- Advertisement -

- Advertisement -

بقيادة زيدان.. 8 عباقرة أبعدتهم البطالة عن عالم التدريب


- Advertisement -


“المدرب جاهز دائما بحقيبته”، جملة شائعة يقولها المدربون دائما، للتأكيد على أن مسيرتهم مرهونة بالنتائج، ما يجعلهم يرحلون بشكل مستمر.

وبالفعل، يتعرض المدربون للرحيل عن الأندية بشكل مستمر، إما على سبيل الإقالة بسبب سوء النتائج، أو الاستقالة بسبب خلافات مع إدارات الأندية.

الفترة الأخيرة شهدت ابتعاد العديد من المدربين المميزين والذين وصفهم البعض بـ”العباقرة” عن ملاعب كرة القدم، في ظل عدم تدريبهم لأي فريق بعد رحيلهم عن أنديتهم.

“العين الرياضية” تلقي الضوء خلال السطور التالية على أبرز المدربين غير المرتبطين بأندية في الوقت الحالي.

زين الدين زيدان

منذ رحيله عن تدريب ريال مدريد الإسباني بنهاية الموسم قبل الماضي 2020-2021، لم يتولى زين الدين زيدان تدريب أي فريق.

وتقتصر تجربة زيدان التدريبية على قيادة الريال في ولايتين (2016-2018) و(2019-2021) حقق خلالهما العديد من الأرقام والإنجازات، أبرزها 3 ألقاب متتالية لدوري أبطال أوروبا، ولقبان لليجا ضمن 11 لقبا.

ورغم ارتباطه بتدريب باريس سان جيرمان خلال الفترة الماضية، لكن “زيزو” رفض قيادة فريق العاصمة الفرنسية، وسط تقارير عن رغبته في تولي تدريب المنتخب الفرنسي الذي يقوده حالياً ديدييه ديشامب عقب نهاية كأس العالم 2022.

ماوريسيو بوكيتينو

ماوريسيو بوكيتينو، المدير الفني السابق لباريس سان جيرمان وتوتنهام هوتسبير الإنجليزي، رحل عن فريق العاصمة الفرنسية مؤخراً بعد فشله لموسمين على التوالي في تحقيق لقب دوري أبطال أوروبا.

ويمتلك بوكيتينو تجربة تدريبية قوية مع فرق ساوثهامبتون وتوتنهام الإنجليزيين، كان أبرز ما فيها تأهل توتنهام إلى نهائي دوري أبطال أوروبا 2019، والحصول على المركز الثاني في الدوري الإنجليزي الممتاز 2017.

تجربة باريس سان جيرمان شهدت تحقيق المدرب الأرجنتيني لأول 3 ألقاب في مسيرته، وهي الدوري الفرنسي وكأس فرنسا وكأس الرابطة.

خورخي سامباولي

يعتبر الأرجنتيني خورخي سامباولي من أبرز المدربين العالميين غير المرتبطين بعمل في أي ناد في الوقت الحالي.

سامباولي تولى تدريب العديد من الفرق الكبرى منذ 2012، أبرزها منتخبات تشيلي والأرجنتين، بالإضافة إلى أندية إشبيلية وسانتوس وأتلتيكو مينيرو وأولمبيك مارسيليا.

خورخي سامباولي

ويعتبر الإنجاز الأهم في مسيرة المدرب الأرجنتيني هو تحقيق لقب كوبا أمريكا 2015 مع منتخب تشيلي، وكوبا سودأمريكانا مع يونفيرسيداد دي تشيلي في 2011.

مارسيلو بيلسا

مارسيلو بيلسا، المدير الفني السابق لمنتخب الأرجنتين، رحل مؤخراً عن تدريب ليدز يونايتد الإنجليزي في 27 فبراير/شباط 2022.

ويمتلك بيلسا تجربة تدريبية تمتد لأكثر من 30 عاماً، بداية من أندية نيولز أولد بويز الأرجنتيني وأطلس المكسيكي وكلوب أمريكا وفيليز سارسفيلد الأرجنتينيين وإسبانيول وأتلتيك بلباو الإسبانيين، بالإضافة إلى مارسيليا وليل الفرنسيين ولاتسيو الإيطالي والأرجنتين وتشيلي وليدز يونايتد.

أبرز إنجازات بيلسا التدريبية كان ذهبية أولمبياد أثينا 2004 مع منتخب الأرجنتين، والتأهل لنهائي كأس ملك إسبانيا 2012 مع أتلتيك بلباو.

مارسيلو بيلسا

رافائيل بينيتيز

الإسباني رافائيل بينيتيز، مدرب ريال مدريد وليفربول السابق، تُوج بدوري أبطال أوروبا مع “الريدز” في 2005، ولكنه يبقى بلا عمل منذ رحيله عن إيفرتون في 16 يناير/كانون الثاني الماضي.

تجربة بينيتيز التدريبية بدأت مع ناشئين ريال مدريد تحت 17 سنة في 1986، وشهدت قيادة الفريق الأول في موسم 2015-2016، وليفربول ما بين 2004 و2010، وإنتر ميلان في 2010، وتشيلسي في موسم 2012-2013 ونابولي ما بين 2013 و2015 ونيوكاسل ما بين 2016 و2019.

رفائيل بنيتيز

يواخيم لوف

يواخيم لوف، المدير الفني السابق لمنتخب ألمانيا والمتوج بكأس العالم 2014، رحل عن الماكينات في صيف 2021، بعد علاقة امتدت لـ15 عاماً منذ توليه المسؤولية الفنية للمانشافت.

لوف قاد منتخب ألمانيا للفوز بلقبي كأس العالم 2014 عقب الفوز على الأرجنتين في المباراة النهائية، وكذلك كأس القارات 2017 .

خلال فترة تدريب شتوتجارت في التسعينيات، قاد لوف الفريق إلى نهائي كأس الكؤوس الأوروبية 1998، ولقب كأس ألمانيا 1997، والمركز الثاني في الدوري عام 1997.

يواخيم لوف

كلاوديو رانييري

الإيطالي كلاوديو رانييري، المدير الفني السابق لفريق واتفورد الإنجليزي، يبقى منذ يناير/كانون الثاني الماضي بلا عمل، حين أقيل من منصبه لسوء النتائج، والتي أدت في نهاية الموسم لهبوط فريقه للقسم الثاني.

تجربة رانييري التدريبية تمتد منذ 1986، وشهدت قيادته لمجموعة من أهم الفرق، أبرزها روما وتشيلسي وأتلتيكو مدريد وفيورنتينا وفالنسيا ويوفنتوس وموناكو وإنتر ميلان وليستر سيتي ونانت وفولهام وسامبدوريا.

أبرز إنجازات رانييري كانت تحقيق لقب الدوري الإنجليزي الممتاز في 2016 مع ليستر سيتي، وكأس إيطاليا 1996 مع فيورنتينا، وكأس إسبانيا في 1999 مع فالنسيا، والسوبر الأوروبي مع “الخفافيش” في 2004.

كلاوديو رانيري

أندريه فيلاش بواش

البرتغالي أندريا فيلاش بواش المدرب السابق لتشيلسي وتوتنهام هوتسبير يبقى بلا عمل منذ رحيله عن أولمبيك مارسيليا في 2 فبراير/شباط من العام الماضي 2021.

فيلاش بواش هو صاحب التجربة التدريبية القوية مع فرق بورتو البرتغالي وتشيلسي الإنجليزي وتوتنهام وزينيت سانت بطرسبرج الروسي.

أبرز إنجازات بواش كانت التتويج بالدوري الأوروبي 2011 مع بورتو، وثلاثية الدوري والكأس والسوبر مع زينيت الروسي في 2015.

فيلاش بواش

 اقرأ المزيد من هنا أو توجه للصفحة الرئيسية

- Advertisement -



Source link

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا

- Advertisement -