تعليم

تستخدم الفرشاة المروحية عند رسم

تستخدم الفرشاة المروحية عند رسم عدة علامات ورسومات معينة، حيث يوجد ضمن أدوات الرسم أنواع عدة من الفُرش منها المروحي ومنها المستدير والمسطح والمشطوف، ولكل نوع استخدامات خاصة، وتُصنع من الشعر الخشن أو الناعم الطبيعي أو الاصطناعي، وعبر موقع Riyadiyatv سنتناول شكل واستخدام الفرشاة المروحية، وبعض أنواع الفرش الأخرى.

تستخدم الفرشاة المروحية عند رسم

الفرشاة المروحية فرشاة مُسطحة ذات سمك رفيع يتكون من عدد قليل من شُعيرات، وتتكون بشكل عام من شكل نصف دائري على هيئة مروحة هوائية يدوية، ويتم جمع تلك الشعيرات بطويق معدني يحافظ عليها، وعند استخدام تلك الفرشاة عن طريق وضعها في الماء أو الألوان تنتشر شعيراتها ولا تتمركز في نقطة واحدة، وتستخدم تلك الفرشة في عدة أشياء أهمها:[1]

  • تُستخدم الفرشاة المروحية بشكل عام في دمج الألوان ببعضها ببعض.
  • صُنع العلامات المختلفة على اللوحة.
  • رسم الحشائش والأشجار على سبيل المثال، حيث تلك الرسومات لا يُمكن إتمامها بسهولة دون استخدام فرشاة عريضة كالفرشاة المروحية لتشكيل مختلف أنواع العشب وورق الشجر.
  • رسم العلامات المكررة والمسلسلة بسبب ما تتكون منه من أطراف عدة.

تستخدم الفرشاة المروحية عند رسم

شاهد أيضًا: كيف يكون الفن جزء من التطور البشري

أنواع فرش الرسم وتقنياتها

الفُرش تختلف باختلاف الاستخدام والشكل، وعبر ما يلي سنتناول بعض أهم أنواع فرش الرسم:

  • فرش الألوان المائية: كثيفة وناعمة وذلك لكي تحتمل كميات كبيرة من الألوان، وأحجامها مختلفة وأغلبها صغير لكي يتمكن الفنان من رسم أدق التفاصيل عبر استخدامها.
    فرش الألوان الزيتية: تستخدم مع الألوان الأكريليك والزيتية للرسم الواقعي، وتمتاز بأنها لا تترك أي أثر على اللوحة وذات وبر ناعم وتحمل قدر كبير من الألوان.
    الفرش المسطحة: تستخدم لتلوين المساحات الكبيرة الخالية من اللوحة.
    الفرش دائرية الأطراف: تستخدم في تحديد الملامح والأشكال والتفاصيل الدقيقة.

شاهد أيضًا: المادة الوسيط لمزج الألوان الزيتية هي

أهم الأدوات المستخدمة في الرسم

الرسم فن من أهم وأجمل الفنون، يوجد منه عدة أنواع واتجاهات حسب الطريقة والأداة المستخدمة وشخصية الفنان، ومن أهم أدوات الرسم المُستخدمة، ما يلي:

  • الورق الكانسون: هو ورق الرسم الشائع استخدامه بين الكثير نظرًا لجودته وسعره الاقتصادي، يوجد منه الأبيض والملون وذو السُمك الكبير والصغير بأحجام عدة.
  • ورق فابريانو: ورق يُشبه ورق الكانسون في الخصائص لكنه يختلف عنه قليلًا بسبب ملمسه الخشن، وذلك النوع يتناسب مع أنواع معينة من الفنون.
  • الأقلام الرصاص: القلم الرصاص ثاني أهم أداة بعد الورق به يتم وضع الخطوط الرئيسية ويستخد مه البعض في أداءاللوحة بالكامل ويتواجد منه درجات عدة مثل H – H2 – H4 – B1 – B4.
  • أقلام الفحم: منها الطبيعي اللين والصناعي الصلب.
  • الألوان المائية: وهي عدة قوالب صلبة تخفف بالماء أو عدة معاجين أو مساحيق يتم استخدامها عن طريق فرشاة الرسم.
  • الألوان الخشبية: ألوان تشبه الأقلام الرصاص ذات ألوان متعددة واستخدامات غير متناهية.

أهم الأدوات المستخدمة في الرسم

شاهد أيضًا: الخامه المناسبه للرسم عليها بالالوان الزيتيه هي

بهذا نكون قد توصلنا تستخدم الفرشاة المروحية عند رسم الذي من خلاله تناولنا استخدام الفرشاة المروحية، مع أهم أنواع الفرش وأدوات الرسم المختلفة.

 اقرأ المزيد من هنا أو توجه للصفحة الرئيسية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى