تعليم

الحياء شعبة من الإيمان. الجملة السابقة، مثال صحيح على الجملة الاسمية

الحياء شعبة من الإيمان. الجملة السابقة، مثال صحيح على الجملة الاسمية، تعتبر اللّغة العربية من أهم اللّغات في العالم، وذلك كونها تحتوي على الكثير من الأقسام، وتعطي التّوصيف الدقيق لكافّة المصطلحات الّتي نريد استخدام وذلك بسبب احتوائها على الكثير من القواعد الإعرابية الهامّة ومنها الجمل الاسمية والفعلية، وسيقدّم لنا موقع Riyadiyatv في هذا المقال إجابة عن سؤالنا؛ وكذلك سوف يشرح لنا عن ما هي الجملة الاسمية، وكيف يتم التمييز بينها وبين الجملة الفعلية. 

ما هي الجملة الاسمية

في اللغة العربية تعرّف الجمل بأنّها مجموعة من الكلمات الّتي تعطي معنى، أمّا الجملة الاسمية فهي الجملة الّتي تبدأ باسم، وتتكوّن هذه الجملة من اسمين هما المبتدأ الّذي يدعى بالمُسند والخبر الّذي يدعى المسند إليه، وقد يأتي كل منهما في صورة مختلفة، فقد يكونان اسم ظاهر أو ضمير، والحالة الإعرابية لهما هي الرفع بالضمة في حال كان اسم مفرد، أو الرفع بالألف في حالة التثنية، والواو إذا كان جمع مذكر سالم.[1]

شاهد أيضًا: الكلمة التي يتم بها المعنى في الجملة الاسمية تسمى

الحياء شعبة من الإيمان. الجملة السابقة، مثال صحيح على الجملة الاسمية

تعد جملة (الحياءُ شعبةٌ من الإيمانِ) أحد الأمثلة على الجمل الاسمية، وذلك كونها تبدأ باسم يدعى المبتدأ وهو (الحياءُ) وعلامة رفعه الضمة الظاهرة كونه جاء اسم مفرد ظاهر، والخبر في هذه الجملة هو كلمة (شعبةٌ) وعلامة رفعه الضمة ظاهرة في آخره، ومن خلال كل مما سبق نستنج أنّ إجابة سؤالنا هي:

  • العبارة صحيحة.

شاهد أيضًا: الجملة المكتوبة بشكل صحيح استخدم احمد الحاسوب

كيف تعرف ان الجملة اسمية؟

من الجدير بالذكر أنّ الجمل في اللغة العربية نوعان هما الجملة الاسمية والجملة الفعلية، ومن الممكن أن نميّز بينهما من خلال العديد من الفروقات الّتي من الممكن اختصارها فيما يلي:

  • الجملة الاسمية تبدأ باسم وهو كلمة لا تدل على مكان أو زمان، أمّا الجملة الفعلية فهي الجملة الّتي تبدأ بفعل وهو حدث يدل على زمان ومكان.
  • تحتاج الجملة الاسمية بشكلٍ دائم إلى مبتدأ وخبر، أمّا الجملة الفعلية فهي تحتاج إلى فعل وفاعل ومفعول به.
  • تأخذ الأسماء حالة الجر، ولكن لا يمكن لها أن تُجزم، على عكس الأفعال الّتي لا يمكن أن تأتي مجرورة بحرف جر ولكن من الممكن أن تكون مجزومة.

شاهد أيضًا: ينام الطفل مبكرا الفعل في الجملة السابقة

وفي نهاية هذا المقال نكون قد أجبنا على سؤالنا الحياء شعبة من الإيمان. الجملة السابقة، مثال صحيح على الجملة الاسمية، وكذلك تعرّفنا على ما هو تعريف الجمل في اللغة العربية وتعريف الجملة الاسمية بشكلٍ خاص، وشرحنا عن أهم الفروق بين الجملة الاسمية والجملة الفعلية الّتي يمكن من خلاله معرفة كلّ منهما.

 اقرأ المزيد من هنا أو توجه للصفحة الرئيسية

زر الذهاب إلى الأعلى