- Advertisement -

- Advertisement -

تحذير من مخاطر جسيمة عند تناول المكملات الغذائية الشائعة


- Advertisement -

كشفت وسائل إعلام، أن تناول المكملات طريقة رائعة للبقاء بصحة جيدة، خاصةً إذا لم يكن نظامك الغذائي هو الأفضل، مشيرة إلى أنه قد تكون هناك مخاطر جسيمة قد لا تكون على دراية بها؛ حيث يعد تناول الكثير من الفيتامينات يمكن أن يكون غير صحي.

وقالت الدكتورة سوزانا وونغ الطبيبة المرخصة في العلاج بتقويم العمود الفقري والخبيرة الصحية: «لا توافق إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على المكملات الغذائية ولا تنظم سلامتها لأنها مساعدات غذائية وليست أدوية، مضيفة: «تقع على عاتق شركة المكملات مسؤولية التأكد من أنها آمنة ومصنفة بشكل مناسب، إذ تراقب إدارة الغذاء والدواء ببساطة المنتجات والتقارير ليس إلا»، وفقًا لموقع «eat this not that» الطبي.

- Advertisement -

وعدد الموقع الطبي المتخصص آثارا خطيرة لبعض المكملات، والتي جاءت كالآتي:

1- فيتامين «أ»

- Advertisement -

فيتامين (أ) هو عنصر غذائي أساسي لازم للرؤية الجيدة، ونظام مناعي صحي ويساعد قلبك ورئتيك على العمل بشكل صحيح. ومع ذلك يقول الدكتور وونغ «يتسبب فيتامين أ في تلف الكبد والعيوب الخلقية عند تناوله بكميات زائدة، بالإضافة إلى تقليل كثافة المعادن في العظام. كما يمكن أن يسبب اضطرابات في الجهاز العصبي».

2- البيوتين

قال بولا دوبريتش أخصائية التغذية ماجستير في الصحة العامة ومالكة شركة «هابيا» للتغذية «إن البيوتين مكون شائع في مكملات الشعر والأظافر، إنه فيتامين ب قابل للذوبان في الماء ولا يمكن تخزينه في الجسم، ما يعني أن أي فائض إرادة يتم إفرازه عن طريق البول، ولكن قد يؤدي الإفراط في تناول مكملات البيوتين إلى ارتفاع مستويات هرمونات الغدة الدرقية بشكل خاطئ في فحص الدم، وقد يؤدي ذلك إلى تشخيص خاطئ لفرط نشاط الغدة الدرقية أو جرعة خاطئة من الهرمونات، وكلاهما قد يكون له عواقب وخيمة، فإذا تناولت مكملا يحتوي على البيوتين، تأكد من إبلاغ ممارس الرعاية الصحية الخاص بك بهذا الأمر قبل أي اختبار».

- Advertisement -

3- فيتامين «د»

نحتاج إلى فيتامين (د) للمساعدة في امتصاص الكالسيوم والفوسفات، ما يساعد في الحفاظ على قوة العظام. يمكن أن يتسبب نقصه بتغيرات المزاج والإرهاق الشديد، ولكن وفقًا للدكتورة وونغ «يؤدي تناول الكثير من فيتامين د إلى تلف الكلى ويسبب آلامًا في العظام وحصى الكالسيوم، فإذا تناولت جرعة زائدة من فيتامين د فقد ينتهي بك الأمر بتراكم الكالسيوم في الدم (فرط كالسيوم الدم) الذي يسبب أعراض الغثيان والقيء وكثرة التبول والضعف».

4- الحديد

- Advertisement -

الحديد ضروري للحفاظ على صحة الدم. تخبرنا الدكتورة وونغ «إذا تناولت الكثير من الحديد يمكن أن يسبب مشاكل في الكبد، وتراكم السوائل في رئتيك وانخفاض مستويات السكر في الدم والغيبوبة ومشاكل في الخصية لدى الرجال، لأن الحديد تتراكم مستوياته بمرور الوقت، لذا فأنت بحاجة إلى التأكد من أنك إذا كنت تتناوله كمكمل غذائي فستختبر مستوياتك بانتظام».

5- «الزنك»

وفق دوبريش «يوجد الزنك في العديد من المكملات الغذائية وقد اكتسب شعبية كبيرة حيث تم تسويقه لتحسين وظيفة المناعة، وقد يؤدي تناول الكثير من الزنك لفترات طويلة من الوقت إلى نقص النحاس، ما يؤدي في الواقع إلى انخفاض المناعة».

وكان إخصائي التغذية، الدكتور خالد عبدالله الربيعة، قد حذر من الإكثار من تناول المكملات الغذائية، وخصوصًا الهرمونية، لما لها من أضرار صحية تفوق فوائدها، قد تؤدي إلى الوفاة.

- Advertisement -

وقال، في حديث مع برنامج «هلا»، إن المكملات الغذائية التي تتكون من البروتينات والفيتامينات ليست مضرة، ولا تسبب مشاكل كبير للجسم، الضرر الوحيد هو أن الاستهلاك الزائد من مكملات البروتين تثقل على الكلى، ويمكن أن تسبب حصوات، ولهذا يُنصح مرضى القصور الكلوي الابتعاد عنها.

لكنه شدد على خطورة المكملات الغذائية الهرمونية، وقال: «أصبح كل من يرغب في بناء العضلات يتجه إلى تناول المكملات، لكن هذا غير صحيح بالمرة. كل الهيئات الرياضية تمنع استخدام المنشطات».

 اقرأ المزيد من هنا أو توجه للصفحة الرئيسية

Source link

- Advertisement -

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا

- Advertisement -