غير مصنف

دعاء اللهم ارحم اخي واسكنه فسيح جناته

دعاء اللهم ارحم اخي واسكنه فسيح جناته وأدعية اللهم ارحم أخي وعوض شبابه بالجنة، فالدعاء للميت أمرٌ مطلوب، وهو من جملة الأعمال التي يصل أجرها للميت بعد موته، وقد أخبر النبي -صلى الله عليه وسلم- بضرورة الدعاء للأموات وأمر الصحابة بذلك، فمن واجب كل مسلم أن يدعو لأخيه المتوفى ولموتى المسلمين أجمعين، ويهتم موقع Riyadiyatv بتقديم أدعية للأخ الميت وأدعية لأخي المتوفي مكتوبة.

دعاء لأخي المتوفى اللهم إني أسألك أن ترحم أخي الغالي، وأن تغفر له، وأن تعوض له شبابه في الجنة، اللهم اجعل له في قبر فرشًا من فرش الجنة، ونورًا من نور، وأبوابًا مفتوحة عليه من أبوابها، يا قيوم السماء والأرض.
اللهم ارحم اخي واسكنه فسيح جناته اللهم ارحم أخي رحمةً واسعة، اللهم ارحمه رحمة الأبرار الصالحين، اللهم واجعل مسكنه في جنات النعيم.
دعاء للأخ الميت مكتوب اللهم أسقي أخي من حوض الكوثر شربة هنيئة لا يظمأ بعدها، اللهم وأظله تحت عرشك يوم لا ظل إلا ظلك، اللهم وأعتق رقبته من النار يا عزيز يا غفار.

اللهم ارحم اخي واسكنه فسيح جناته
اللهم ارحم اخي واسكنه فسيح جناته

اللهم ارحم اخي واسكنه فسيح جناته

إن موت الأخ يسبب كسر جناح العبد وانقسام ظهره وغياب سنده، ولذلك يدعو المسلمون لإخوتهم الذين سبقوهم إلى الدار الآخرة، وفيما يأتي دعاء يا رب ارحم الميت أخي وأسكنه فسيح جنتك:

  • اللهم يا رب العالمين نستودعك عزيزًا رحل عنا دون وداع، اللهم ارحم أخينا واجعل الفردوس الأعلى منزلته في الجنة، اللهم إنا نسألك أن تجمعنا به في الجنة، اللهم أبدل تراب أخي بالمسك والعنبر والريحان وافرش له قبره من فرش الجنة.
  • اللهم إني أسألك أن ترحم أخي فقيد قلبي وأن تسكنه فسيح جناتك، اللهم إنا نتوسل إليك ونقسم بك عليك أن ترحم أخينا رحمةً من عندك تغنه بها عن رحمة من سواك، اللهم إنه كان يشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت، وأن نبيك وعبدك وحبيبك محمدًا رسول الله، اللهم ثبته عند السؤال وعند قيام الساعة.
  • اللهم إنا نسألك أن تؤتي أخانا برحمتك وعفوك وفضلك رحمةً من عندك تغنه بها عن رحمة من سواك، اللهم قه عذاب القبر وفتنته وقه عذاب النار، وأدخل الجنة واجعله في عليين يا أكرم الأكرمين.

شاهد أيضًا: دعاء لاخي المتوفي في ليلة القدر اجمل 50 دعاء للاخ الميت في ليلة القدر

اللهم ارحم أخي وأسكنه فسيح جناته تويتر

على منصة تويتر وغيرها من منصات التواصل الاجتماعي تكثر الأدعية التي من خلالها يسأل العباد من خلالها الرحمة للميت الأخ، ومنها ما يأتي:

اللهم ارحم أخي
  • اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، اللهم ارحم موتانا برحمتك التي وسعت كل شيء، اللهم أدخل أخانا جنات النعيم، واجعله ممن لا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون.
دعاء لأخي بالرحمة
  • سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، اللهم لا حول ولا قوة لنا ولا لميتنا إلا بك، اللهم بشر أخي وكل أموات المسلمين بالجنة، اللهم ارحم ضعفه وآنس وحشته، اللهم واجعل له أنيسًا في قبره وعافه واعف عنه وارحمه واغفر له أمره كله.
دعاء للميت أخي بالرحمة والمغفرة 
  • اللهم إنا نسألك أن ترحم أخانا، اللهم ارحمه ونجه من عذاب القبر، اللهم أجره من الخوف والعذاب كله، اللهم وانقله من ضيق اللحود مواطن الدود إلى جنات الخلود.

