تعليم

تركيب الصهارة، وكمية الغازات المحتجزة فيها يحددان شدة الثوران البركاني الناتج

تركيب الصهارة، وكمية الغازات المحتجزة فيها يحددان شدة الثوران البركاني الناتج، تعتبر البراكين إحدى الظواهر الطبيعة الّتي تحدث في كوكب الأرض وغيره من الكواكب، وهي عبارة عن تشقّقات تحصل على سطح الأرض، ويخرج منها العديد من المواد المتواجدة في باطن الأرض، والّتي تدعى بالصهارة نتيجة للعديد من الأسباب، وسيقدّم لنا موقع Riyadiyatv في هذا المقال إجابة عن سؤالنا؛ وكذلك سوف يشرح لنا عن البراكين وأقسامها.

ما هو تعريف الصهاره؟

تدعى الصهارة في اللغة الإنجليزية اسم Magma، وهي عبارة عن مجموعة من الغازات والصخور المذابة المتواجدة في باطن الأرض، والّتي تكون إمّا صخور مذابة أو شبه مذابة، وعندما تندفع الماغما إلى سطح الأرض بواسطة ثقب تشكّله يصبح اسمها الحمم البركانية، وتكون ذات لون أحمر متوهّج وذات حرارة مرتفعة وعالية جدّاً، ومن الجدير ذكره أنّ هذه الحمم ساهمت بتشكيل قسم كبير من طبقات الكرة الأرضية.[1] 

شاهد أيضًا: البراكين التي لاتزال تندفع منها الصهارة حتى وقتنا هذا هي البراكين

تركيب الصهارة، وكمية الغازات المحتجزة فيها يحددان شدة الثوران البركاني الناتج

إنّ تركيب الصهارة وكميّة الغازات المتواجدة بها يقومان بتحديد شدّة ثوران البركان الناتج هي: عبارة صحيحة، وأثبتت الدراسات أن حدوث البراكين يكون من أجل التّخفيف من الحرارة والضغط المتواجدين في باطن الأرض، وهذا الضغط ينتج من طبيعة المواد المكوّنة للصهارة حيث في حال كانت مكوّنة من مواد قابلة للتطاير تكون شدّة الضغط عالية، وذلك يزيد من قوّة البركان.

شاهد أيضًا: البراكين الهامدة هي التي لاتزال الصهارة تندفع منها حتى وقتنا هذا

أجزاء البركان الرئيسية

يتكوّن البركان من العديد من الأجزاء الرئيسية، والّتي يمكن ذكرها بما يلي:

  • الحجرة الصهارية: وهي المكان الّذي تجتمع به الحمم البركانية والغازات.
  • المدخنة: هي عبارة عن أنبوب تخرج من خلاله الحمم البركانية من الحجرة إلى السطح، وقد يتكوّن البركان من مدخنة واحدة أو عدّة مداخن.
  • العنق: قد يتكوّن البركان من عنق واحد أو أكثر، ولكن المتواجد في قمة البركان يكون هو العنق الرئيسي، ويندفع من العنق الرماد والحمم البركانية والغازات.
  • الفوهة: وهي الفتحة المتواجدة في قمّة البركان والمتشكّلة نتيجة خروج الحمم البركانية باتجاه سطح الأرض.
  • المخروط البركاني: وهي عبارة عن جوانب البركان، وتكون متشكّلة نتيجة الحمم البركانية وانحدارها يتعلّق بشدّة البركان وقوّته.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد أجبنا على سؤالنا تركيب الصهارة، وكمية الغازات المحتجزة فيها يحددان شدة الثوران البركاني الناتج، وكذلك تعرّفنا على ما هي الصهارة، وما هي أهم مكوّناتها؛ وكذلك تعرّفنا على أهم أجزاء البراكين وما هي أقسامها بحسب الشكل الّذي تأخذه.

 اقرأ المزيد من هنا أو توجه للصفحة الرئيسية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى