دخلها الوحيد حيث أنها مطلقة وتعول أولادها، وسيتم طردها من منزلها إذا لم تقم بدفع الإيجار.
  • كما صرح أحد الموظفين، أنه تخطى العمر الذي يمكن الحصول فيه على عمل مناسب، إذ أنه بلغ من العمل 45 عاماً، ولنت تقلبه الكثير من الوظائف بسبب سنه، كما أشار إلى أنه لديه عائلة وأولاد والتزامات مالية شهرية.
  • وكشف أحد الموظفين عن أن هذا القرار جاء بمثابة الصاعقة على أذهان العاملين إذ أنه تم التخلي عنهم في أيام يشهد فيها المواطنون ارتفاع التكاليف الخاصة بالمعيشة.

في الختام، نكون قد أوضحنا لكم سبب اغلاق قسم التعليم الموازي في جامعة طيبة، وذكرنا أيضًا تفاصيل إنهاء عقود موظفي قسم التعليم الموازي في جامعة طيبة، وانتقلنا لنشير إلى ردود أفعال الموظفين على قرار إغلاق قسم التعليم الموازي في جامعة طيبة.

أسئلة شائعة

  • متى تم إغلاق قسم التعليم الموازي؟

    تم إغلاق قسم التعليم الموازي في عام 1439هـ.

 اقرأ المزيد من هنا أو توجه للصفحة الرئيسية

زر الذهاب إلى الأعلى