أدعية للأخ الميت مكتوبة

إن من أفضل الدعاء هو دعاءٌ يتذكر فيه العبد أخاه الميت، فيسأل الله له الرحمة ويسأله أن يسكنه فسيح جناته، وذلك كما يأتي:

  • اللهم إني أسألك في هذه الساعة المباركة إن كان أخي في سرور فزد في سروره، اللهم وأغدق عليه من بركاتك ورحماتك ونعمك، اللهم وسع عليه في قبره مد بصره، وأكرمه بفتح أبواب الجنة عليه.
  • يا رب أسألك أن تظل أخي يوم القيامة تحت ظل عرشك يوماً لا ظل إلا ظلك، اللهم ولا باقٍ يومئذٍ سواك، اللهم طيب ثراه وأكرم مثواه، واجعل الجنة الواسعة مستقره ومأواه، اللهم ارض عن أخي فما بعد رضاك إلا الجنة.
  • اللهم إني أمد لك أكف الضراعة متوسلًا بصاحب الوسيلة والشفاعة أن ترسل نفحاتٍ من الرحمة على قبر أخي حبيب قلبي، اللهم برد عليه وآنس له وحدته، اللهم أنزل عليه السعة والسرور، واجمعنا به في جنات الخلود.

شاهد أيضًا: دعاء لاخي المتوفي في العشر الاواخر من رمضان

اللهم ارحم أخي في قبره

إن إنزال الأخ في قبره بعد موته من أشد الأمور حزنًا ووقعًا على القلب، ومن واجب المسلم في هذه المواقف أن يصبر وأن يلجأ إلى الدعاء، وفيما يأتي دعاء اللهم ارحم اخي واسكنه فسيح جناته:

دعاء لأخي المتوفى
  • اللهم إني أسألك أن ترحم أخي المتوفي برحمتك يا رحمن يا رحيم، اللهم أنزل عليه رحمتك التي وسعت السماوات والأرض، فرحمتك وسعت كل شيء، اللهم ارزقه أن يكون في أهل جنات النعيم.
اللهم ارحم أخي وعوض شبابه بالجنة
  • اللهم اغفر لأخي وارحمه في قبره، اللهم اجعل فرشه من الجنة، واجعل التراب في قبره مسكًا، واجعل بقدرتك قبره روضة من رياض الجنة، اللهم إنا نسألك أن تعوضه عمّا فات بجنّةٍ عرضها السماوات والأرض.
دعاء للأخ الميت مكتوب
  • اللهم اغفر لأخي وارحمه واعف عنه، اللهم أبدل أخي دارًا خيرًا من داره، وأبدله زوجًا خيرًا من زوجه، وأبدله أهلًا خيرًا من أهله، اللهم بقدرتك اجعله في جنة النعيم بلا عذاب ولا سابقة حساب.

شاهد أيضًا: دعاء للميت مؤثر جدا قصير مكتوب كامل

دعاء للأخ الميت قصير

من أفضل الأدعية التي يمكن للإخوة أن يدعوا بها لأخيهم بعد موته هي الأدعية الآتية:

  • اللهم إن أخي قد مات عنا، وقد خرج من سعة هذه الدنيا، وأصبح في ضيق القبر وظلمته، اللهم إنه عبدك الفقير وأنت الغني الكريم، اللهم إنه عبدك الذليل وأنت العزيز الرحيم، اللهم أكرمه وأعزّه وارحمه.
  • اللهم اغفر لأخي وارحم ضعفه وتول أمره، اللهم ما له أحدٌ سواك، وأنت ربه ورب كل شيءٍ آخذٌ بناصيته، اللهم يسر له الرحمات، وأبعد عنه الكربات، ونجه من العذاب في القبر وفي الآخرة، واكتبه ممن يعبرون الصراط المستقيم إلى الجنة دون عذاب.
  • إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم كما أخذت قطعةً من قلوبنا فارحمنا برحمتك، وارحم من أخذت من بين أيدينا، اللهم ما العيش في هذه الدنيا إلا ساعة، فقد سبقنا أخي ونحن له لاحقون فاجعله سابقًا لنا إلى الجنة.

دعاء الأخ لأخيه بعد موته

إن الأخ هو السند الأول لأخيه في الدنيا وهو توأم الروح وشقيق القلب حامل الدماء ذاتها، فلو مات الأخ يتألم العبد ويتألم قلبه ويعتصر ألمًا، وفيما يأتي دعاء الأخ لأخيه الميت اللهم ارحم أخي وأسكنه فسيح جناته:

  • اللهم في هذا الوقت المبارك أسألك أن تغفر لأخي عدد ما ذكر من عبادك، اللهم اغفر لأخي عدد ما صلى من عبادك، اللهم اغفر لأخي عدد ما ارتفعت الأيدي لدعائك، اللهم أسألك بأسمائك الحسنى أن تجبر كسر قلوبنا وأن ترحم أخانا وتغفر له.
  • اللهم إني أسألك لأخي شقيق روحي من أمرت بقبض روحه أن ترزقه الجنة بغير حساب، اللهم ولا سابقة عذاب، اللهم لا تعذبه وأنت القادر عليه الغني عن عذابه الرحمن الرحيم، اللهم ضاعف عمله الصالح وامسح خطاياه وسيئاته.
  • اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا أن تحسن مثوى أخينا، اللهم ارفع درجته وضاعف له عمله، اللهم اكتب له بكل حسنة ألف ضعف وحط عنه بها ألف خطيئة.

دعاء اللهم ارحم الميت أخي

أدعية الرحمة والمغفرة للأخ أمر ضروري يحتاجه المسلم للدعاء به لأخيه المتوفى ومنها ما يأتي:

  • اللهم يا حنان يا منان يا ذا العزة والملكوت، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، اللهم أكرم أخي بشربة من حوض الكوثر من يد أطهر الخلق عليه الصلاة والسلام، اللهم ارحمه وأدخله جنتك.
  • اللهم اجعل أخي في نعيمٍ مقيم لا يحول ولا يزول، اللهم وأرسل عليه ملائكة الرحمة تطوف حوله من كل مكان، اللهم وآنس وحدته ونور قبره واجعله له روضة من رياض الجنة.
  • اللهم ارحم أخي الميت واغفر له وأكرم مثواه وطيب ثراه، اللهم اجعل الجنة مستقره ومأواه، اللهم أنر قبره وأمّنه من الخوف والفزع واجعله في هناء.

دعاء لأخي المتوفي مستجاب

إن الدعاء المستجاب لأخي الميت أو لغيره من موتى المسلمين هو ما يوافق دعاء النبي -صلى الله عليه وسلم-  وقد وردت في السنة العديد من الأدعية الصحيحة للأموات، ومنها ما يأتي:[1]

  • “اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك كان يشهد أن لا إله إلا أنت، وأن محمداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، اللهم إن كان محسناً فزد في إحسانه، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده”.[2]
  • “اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفَّهُ على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده”.[3]
  • “اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وعافه وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبَرَد، ونَقِّهِ من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وقِهِ فتنة القبر وعذاب النار”.[4]

صور دعاء اللهم ارحم اخي واسكنه فسيح جناته

إن الدعاء للأخ الميت يصح بكل صيغ الدعاء التي تفيد الترحم عليه والاستغفار له وطلب العفو له من الله، ويبحث المسلمون عن أدعية الله ارحم أخي وأسكنه فسيح جناته بالصور، وذلك لنشرها والتأمين عليها، وفيما يأتي أجملها:

صور دعاء اللهم ارحم اخي واسكنه فسيح جناته
صور دعاء اللهم ارحم اخي واسكنه فسيح جناته

صور دعاء اللهم ارحم اخي واسكنه فسيح جناته
صور دعاء اللهم ارحم اخي واسكنه فسيح جناته

بهذه الصور نكون قد وصلنا لنهاية مقال دعاء اللهم ارحم اخي واسكنه فسيح جناته، حيث تم تقديم أجمل أدعية الله أنزل الرحمة على قبر أخي وأعذه من النار وعذاب القبر، وأدعية للميت الأخ بالرحمة والمغفرة.

 اقرأ المزيد من هنا أو توجه للصفحة الرئيسية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى