اخر الاخبار

الصين .. الجانب الأمريكي يتحمل عواقب رحلة نانسي بيلوسي المحتملة إلى تايوان

وبحسب “تشاو ليجيان” ، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ، “يتعين على الجانب الأمريكي أن يتحمل كل العواقب الناتجة عن السفر المحتمل لرئيسة مجلس النواب الأمريكي “نانسي بيلوسي” إلى تايوان”.

وقال “جيان” إنه خلال مكالمتهما الهاتفية يوم الخميس ، أجرى رئيسا البلدين مناقشات مفتوحة وتبادلات بشأن العلاقات الصينية الأمريكية وغيرها من الموضوعات ذات الاهتمام. أعربت الصين عن معارضتها الشديدة لزيارة بيلوسي المحتملة لتايوان وأكدت على قلقها العميق حيالها.

أعرب وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكينط عن تفاؤله بأن الولايات المتحدة والصين تستطيعان “بحكمة” حل نزاعاتهما بشأن تايوان.

ونقلت قناة (الحرة) الأمريكية عن “بلينكن” قوله: “لدينا خلافات كثيرة بشأن تايوان ، لكن خلال أربعين عامًا ، تمكنا من إدارة هذه الخلافات ، وقمنا بذلك بطريقة حفظت السلام والاستقرار وأتاحت للناس”. لتزدهر تايوان. سيكون من المهم ، في إطار مسؤولياتنا المشتركة ، أن نواصل إدارة هذه المسألة بطريقة حكيمة لا تؤدي إلى صراع حتمي وتبقي سبل الاتصال مفتوحة.

من اللافت للنظر أن الرئيس الصيني “شي جين بينغ” صرح الخميس الماضي خلال مكالمة هاتفية مع زميله الأمريكي “جو بايدن” أن بكين تعارض بشدة الانفصال الهادف إلى “استقلال تايوان” والتدخل الأجنبي ولن تسمح أبدًا “باستقلال تايوان” بأي شكل من الأشكال.

وبحسب “شينخوا” أنه سيحث الجانب الأمريكي على التمسك بمفهوم “صين واحدة” ووضع البيانات المشتركة الثلاثة بين الصين والولايات المتحدة موضع التنفيذ قولًا وفعلًا.

زر الذهاب إلى الأعلى