السعودية

المتطلبات الصحية أولاً .. “الجوازات” تكشف عن شروط السفر خارج المملكة .. التحديث الأخير

كشفت الإدارة العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية عن تفاصيل شروط السفر خارج البلاد للمواطنين خلال الفترة المقبلة، موضحة بعض المتطلبات التي يجب على المسافر اتباعها لضمان سفره دون أي عوائق أو عقوبات.

المتطلبات الصحية للسفر خارج المملكة العربية السعودية

وأكدت مديرية جوازات المملكة، في بيان لها، اليوم الثلاثاء، على المواطنين الراغبين في السفر خارج البلاد خلال الفترة المقبلة، اتباع التعليمات المحددة والتأكد من جميع المتطلبات، خاصة صحة الدولة المزمع السفر إليها في إطار تطبيق الإجراءات الاحترازية للتصدي لأي وباء، مشددا على ضرورة متابعة كل ما يصدر عن الجهات المختصة.

شروط سفر المواطنين خارج المملكة

  • قبل السفر ، تأكد من أن الفترة المتبقية في جواز سفرك لا تقل عن 3 أشهر عند السفر إلى الدول العربية ، ولا تقل عن 6 أشهر عند السفر إلى دول أخرى.
  • سيتم الاحتفاظ بجواز السفر على بطاقة الهوية الوطنية المنتهية صلاحيتها لأكثر من 3 أشهر عند السفر إلى دول مجلس التعاون الخليجي
  • الهوية الوطنية في (أبشر – توكلنا) لا تمكنك من السفر خارج المملكة ويجب عليك إحضار البطاقة الأصلية
  • القيد العائلي هو مستند يثبت المعالين داخل المملكة ولا يمكن لحامله السفر لدول الخليج
  • الهوية الوطنية هي مطلب إلزامي لإصدار أو تجديد جوازات السفر للمُعالين من سن 12 سنة فما فوق ، وبالنسبة لأولئك الذين لديهم جواز سفر ساري المفعول (3 أشهر للدول العربية و 6 أشهر للدول الأخرى) ، يمكنهم السفر خارج المملكة دون الحاجة لتسجيل الخصائص الحيوية في الأنظمة الآلية.
  • تلقي ثلاث جرعات ، أو إذا لم يمر أكثر من ثمانية أشهر على تلقي الجرعة الثانية: (باستثناء الفئات العمرية التي تحددها وزارة الصحة أو المستثناة حسب ما تظهر حالتهم الصحية في طلب ثقتنا).
    • الفئة: من (16) سنة إلى (12) سنة سنة: يشترط جرعتين من لقاح كورونا.
    • الفئة العمرية: أقل من (12) سنة: مطلوب بوليصة تأمين ضد (كوفيد 19).
اشتراطات سفر المواطنين إلى خارج المملكة

جواز سفر الكتروني للمواطنين

كشفت إدارة الجوازات السعودية خلال الأيام الماضية عن طريقة إصدار جواز السفر الإلكتروني، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، مؤكدة ضرورة حجز موعد عبر الموقع الإلكتروني في حال رغبة المواطن في استلام الجواز من خلال مراجعة إدارات الجوازات.

يستعرض موقع “https://www.riyadiyatv.com” شروط إصدار جواز سفر إلكتروني للمواطن السعودي الراغب في السفر، وفقا للإدارة العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

  • شروط إصدار جواز سفر إلكتروني
    1. يجب أن يكون جواز السفر أكثر من 3 أشهر عند السفر إلى الدول العربية.
    2. يجب أن يكون جواز السفر أكثر من 6 أشهر عند السفر إلى دول أخرى.
    3. يجب أن يكون تاريخ انتهاء بطاقة الهوية الوطنية أكثر من 3 أشهر عند السفر إلى دول مجلس التعاون الخليجي.
    4. الهوية الوطنية في أبشر – توكلنا لا تسمح لك بالسفر خارج المملكة.
    5. يجب إحضار البطاقة الأصلية.
    6. القيد العائلي هو مستند يثبت المُعالين داخل المملكة ولا يُمكِّن حامله من السفر إلى دول الخليج.

يذكر أن الإدارة العامة للجوازات في المملكة كانت قد أعلنت على صفحتها الرسمية على موقع التدوين المصغر تويتر، في تصريحات سابقة عن الفترة المسموح بها لانتهاء جواز سفر المواطنين السعوديين في حال سفرهم إلى أي من الدول العربية أو الأجنبية.

ودعت مديرية الجوازات المواطنين إلى توخي الحذر قبل السفر مؤكدة أن جميع الإجراءات سليمة حتى لا تتعرض لأي أمور طارئة أو إلغاء الرحلة أو التعرض لعقوبات وغرامات مالية، مطالبة المسافرين بأخذ زمام المبادرة فورا لإبلاغ أقرب ممثل للمملكة في حال فقدان جواز السفر في الخارج.

زر الذهاب إلى الأعلى