غير مصنف

اين تذهب الشمس عند الغروب

اين تذهب الشمس عند الغروب، تعد الشمس الجسم المركزي للنظام الشمسي، حيث تتواجد كافة كواكب المجموعة الشمسية حولها، وهي عبارة عن كرة ساخنة بها العديد من الغازات المتوهجة، وقد جاء ذكرها في الكثير من المواضع في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وسيتم من خلال موقع Riyadiyatv التعرف على أين تذهب الشمس عند الغروب، وما هي الشمس، ومستقرها.

ما هي الشمس

تعد الشمس الجسم المركزي للمجموعة الشمسية، وهي جسم كروي الشكل، يوجد بها بلازما حارة تتشابك مع الحقل المغناطيسي، ويبلغ قطرها نحو 1.392.684 كيلو متر، أي أنها ما يقارب 109 ضعف من قطر الأرض، والشمس هي عبارة عن نجم من نجوم مجرة درب التبانة، وتشتمل مجرة درب التبانة على نحو 200 مليار نجم، وإن ثلاثة أرباع المكون الأساسي من كتلة الشمس هو عبارة عن الهيدروجين، أما البقية فأغلبها هيليوم، ثم الأكسجين والنيون والكربون والحديد وعناصر أخرى.

شاهد أيضًا: ما الآية التي نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم فصعد على الصفا وأخذ ينادي قومه ويحذرهم.

اين تذهب الشمس عند الغروب

هناك العديد من الآيات التي جاءت في وصف حركة القمر والشمس في القرآن الكريم، ومنها قوله تعالى: {وَسَخَّرَ لَكُمُ ٱلشَّمْسَ وَٱلْقَمَرَ دَآئِبَيْنِ}[1]، وقوله تعالى: {وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا}[2]، ومن خلال الدراسات البحثية وكتب التفسير والأحاديث النبوية الشريفة تبين أن إجابة السؤال أين تذهب الشمس عند الغروب هي:

  • تذهب الشمس حتى تسجد تحت العرش، أي حتى تنتهي تحت العرش.

ودليل ذلك عَنْ أَبِي ذَر رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ، يَوْمًا: “أَتَدْرُونَ أَيْنَ تَذْهَبُ هذِهِ الشَّمْسُ؟” قَالُوا: اللّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ. قَالَ: “إِنَّ هذِهِ تَجْرِي حَتَّى تَنْتَهِيَ إِلَىٰ مُسْتَقَرِّهَا تَحْتَ الْعَرْشِ، فَتَخِرُّ سَاجِدَةً. فَلاَ تَزَالُ كَذٰلِكَ حَتَّى يُقَالَ لَهَا: ارْتَفِعِي، ارْجِعِي مِنْ حَيْثُ جِئْتِ، فَتَرْجِعُ. فَتُصْبِحُ طَالِعَةً مِنْ مَطْلعِهَا، ثُمَّ تَجْرِي حَتَّى تَنْتَهِيَ إِلَى مُسْتَقَرِّهَا تَحْتَ الْعَرْشِ، فَتَخِرُّ سَاجِدَةً. وَلاَ تَزَالُ كَذَلِكَ حَتَّى يُقَالَ لَهَا: ارْتَفِعِي، ارْجِعِي مِنْ حَيْثُ جِئْتِ، فَتَرْجِعُ. فَتُصْبِحُ طَالِعَةً مِنْ مَطْلِعِهَا. ثُمَّ تَجْرِي لاَ يَسْتَنْكِرُ النَّاسُ مِنْهَا شَيْئا حَتَّى تَنْتَهِيَ إِلَى مُسْتَقَرِّهَا ذَاكَ، تَحْتَ الْعَرْشِ. فَيُقَالُ لَهَا: ارْتَفِعِي، أَصْبِحِي طَالِعَةً مِنْ مَغْرِبِكِ. فَتُصْبِحُ طَالِعَةً مِنْ مَغْرِبِهَا”. فَقَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم: “أَتَدْرُونَ مَتَى ذَاكُمْ؟ ذَلِكَ حِينَ ﴿ لَا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا ﴾.، وفي رواية: قال أبو ذَرَ قَالَ: سَأَلْتُ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم عَنْ قَوْلِ الله تَعَالَى: ﴿ وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ﴾ قَالَ: “مُسْتَقَرُّهَا تَحْتَ الْعَرْشِ”.[3]

شاهد أيضًا: تفسير الآية آمن الرسول بما انزل اليه من ربه.

مستقر الشمس

لاحظ العلماء أن الشمس تجري وفقًا لحركة شديدة التعقيد، غير معلومة التفاصيل إلى وقتنا الحالي، ولكن الحركات الأساسية للشمس تشير إلى أن الشمس تسير وفقًا لاتجاه حدد كي تستقر فيه، وتكرر بعد ذلك دورتها من جديد، وقام العلماء بتسمية اتجاه الشمس خلال حركتها بمستقر الشمس، حيث أن مجرة درب التبانة تجري بسرعة كبيرة جدًا، جارفة معها كافة الكواكب والنجوم التي من ضمنها المجموعة الشمسية، وإن كل نجم من النجوم في المجرة يجري بسرعة تختلف عن النجم الآخر، وذلك حسب البعد أو القرب عن مركز المجرة.

وقد أشار العلماء وفقًا للحقائق العلمية الواردة في المعجزة الخالدة المتمثلة في القرآن الكريم أن مستقر الشمس هو الاتجاه الذي تجري المجموعة الشمسية والشمس نحوه، وأكدوا أن الشمس تجري باتجاه نقطة معينة تسمى مستقر الشمس، ووصف الشمس بأنها تجري كما جاءت في القرآن الكري يفيد بالسرعة الكبيرة لحركة الشمس، وأن حركتها ليست دائرية أو مستقيمة، وإنما حركة اهتزازية.

شاهد أيضًا: ما الفرق بين السورة والآية.

القرآن يتحدث عن مستقر الشمس

لقد أشار القرآن الكريم إلى حقيقة علمية في قوله تعالى: {وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ}، فقد وردت في الآية لفظ “مستقر الشمس” وهي عبارة لم يفهم المقصد منها بالتحديد في وقت نزول القرآن الكريم، ولكن من خلال هذه العبارة تحدث العلماء عن الحقيقة العلمية لمستقر الشمس والتي أطلقوا عليها مسمى solar apex.

وفي نهاية مقالنا نكون قد أجبنا على سؤال اين تذهب الشمس عند الغروب، وعرفنا ما هي الشمس، كما أشرنا في حديثنا إلى مستقر الشمس.

 اقرأ المزيد من هنا أو توجه للصفحة الرئيسية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى