غير مصنف

دعاء لقضاء الحاجة في دقائق ، دعاء الحاجة الملحة

دعاء لقضاء الحاجة في دقائق ، دعاء الحاجة الملحة هو ما سيتم عرضه في هذا المقال، فالدعاء من أعظم الأسباب وأسهلها للوصول إلى كل حاجة، فهو صلة الوصل بين العبد وربه، وهو الوسيلة التي يعطي بها الله عباده ما يسألونه، وبه يتقرب العبد إلى الله ويسأله ما شاء من خيري الدنيا والآخرة، وعبر موقع Riyadiyatv سيتم عرض أفضل أدعية قضاء الحوائج السريعة.

دعاء لقضاء الحوائج اللهم يا حي يا قيوم يا رحمن يا رحيم، اللهم نسألك أن تغفر لنا كل ذنبٍ ينزل علينا بسببه نقمة، وكل ذنبٍ يجعلنا نادمين، واغفر لي كل ذنبٍ يقطع رجائي، اللهم واغفر لي كل ذنبٍ يقطع عني خيرات السماء وبركات الأرض.
دعاء لقضاء الحاجة للرزق اللهم يا عالم الغيب والشهادة إنك تعلم حوائجنا كلها، اللهم إنك تعلم فقرنا وضعفنا وقلة حيلتنا وهواننا على الناس، اللهم ارزقني وأغدق علي من فضلك وخزائنك ونعمك.
دعاء قضاء الحاجة وتيسير الأمور اللهم يا جامع كل شتات، ويا مخرج كل النبات، ويا كاسي العظام الرفات لحمًا بعد الممات، اللهم يا مجيب الدعوات، يا مفرج الكربات، يا قاضي الحاجات، نسألك أن تقضي حاجتنا من فوق سبع سماوات، برحمتك يا إله الرحمات.

دعاء لقضاء الحاجة في دقائق
دعاء لقضاء الحاجة في دقائق

ماهي السورة المخصصة لقضاء الحاجة

لا توجد سورة بعينها يقرأها المسلم لقضاء الحاجة، فلم يرد أي دليل لا من الكتاب ولا من السنة يدل على ذلك، إنما قراءة القرآن الكريم من العبادات العظيمة التي من المشروع للمسلمين التوسل بها إلى رب العالمين لقضاء حوائجهم، وهذا عامٌ لكل القرآن الكريم من غير تخصيصٍ به، وكذلك يشرع الدعاء بأدعية قضاء الحائجة المشروعة للمسلم.[1]

شاهد أيضًا: دعاء تيسير الأمور الصعبة مجرب

دعاء لقضاء الحاجة في دقائق

إن الدعاء هو أساس العبادات وقلبها، حيث يمكن للمسلم أن يسأل ربه ما يشاء من خيري الدنيا والآخرة بالدعاء، وبالدعاء يقضي الله حوائج عباده كلّها، ويعطيهم من فضله وعافيته ويزيل عنهم الهم والغم، ولذلك يكثر المسلمون من ترديد كل دعاء لقضاء الحاجة في دقائق، حيث يمكن لهم ترديد الأدعية الآتية:

دعاء تيسير الأمور وقضاء الحوائج الصعبة
  • اللهم يا ربنا ورب كل شيءٍ أنت آخذٌ بناصيته، اللهم إنا نتوجه إليك بنبيك وبكتابك ورسلك أجمعين، نتوسل إليك بعزة بيتك الحرام، اللهم ليّن لنا هذه الحياة واجعلها سهلةً لينة، اللهم ذلل لنا الصعاب واكفنا كل الشرور، وعافنا من كل ابتلاء يا عظيم.
دعاء لقضاء الحاجة في دقائق
  • اللهم صلي على سيدنا محمدٍ وعلى آله وصحبه وسلم، اللهم ارزقني بعزّتك موجبات رحمتك، وارزقني برحمتك عزائم مغفرتك، اللهم اجعلني غانمًا من كلّ بر وسالمًا من كل إثم، واغفر لي ذنبي كله، وفرج لي همّي كله، واقضي لي حوائجي كلها يا أرحم الراحمين.
دعاء سريع لتيسير الحاجات 

 

  • اللهم إنا نسألك راحةً وطمأنينةً وسكينة، اللهم أنزل علينا راحة بال ورضا نفس، وسعادة قلب، يا فاطر السماء والأرض يا عالم الغيب والشهادة، اشرح لنا صدورنا واغفر لنا ذنوبنا ويسر لنا أمورنا.

دعاء الحاجة الملحة

قد يلح على العبد بعض الأمور التي تقلق راحته، وتقض مضجعه وتفسد عليه حياته، لذلك يلجأ إلى الله بدعاء قضاء الحاجة الملحة في دقائق معدودة:

  • اللهم برحمتك نستغيث يا حي يا قيوم نسألك يا مالك يوم الدين، إياك نعبد وإياك نستعين أن تفرح همّنا وتفرج كربنا وتدخل السعادة إلى قلوبنا، اللهم ألهمنا أرشد أمرنا، واجعل لنا اليسر والإجابة في كل سؤلنا فيما يصلح لنا أمرنا.
  • اللهم يا صاحب العز الذي لا يرام، ويا صاحب الملك الذي لا يضام، ويا صاحب النور الذي ملأ أرجاء العرش، أسألك يا حنان يا منان أن تقضي لي حاجتي وأن ترشدني لخير أمري ووفقني لكل خير.
  • سبحانك اللهم يا فارج الهم عن كل مهموم، ويا قاضي الدين عن كل مديون، اللهم يا من أمره بين الكاف والنون، ويا من إذا أراد أمرًا قال له كن فيكون، اللهم فرج هم المهمومين، ونفس كرب المكروبين وارحم شقاوتنا أجمعين.

شاهد أيضًا: دعاء لراحة البال وتيسير الأمور

دعاء بعد الصلاة لقضاء الحوائج

يشرع للمسلم أن يكثر من الدعاء بعد كل صلاة لقضاء الحوائج، فالدعاء دبر كل صلاة من الأمور المستحبة، وهو أرجى للإجابة، وفيما يأتي بعض الأدعية كدعاء لقضاء الحاجة في دقائق:

دعاء بعد الصلاة لقضاء الحوائج
  • اللهم يا مقيل كل عثرة ويا قاضي كل حاجة، ويا مفرج كل كرب ويا من بيده الرزق كله، اللهم إني أسألك أن ترزقني من حيث لا أحتسب ومن غير حساب، اللهم أعطني حوائجي كلها بالخير، وادفع عني حوائج الشر.
  • اللهم يا من بسطت يدك بالعطاء، ويا من قسمت الأرزاق على عبادك، اللهم إني أسألك أن تعطني ولا تحرمني، اللهم بفضل كلمة لا إله إلا الله لا تكلني لأحدٍ من خلقك ولا لنفسي، اللهم أغنني بك واكفني بك حسبي الله ونعم الوكيل.
  • اللهم يا من بيده مفتاح كل فرج، يا فرج العباد إذا أغلقت في وجوههم الأبواب وتقطعت عنهم الأسباب، اللهم يا أملنا إن انقطع عنا الأهل والأصحاب، يا سامع صوتنا، يا من كسوت عظامنا لحمًا بعد موتنا، اجعلنا من أهل الجنة، ولا تجعلنا من أهل النار.

دعاء لقضاء أصعب الحوائج

يمكن لكل مسلم أن يقوم بترديد دعاء لقضاء الحاجة الصعبة في وقت قصير كما يأتي:

  • الحمد لله رب العالمين، اللهم أعنا واهدنا، اللهم اغفر لنا وتب علينا، اللهم إنا نؤمن بك ونتوكل عليك، اللهم أنت أهل الثناء كله وأنت أهل الخير كله، اللهم إنا نشكرك ونحمدك ولا نكفرك.
  • يا ربنا لك كل حمد، ولك كل شكر، ولك يرجع كل أمر، علانية الناس وسرائرهم بيدك أنت، اللهم إنك على كل شيءٍ قدير، اللهم عافنا في مالنا وأهلنا وأجسادنا وأرواحنا وقلوبنا، اللهم اهزم عدونا وآمنا في بيوتنا واجمع فرقتنا وأعطنا سؤلنا.
  • اللهم يا رب الأرباب يا مسبب كل الأسباب، يا خالق كل الخلائق من تراب، اللهم يا من تخضع لعظمته وجبروته الرقاب، ويا من تلين لعظمته الصلاب، اللهم اغفر لنا ذنوبنا واقبل توبتنا عليك توكلنا وإليك مصيرنا.

شاهد أيضًا: دعاء باسمك اللهم نخوض دروبا جديدة مكتوب وبالصور 2022

أسرع الأدعية لقضاء الحاجة مكتوبة

إن إجابة الدعاء أمرها عند الله -سبحانه وتعالى- لكن على العبد أن يدعو ويكثر من الدعاء، ولقضاء الحوائج، فيما يأتي أسرع الأدعية المستجابة وأفضلها:

الدعاء الأول
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم أعطنا يسرًا بعد كل عسر، وأعطنا الفرج بعد كل كرب، اللهم قد وقفنا ببابك وسجدنا على أعتابك، اللهم أعطنا سؤلنا ويسر أمرنا فإنه لا يبصره إلا أنت، اللهم أخرجنا من الظلمات إلى النور، ومن الضياع والضلال إلى الرشاد.
الدعاء الثاني
  • اللهم أعطنا برحمتك إجابةً لدعائنا بسرعةٍ كبيرة، اللهم واقضي لنا حوائجنا كلها ما علمنا منه وما لم نعلم، واكتب لنا خيرها وأعذنا من شرها، اللهم يا مغيث أغثنا يا مغيث أغثنا.
الدعاء الثالث
  • اللهم يا عزيز يا حكيم يا حق يا مبين، لا يقين إلا اليقين بك ولا إيمان إلا الإيمان بك، اللهم أنت ربي ورب آبائي وأجدادي ورب كل شيءٍ خلقته بيدك، اللهم أمرتنا بالدعاء ووعدتنا بالإجابة فاقضي حوائجنا يا الله.

دعاء من السنة لقضاء الحاجة

ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- الكثير من الأدعية التي تنفع في قضاء الحاجة في دقائق، فعلى المسلم الأخذ بهذه الأدعية فهي أولى من غيرها، ومن تلك الأدعية ما يأتي:

  • “دَعْوةُ ذي النُّونِ إذ هو في بَطْنِ الحوتِ: {لا إلهَ إلَّا أنت سُبْحانَك إنِّي كُنْتُ مِن الظَّالِمينَ}؛ فإنَّه لم يَدْعُ بِها مُسلِمٌ رَبَّه في شيءٍ قَطُّ إلَّا اسْتَجابَ له”.[2]
  • “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ بأنَّ لَكَ الحمدَ لا إلَهَ إلَّا أنتَ المنَّانُ بديعُ السَّماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإِكْرامِ، يا حيُّ يا قيُّومُ، إنِّي أسألُكَ، فَقالَ النَّبيُّ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- لأصحابِهِ: تَدرونَ بما دعا؟ قالوا: اللَّهُ ورسولُهُ أعلَمُ، قالَ: والَّذي نَفسي بيدِهِ، لقد دعا اللَّهَ باسمِهِ العظيمِ، الَّذي إذا دُعِيَ بِهِ أجابَ، وإذا سُئِلَ بِهِ أعطى”.[3]
  • “اللَّهمَّ مالِكَ الملْكِ تُؤتي الملكَ من تشاءُ، وتنزِعُ الملكَ ممَّن تشاءُ وتُعِزُّ من تشاءُ، وتُذِلُّ من تشاءُ بيدِك الخيرُ إنَّك على كلِّ شيءٍ قديرٌ رحمنَ الدُّنيا والآخرةِ ورحيمَهما تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ ارحَمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ من سواك”. [4]
  • “اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شَيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شَيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شَيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شَيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شَيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيئاً، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ”. [5]

دعاء قضاء الحاجة مفاتيح الجنان

ورد في كتاب مفاتيح الجنان عند الشيعة أدعية عديدة لقضاء الحاجة في دقائق والتي منها:[6]

  • “اللّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِرَحْمَتِكَ الَّتي لا تنال مِنْكَ إِلاّ بِرِضاكَ وَالخُروجَ مِنْ جَميعِ مَعاصيكَ وَالدُّخُولَ في كُلِّ مايُرْضِيكَ والنَّجاةَ مِنْ كُلِّ وَرْطَةٍ وَالَمخْرَجُ مِنْ كُلِّ كَبيرَةٍ أَتى بِها مِنّي عَمْداً أوْ زَلَّ بِها مِنّي خَطَأ أوْ خَطَرَ بِها عَليَّ خَطَراتُ الشَّيْطانِ”.
  • “أَسْأَلُكَ اللّهُمَّ الاخْذَ بِأحْسَنِ ماتَعْلَمُ وَتَرْكَ سَيِّيِ كُلِّ ماتَعْلَمُ أوْ أُخْطِيَ مِنْ حَيْثُ لا أَعْلَمُ أوْ مِنْ حَيْثُ أَعْلَمُ ، أَسْأَلُكَ السِّعَةَ في الرِّزْقِ وَالزُّهْدَ في الكَفافِ وَالَمخْرَجَ بِالبَنانِ مِنْ كُلِّ شُبْهَةٍ وَالصَّوابَ في كُلِّ حُجَّةٍ وَالصِدْقَ في جَميعِ المَواطِنِ وَإنْصافَ النّاسِ مِنْ نَفْسي فيما عَلَيَّ وَالتَذَلُّلَ في إعْطاءِ النَّصَفِ مِنْ جَميعِ مَواطِنِ السَّخَطِ وَالرِّضا وَتَرْكِ قَليلِ البَغْي وَكَثيرِهِ في القَوْلِ مِنّي وَالفِعْلِ وَتَمامِ نِعَمِكَ في جَميعِ الاشْياءِ وَالشُّكْرَ لَكَ عَلَيْها لِكَي تَرضى وَبَعْدَ الرِّضى”.
  • “اللّهُمَّ أَنْتَ رَجائي في كُلِّ كُرْبَةٍ وَأنْتَ ثِقَتي في كُلِّ شِدَّةٍ وَأَنْتَ لي في كُلِّ أمْرٍ نَزَلَ بي ثِقَةٌ وَعُدَّةٌ ، فَكَمْ مِنْ كَرْبٍ يَضْعُفُ عَنْهُ الفُؤادَ وَتَقِلُّ فيهِ الحيلَةُ وَيَشْمَتُ بِهِ العَدوُ وَتَعْيى فيهِ الاُمورُ أَنْزَلْتُهُ بِكَ وَشَكَوْتُهُ إلَيْكَ راغِبا إلَيْكَ فيهِ عَمَّنْ سِواكَ”.

صور دعاء لقضاء الحاجة في دقائق

إن صور دعاء لقضاء الحاجة في دقائق من أكثر الصور التي يقوم المسلمون بنشرها والبحث عنها وتبادلها بينهم، تذكيرًا بضرورة وفضل الدعاء لقضاء الحوائج، وفيما يأتي سيتم عرض أجمل الصور المتضمنة للأدعية والتي يمكن مشاركتها:

صور دعاء لقضاء الحاجة في دقائق
صور دعاء لقضاء الحاجة في دقائق
صور دعاء لقضاء الحاجة في دقائق
صور دعاء لقضاء الحاجة في دقائقدعاء قضاء الحاجات الصعبة
دعاء قضاء الحاجات الصعبة
دعاء قضاء الحاجات الصعبة
دعاء قضاء الحاجات الصعبة

بهذه الصور نصل لنهاية مقال دعاء لقضاء الحاجة في دقائق ، دعاء الحاجة الملحة، والذي بيّن فضل الدعاء لقضاء الحوائج وعرض أفضل الأدعية لذلك، كما سلط الضوء على عديد الأدعية المأثورة لقضاء الحاجة.

 اقرأ المزيد من هنا أو توجه للصفحة الرئيسية

زر الذهاب إلى الأعلى