اقتصاد

بعد الغاز.. قرار عاجل من قناة السويس يخص تخفيضات ناقلات النفط


أعلنت هيئة قناة السويس المصرية، في بيان لها اليوم الثلاثاء، عن آخر تطورات نظام تخفيضات ناقلات النفط الخام، والدول المستفيدة منه.

تخفيضات قناة السويس

وبحسب البيان الصادر عن الهيئة، قررت قناة السويس تمديد العمل بتخفيضات لناقلات النفط الخام حتى نهاية 2022، لتحصل ناقلات النفط القادمة من أو متجهة إلى موانئ الخليج الأمريكي ومنطقة الكاريبي (الموانئ الواقعة شمال جـزيــرة San Andres Island) ومتجهة إلى موانئ غرب شبه القارة الهندية بداية من ميناء كراتشي Karachi وحتى ميناء كوشين Cochin في غرب الهند على تخفيض قدره 35% من رسوم العبور العادية.

فيما ستحصل الناقلات العاملة حتى الموانئ التي تقع شرق ميناء كوشين Cochin على تخفيض 75%، وكذلك الناقلات العاملة بين موانئ أمريكا اللاتينية ابتداء من كولومبيا وبين موانئ آسيا بدءا من ميناء كراتشي وما شرقه.

وشهد الممر الملاحي لقناة السويس تطورات إيجابية، على الرغم من الأوضاع غير المواتية التي تشهدها المنطقة، من جراء الحرب الروسية الأوكرانية، وما فرضته من إحداث خلل كبير في سلاسل الإمداد العالمية، حيث حققت المؤشرات الاقتصادية تطورات إيجابية على مستوى إيرادات القناة وإعداد السفن العابرة والحمولات أيضا.

قناة السويس وتخفيضات الغاز

يذكر أن هيئة قناة السويس المصرية قررت أمس الإثنين مد العمل بخصومات ممنوحة لناقلات غاز البترول المسال حتى نهاية 2022.

وستحصل ناقلات غاز البترول المسال العاملة بين الخليج الأمريكي والموانئ الواقعة غرب جزر الهند وجزر المالديف حتى ميناء كوتشي على خصم بنسبة 20% من الرسوم العادية لقناة السويس.

بينما ستحصل الناقلات العاملة بين الخليج الأمريكي والموانئ الشرقية المؤدية إلى ميناء كوتشي حتى سنغافورة على خصم قدره 55%، وستحصل الناقلات العاملة حتى موانئ سنغافورة وموانئها الشرقية على خصم 75%.

وأفاد منشور آخر نشر أمس الأحد أن ناقلات الغاز الطبيعي المسال العاملة بين الخليج الأمريكي و”الخليج العربي” وموانئ غرب الهند حتى ميناء كوتشي ستحصل على خصم بنسبة 30%.

وستحصل الناقلات العاملة من الموانئ بمنطقة شرق كوتشي حتى ما قبل سنغافورة على خصم بنسبة 55%، فيما ستحصل الناقلات التي تعمل حتى موانئ سنغافورة وما شرقها على خصم بنسبة 70%.

قفزة في عائدات قناة السويس

وأظهرت بيانات جهاز الإحصاء، ارتفاع عائدات هيئة القناة السويس إلى مستويات قياسية، حيث سجلت العائدات نحو 11.6 مليار جنيه في شهر أبريل/نيسان الماضي، بينما كانت 8.7 مليار جنيه في الشهر المناظر له عام 2021، بزيادة بلغت 2.9 مليار جنيه، علما بأن الحرب الروسية الأوكرانية بدأت أواخر فبراير/شباط الماضي.

وترصد بيانات الإحصاء، تطور عائدات قناة السويس حيث بلغت قيمة العائدات نحو 8.7 مليار جنيه في أبريل/نيسان الماضي، يليها 8.3 مليار جنيه في مايو/أيار 2021، ثم 7.8 مليار جنيه في يونيو/حزيران 2021، وارتفعت إلى 8.3 مليار جنيه في يوليو/تموز الماضي، وسجلت إيرادات قناة السويس في أغسطس/آب الماضي نحو 8.8 مليار جنيه، ثم 8.7 مليار جنيه في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وارتفعت مرة أخرى في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي لتصبح 9 مليارات جنيه، ثم 8.7 مليار جنيه في ديسمبر/كانون الأول الماضي، و8.5 مليار جنيه في يناير/كانون الثاني الماضي، ومع بداية شهر فبراير/شباط ارتفعت العائدات لتسجل 8.6 مليار جنيه، ثم 10 مليارات جنيه في مارس/آذار الماضي، وانتهاء بـ11.6 مليار جنيه في أبريل/نيسان الماضي.

أعداد السفن العابرة من قناة السويس

وكشفت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن ارتفاع أعداد السفن العابرة بهيئة قناة السويس بشكل طفيف، حيث بلغ عدد السفن نحو 1402 سفينة في شهر أبريل/نيسان الماضي، بينما كانت 1395 سفينة في الشهر نفسه من عام 2021، بزيادة بلغت 7 سفن، بالإضافة إلى ناقلات البترول العابرة والتي سجلت أيضا ارتفاعا ملحوظا، حيث بلغ نحو 527 ناقلة بترول في شهر أبريل/نيسان الماضي، بينما كانت نحو 419 ناقلة بترول في الشهر نفسه عام 2021، بزيادة بلغت نحو 108 ناقلات بترول.

حمولات قناة السويس.. زيادة طفيفة

أما على مستوى الحمولات فقد حققت حمولة السفن العابرة لقناة السويس ارتفاعا طفيفا في شهر أبريل/نيسان الماضي، حيث رصدت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وصول حمولة السفن العابرة إلى 114.6 مليون طن، بينما كانت نحو 110.2 مليون طن في شهر أبريل/نيسان عام 2021، بزيادة بلغت نحو 4.4 ملايين طن.

 اقرأ المزيد من هنا أو توجه للصفحة الرئيسية


Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم مانع للاعلانات !

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock