كيف

تعليم الصلاة للاطفال بخطوات سهلة – 5 طرق ليتعلمها بحب

تعليم الصلاة للاطفال. الصلاة هي من أركان الإسلام الأساسية ومن أهم الأمور التي يجب أن يتعلمها الطفل منذ الصغر حتى يتمكن من مواصلتها عندما يكبر ، ولكن الطفل بطبيعته لا يحب أن يجبر على أي شيء ، لذلك سنتعلم معًا كيفية تعليم الصلاة للاطفال بخطوات سهلة تجعلهم يحبونها تدريجيًا. بدون عنف أو إكراه حتى لا ينفر الأطفال من أدائها ، تابعوا معنا طرق تعويد الطفل على الصلاة ، وآمل أن تكون المقالة كافية ومفيدة للجميع.

كيفية تعليم الصلاة للاطفال بخطوات سهلة

أول شيء علينا القيام به هو جعل الطفل يحب الصلاة بسرد القصص والحكايات. لماذا فرضت الصلاة على المسلمين ، وجزاء كل مصلٍ في الصلاة ، وعقاب كل من تركها وتخلف عنها؟ يبدأ حب الطفل للصلاة بسرد قصص له قبل السنة السابعة من عمر الطفل ، ليشتاق إلى تعلمها والانتظام فيها.

ويقول رسولنا الكريم: ((مُرُوا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين، واضربوهم عليها وهم أبناء عَشْر، وفرقوا بينهم في المضاجع))؛ رواه أحمد وأبو داود.

وبناءً على هذا الحديث الشريف يجب تعليم الصلاة للاطفال في سنته السابعة ذكراً كان أو أنثى ، ونأمرهم بالصلاة تدريجياً والبدء بتعليمهم طريقة الوضوء والدعاء البسيط الذي نكرره أثناء وقبل وبعد الصلاة. ثم نعلمهم خطوات الصلاة بالتفصيل.

طريقة تعليم الوضوء للأطفال

أولاً يجب أن نقوم بخطوات الوضوء المعروفة ببطء أمام الطفل ونكررها حتى يركز على اسم كل خطوة. ثم يقلدنا الطفل عدة مرات ليحفظ ذلك. ثم يتوضأ من تلقاء نفسه امتحاناً له للتأكد من حفظه لجميع خطوات الوضوء. ولا بد من التنويه بأهمية الوضوء قبل الصلاة وسبب وجوبه على كل مسلم.

كيفية تعليم الوضوء للأطفال فيديو

خطوات تعليم الصلاة للاطفال

  • في البداية يجب أن نفهم الطفل أن الأذان يشير إلى أن وقت الصلاة قد حان.
  • ونبدأ في تعليمه خطوات الصلاة. ونكررها له عدة مرات ونصلي أمامه ثم نجعله يقتدي بكل خطوات الصلاة فقط.
  • وخلال هذه الفترة نحفظ سورة الفاتحة وبعض من السور أو الآيات القصيرة والتشهد والصلاة الإبراهيمية تدريجياً.
  • يمكن إجراء اختبار للطفل من حين لآخر للتأكد من حفظه له بحيث يتم استكمال أركان الصلاة الصحيحة.
  • هناك بعض مقاطع الفيديو الكرتونية البسيطة التي تساعد في تعليم الطفل الصلاة. إنه متاح على نطاق واسع على الإنترنت وهو مناسب جدًا لجذب انتباه الطفل.
  • يجب معرفة الثوب المناسب للطفل الذي يصلي فيه ، حيث يجب أن يغطي العورة. وفضفاضة وللفتاة يجب أن تكون حجاب فضفاض وواسع. مع حفظ عدد الركعات في كل صلاة.
  • يجب أن نشجع الأطفال وأصدقائهم على الصلاة معًا لتشجيع بعضهم البعض لاحقًا عندما يسمعون الأذان.
  • يفضل تخصيص ركن خاص للصلاة للطفل في المنزل. ولكي يصلي بديكور مناسب من اختيار الطفل بنفسه ، يفضل شراء سجادة صلاة للطفل وملابس خاصة بها مصحف ووضعها في ركن صلاة الطفل لتحفيزه.
  • يجب أن نكافئ الطفل على انتظامه في الصلاة ، سواء أكان ذلك مكافأة معنوية أم مكافأة مادية ، كنوع من التشجيع للاستمرار في الصلاة والمحافظة عليها.

شاهد أيضاً: نصائح للآباء للحفاظ على صحة الطفل

فيديو تعليم الصلاة للاطفال

5 طرق تعليم الصلاة للاطفال بحب

يمكن استخدام هذه النصائح للأطفال في أي عمر ، لذلك سواء كنت قد بدأت في تعليم طفلك منذ صغره أو في سن المراهقة ، فيجب عليهم التقديم. بالطبع ، قد يكون الأمر أكثر صعوبة إذا قمت بتعليم طفلك الصلاة في وقت متأخر ، ولهذا السبب أنصح الآباء دائمًا باتباع الإطار الزمني الإسلامي الموصى به لتعليم الصلاة. في كلتا الحالتين ، لا تفقد الأمل ؛ ابدأ بالقصد والصلاة والهدف ، فهذه هي الخطوة الأولى للنجاح في أي شيء بأذن الله تعالي.

  1. اجعل الصلاة أولوية لك لتكون قدوة لطفلك.
  2. أظهر الإيجابيات والسلوك الحسن تجاه الصلاة.
  3. سرد القصص الإيجابية أثناء تعليم الصلاة.
  4. تحلى بالصبر وتعامل بلطف مع طفلك.
  5. خصص غرفة في المنزل للصلاة وان يشارك الطفل في اختيار الديكور.

فضل تعليم الصلاة للاطفال

على الرغم من أنه ليس من الضروري أن يصلي الأطفال قبل سن السابعة ، إلا أنه لا يزال من الحكمة خلق جو مناسب في المنزل يشجعهم على الصلاة وهم صغار ، حيث أن الأساس القوي ضروري في وقت لاحق.

لتشجيع الأطفال على التمسك بالصلاة ، ستحتاج إلى تعليمهم مقدار ما سيحصلون عليه من بعد آداء الصلوات الخمس اليومية. لذلك في الخطوات أدناه ، نعرض لك أهم فضائل تعليم الصلاة لأطفالك ، والتي يمكنك سردها لهم لتشجيعهم على الصلاة أيضًا.

  1. زيادة الارتباط بالله عز وجل وزيادة الإيمان.
  2. الابتعد عن الشر و عن الشيطان.
  3. التخلص من كسل الشيطان وحسن الصحة العامة.
  4. تنفيذاً لأوامر الله.
  5. تربية الابن الصالح الذي يصلي لك بعد موتك.
تعليم الصلاة للاطفال
تعليم الصلاة للاطفال

تقديم المدح والدعاء لطفلك أثناء تَعّلُّمْ الصلاة

أوقات الصلاة هي اللحظات التي تريد فيها مدح طفلك ومكافأة الإنجازات. أعرف بعض الآباء الذين يستاءون من إعطاء المكافآت للصلاة ، لأنهم يرون أنها متوقعة ، وأطفالهم لا يصلون للأسباب الصحيحة. أختلف وأقول لهؤلاء الوالدين: “ما الخطأ في أن يجازينا الله عز وجل على حسناتنا كل الوقت؟” لقد خلقنا ، لذا فهو يعرف كيف نفكر وما الذي يحفزنا أكثر من أنفسنا.

يمكنك قول كلمات المديح لأطفالك ، مثل ، “ما شاء الله ، ابني / ابنتي ، أنا فخور جدًا بجهودك في أداء صلاتك في الوقت المحدد”. “واو ، لقد تعلمت بسرعة كيفية الوضوء بشكل صحيح”. جزاكم الله خيرا حبيبي واملأ وجهك بالنور آمين. “الحمد لله ، إنك تنضج بالتأكيد ، لأنك تدرك أهمية الصلاة وحمد ربك ، فليهديك دائمًا إلى ما يرضيه ، آمين”. إن الحضن والتقبيل لطفلك طريقة أخرى مشجعة لإظهار حبك وقبولك وهو يؤدي صلاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم مانع للاعلانات !

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock