تعليم

العضية التي تكون كبيرة في الخلية النباتية وصغيرة أو معدومة في الخلية الحيوانية هي النوية.

العضية التي تكون كبيرة في الخلية النباتية وصغيرة أو معدومة في الخلية الحيوانية هي النوية. إنّ النُواة من أهم مكونات الخليّة النباتيّة، أو الحيوانيّة، ولها وظيفتها الخاصّة بها، ومن خلال موقع Riyadiyatv، سنورد في السطور التالية، من هذا المقال، الإجابة عن السؤال السابق، والمقصود بالنُويّة، بالإضافة إلى الفرق بين الخلايا الحيوانيّة، والخلايا النباتيّة.

ما المقصود بالنوية

يقصد بالنُويّة أنّها ذلك الجسم الكروي الشَّكل، إذْ أنّها تتكوّن من بروتينات وأحماض نوويّة، تشترك في صناعتها للآحينات داخل النواة، وتعد النوية تصغيراً لكلمة النواة، أمّا النواة فهي أكبر من النويّة وتتواجد في الخلايا الحيوانيّة، والنباتيّة، بعكس النوية التي تتواجد في الخلايا الحيوانيّة فقط.[1]

شاهد أيضًا: بحث عن النواة ومكوناتها في الفيزياء pdf

العضية التي تكون كبيرة في الخلية النباتية وصغيرة أو معدومة في الخلية الحيوانية هي النوية

تتواجد النويّات في الخلايا الحيوانيّة، ولكنها لا تتواجد في الخلايا النباتيّة، ويكون شكلها عبارة عن هياكل أسطوانيّة، وظيفتها الأساسيّة، تنظيم عمليات الانقسام في الخلية، إذ تتجمّع الأنابيب الدقيقة، في هذه العمليّة، بينما تتشابه الخلايا النباتيّة والحيوانيّة، في تواجد الغشاء الخلوي المحيط بها، بالإضافة إلى تواجد السيتوبلازما والنواة وكذلك العُضيّات الأخرى، وبالتّالي فإنّ الإجابة على السؤال السابق هي:

  • العبارة خاطئة.

شاهد أيضًا: يمكن تحديد موقع الإلكترونات بدقة حول النواة

الفرق ما بين الخلية الحيوانية والخلية النباتية

يوجد فرق بين الخلايا الحيوانيّة، والنباتية، حيثُ تحتوي كلاً منها على عُضيّات لا تحتويها الأخرى، وفيما يلي نورد هذه الفروقات:

  • الحجم: حجم الخلايا النباتيّة أصغر من الحيوانيّة.
  • الشكل: الخلايا الحيوانيّة عشوائيّة الشكل ومستديرة، بينما النباتيّة مستطيلة أو مكعبة الشكل.
  • تخزين الطاقة: تختزن الخلايا الحيوانيّة الطاقة على شكل جليكوجين السكريات، بينما النباتيّة تختزن طاقتها على شكل نشا.
  • البروتينات: الخلايا الحيوانيّة تمتلك أنواعاً متعدّدة من الأحماض الأمينيّة، أمّا الحيوانيّة فتمتلك عشرة أحماض فقط.
  • التمايز: حيث تتحوّل خلايا النباتات من شكلٍ لآخر.
  • النمو: تنمو الحيوانات عن طريق وجود خلايا جديدة، أما في النباتات ينمو النبات عن طريق زيادة أحجام الخلايا عن طريق امتصاص كميات أكبر من الماء تختزن في الفجوة العصارية.
  • جدار الخلية: يوجد غشاء الخلية في خلايا النباتات والحيوانات، أمّا في جدار الخلية، فهو مصنوع من السيليلوز ويتواجد فقط في خلايا النباتات.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي يحمل عنوان، العضية التي تكون كبيرة في الخلية النباتية وصغيرة أو معدومة في الخلية الحيوانية هي النوية. حيثُ أوردنا الإجابة عن السؤال السابق، والمقصود بالنُويّة، والفرق بين الخليّة الحيوانيّة، والنباتيّة.

 اقرأ المزيد من هنا أو توجه للصفحة الرئيسية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى