تعليم

الطلاب يحبون حصة الرياضة. الخبر في الجملة السابقة هو

الطلاب يحبون حصة الرياضة. الخبر في الجملة السابقة هو، تعتبر الجملة الاسمية أحد الأركان المهمة في علم النحو، والتي تبنى عليها عددٌ كبيرٌ من المعارف، ومعرفة محل الكلمات والجمل في اللغة العربية أساسٌ لفهم المعنى الأساسي والمقصد من الجمل، لذا تهتم مادة لغتي الخالدة بترسيخ المفاهيم الأساسية في اللغة العربية عامةً وخاصة فرع النحو والإملاء، لذلك يهتم موقع Riyadiyatv بشرح السؤال السابق شرحاً وافياً للتعرف أكثر على تعريف الجملة الاسمية وأركانها، وأنواع الخبر.

الجملة الاسمية

عرّف النحويون الجملة الاسمية بأنها الجملة التي تعتمد في أصلها على الاسم، أي أنها تبدأ باسمٍ وتتكون من مسند ومسند إليه يسميان المبتدأ والخبر، والمبتدأ هو الركن الأول من أركان الجملة الاسمية، ويكون دائماً مرفوعاً ما لم يدخل عليه حرفٌ أو فعلٌ ناسخ، أما الخبر فيتغير شكله من جملةٍ لأخرى ويكون دائماً مرفوعاً أيضاً.[1]

شاهد أيضًا: الكلمة التي يتم بها المعنى في الجملة الاسمية تسمى

الطلاب يحبون حصة الرياضة. الخبر في الجملة السابقة هو

بالنظر إلى الجملة السابقة نرى أنها ابتدأت باسم فهي جملةٌ اسمية تتكون في أصلها من المبتدأ والخبر، ولكن الخبر في الجملة السابقة ليس اسماً كما هو معروف، بل إنه نوعٌ من أنواع الخبر، والجواب الصحيح هو:

  • يحبون حصة الرياضة “الجملة الفعلية”.

شاهد أيضًا: الجملة المكتوبة بشكل صحيح استخدم احمد الحاسوب

أنواع الخبر في الجملة الاسمية

يختلف شكل الخبر في الجملة الاسمية، فلا يأتي دائماً على شكل الاسم المفرد أو المبني كحال المبتدأ، ومن أنواع الخبر الواردة في الجمل الاسمية:

  • الخبر المفرد: ويعبر عنه الخبر المذكور بكلمةٍ واحدة مفرداً كانت أم جمعاً مثل “الجنود شجعان”، المدرسةُ جميلةٌ.
  • الخبر الجملة الاسمية: وهي الجملة التي يكون خبرها جملة اسمية، وفي الغالب يكون في الاسم ضميراً يعود على المبتدأ مثل: الحديثة أشجارها عالية.
  • الخبر الجملة الفعلية: ويكون الخبر فيها جملةً فعليةً متكاملة مكونةً من فعلٍ وفاعل ومفعولٌ به إذا كان الفعل متعدياً، ومثال عليه: الطفل يشرب الحليبَ.
  • الخبر شبه الجملة: أما أن يكون الخبر شبه جملة جار ومجرور، أو ظرفية، ومثال ذلك “العصفور في العش”، و”العصفور فوق الشجرة”.

وهكذا، وبعد التعرف على أنواع الخبر في الجملة الاسمية نصل لنهاية هذا المقال بعنوان الطلاب يحبون حصة الرياضة. الخبر في الجملة السابقة هو، الذي اهتم بعرض معلوماتٍ تخص الجملة الاسمية وأركانها وعلامات الإعراب الخاصة بها.

 اقرأ المزيد من هنا أو توجه للصفحة الرئيسية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى