اخر الاخبار

ترخيص الاعلانات للمشاهير في السعودية .. كيفية الحصول ترخيص النشر في مواقع التواصل عبر موثوق وشروطها

ترخيص الاعلانات للمشاهير في السعودية .. كيفية الحصول ترخيص النشر في مواقع التواصل عبر موثوق وشروطها. جاء ذلك بعن أن ، أعلن وزير التجارة ووزير الإعلام المسؤول ، ماجد بن عبدالله القصبي ، عبر موقع تويتر. تم اتخاذ هذا الاختيار استجابة لتوسيع الأعمال الإعلانية والتجاوزات التي قام بها المشاهير. أول ترخيص أو تشريع من نوعه للتحكم في إعلانات المشاهير على وسائل التواصل الاجتماعي.

ترخيص الاعلانات للمشاهير في السعودية

قبل هذا الإعلان ، في يونيو ، كان من غير القانوني للمشاهير غير السعوديين الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي دون ترخيص عمل أثناء تواجدهم في المملكة.

عاقبت وزارة التجارة السعودية 11 من نجوم وسائل التواصل الاجتماعي في نوفمبر / تشرين الثاني لفشلهم في الإعلان عن مواد إعلانية على تويتر وسناب شات بقيمة إجمالية 185 ألف ريال (49 ألف دولار).

وهكذا ، أثبتت المملكة أن الأفراد الذين يعملون لدى مؤسسة تجارية ولديهم ترخيص ووثائق قانونية أخرى تسمح لهم بالمشاركة في الإعلانات التجارية على منصات التواصل الاجتماعي هم فقط من سيُمنحون عقودًا للترويج للأعمال التجارية.

لإدارة آثار هذه المنصات على الثقافة السعودية وحماية السكان من الاحتيال ، بدأت المملكة في فرض ضوابط صارمة على المحتوى الذي ينشره المشاهير والمؤثرون على وسائل التواصل الاجتماعي.

وبحسب تقرير ، فإن “استحداث ترخيص للأشخاص لتقديم مواد إعلانية عبر منصات التواصل الاجتماعي (موثوق) للائحة التنفيذية لنظام الإعلام المرئي والمسموع” قد تم قبوله من قبل مجلس إدارة الهيئة العامة للصوتيات- وسائل الاعلام المرئية.

ما هي شروط ترخيص الإعلانات للمشاهير على مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية؟

وضعت الهيئة 6 شروط للحصول على ترخيص “موثوق” لـ ترخيص إعلانات المشاهير على وسائل التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية ، وهي كالتالي:

  1. الالتزام ببنود وشروط الأفراد الذين يقدمون محتوى إعلانيًا على منصات التواصل الاجتماعي من الهيئة.
  2. تقديم أي بيانات أو معلومات أو تقارير تطلبها الهيئة.
  3. التوقف عن الإعلان عن أي محتوى إعلامي فورًا وبدون اعتراض بناءً على طلب الهيئة.
  4. عدم عرض أي إعلان إلا من خلال حساب مسجل لدى الهيئة.
  5. التقيد بالضوابط المتعلقة بمحتوى الإعلانات والتصنيفات (التصنيف العمري) وتعليمات الهيئة.
  6. التعهد لغير السعوديين بعدم مزاولة النشاط إلا بعد الحصول على التراخيص والموافقات من الهيئة والجهات المختصة.

في حين أن مدة الترخيص 3 سنوات ، فإن رسوم ترخيص إعلانات المشاهير هي 15000 ريال سعودي.

كيفية الحصول على ترخيص الإعلانات للمشاهر من خلال خدمة موثوق؟

يمكن اتباع خطوات المذكورة بالأسفل الحصول على ترخيص الإعلانات للمشاهير على وسائل التواصل الاجتماعي ، وذلك من خلال خدمة “موثوق” وهي على النحو التالي:

  • أدخل موقع خدمة موثوقْ من هذا الرابط: lcsys.gov.sa
  • يجب تحديد حقل التسجيل.
  • الدخول عن طريق النفاذ الوطني الموحد.
  • عرض والموافقة على الشروط والأحكام.
  • اختر إصدار الترخيص.
  • يجب اختيار خدمة ترخيص توفير محتوى إعلاني للأفراد عبر منصات التواصل الاجتماعي.
  • املأ بيانات الطلب بالمعلومات اللازمة.
  • الإقرار بصحة البيانات المدخلة.
  • قم بإرسال الطلب.

ما هو موثوق؟

خدمة موثوق تتيح للأفراد الحصول على ترخيص لعرض الإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي. وفي الوقت نفسه ، أصبح ترخيص تقديم الإعلانات على منصات التواصل الاجتماعي إلزاميًا من قبل الهيئة العامة للإعلام في المملكة العربية السعودية. كما تسمح خدمة ترخيص إعلانات المشاهير للأفراد بالمشاركة في تقديم محتوى إعلاني في ظل ضوابط جديدة لتنظيم الإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية.

قرار منع غير السعوديين من الإعلان على مواقع التواصل الاجتماعي دون ترخيص

أصدرت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع قراراً بمنع غير السعوديين من خرق علاقات المغتربين وقوانين العمل. ينتج هذا عن عادة استخدام منصات التواصل الاجتماعي للإعلان دون تصريح. هذا نتيجة لقدرات نظام الوسائط المرئية والمسموعة على تنظيم المخالفات الإعلانية.


عندما تحققت السلطات من بيانات عدد قليل من المسوقين غير السعوديين على مواقع التواصل الاجتماعي ، تبين أن الإعلانات تحتوي على مخالفات واسعة النطاق. لم يحصلوا على سجلات تجارية أو تراخيص عادية ، والتي كانت واحدة من الانتهاكات. بالإضافة إلى ذلك ، ليس لديهم شركة تجارية أو رخصة استثمار أجنبي للعمل بموجبه.

قرار منع الأجانب من الإعلان على مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية

جاء قرار منع المشاهير الأجانب من الإعلان على منصات التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية في إطار الجهود التعاونية والتنسيق بين الهيئة العامة للإعلام ووزارة التجارة. يحظر على الشركات التجارية التعامل مع المسوقين غير السعوديين أو تشغيل الإعلانات معهم بسبب ذلك (المقيمين والزوار). بالإضافة إلى ذلك ، يجب عليهم الامتناع عن دعوة الأطفال للمشاركة في جهود التسويق للسلع والخدمات والمنتجات. على العكس من ذلك ، من الضروري فقط التعاون مع موظفي شركة تجارية لديها ترخيص صالح يسمح لهم بالمشاركة في الإعلانات التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي.

الخلاصة:

قدم لكم Riyadiyatv تفاصيل قرار منع غير السعوديين من الإعلان ، شروط وضوابط تنظيم الإعلانات في المملكة العربية السعودية ، وضوابط جديدة لترخيص إعلانات المشاهير على مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية ، والهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع ، ما هو موقع موثوق ، ترخيص إعلانات المشاهير على مواقع التواصل الاجتماعي ، قرار منع غير السعوديين من الإعلان ، مدة الحظر ، ما هي خدمة موثوق.

زر الذهاب إلى الأعلى