تعليم

الجيل السائد في النباتات الزهرية هو الجيل البوغي

الجيل السائد في النباتات الزهرية هو الجيل البوغي، تمر الأزهار والنباتات الزهرية بعدة مراحل لتنمو وتتطور، حيث إنها تقوم بعملية التكاثر لإنتاج النباتات الجديدة للحفاظ على استمرارها وحماية نوعها من الانقراض، ومن خلال موقع Riyadiyatv سوف نتعرف على النباتات الزهرية وما هو توليد الطور البوغي في هذه النباتات. 

الجيل السائد في النباتات الزهرية هو الجيل البوغي

إن الطور البَوغي َالزهرية هو الطور السائد فيها، ذلك يعني أن الجسم النباتي الأصلي هو الطور البوغي، أو أنه المرحلة التي يطلق عليها “إنتاج الأمشاج”، فالجيل السائد في النباتات الزهرية هو تناوب الأجيال الزهرية جيل بعد جيل، حيث إنه تقوم تلك النباتات بالتطوّر في إحدى تلك الأجيال، وذلك ما يطلق عليه اسم (المرحلة السائدة)، وعلى ذلك تكون الإجابة الصحيحة هي:

شاهد أيضًا: في دورة حياة النباتات البذرية يتم التكاثر

ما هو الجيل السائد في النباتات المزهرة؟

الطور البوغي وهو نفسه الجيل السائد، ولكن الفرق بينهما بأنه يتم إنتاج مشيج بين ذكور وإناث في مجموعةً من الخلايا داخل أزهار الطور البوغي، حيث تتشكل هذه الأزهار فوق النبات البوغية المهيمنة لتقوم الزهرة بإنتاج الجراثيم التي تتطور لتصبح مشيجيات، وينتج عن ذلك التطور البيوض الملقحة داخل المبايض لهذه الزهرة.

ما هو توليد الطور البوغي في النباتات؟

يحدث توليد الطور البوغي بالنباتات في إحدى المراحل ضمن دورة حياة الزهرة، حيث تبدأ الزهرة بهذه المرحلة باتحاد بين اثنين من الأمشاج أحادية الخلية، فينتج عن ذلك الاتحاد الأمشاجات الفردية المسمى ب (ن) حيث تكون البيوض أحادي الخلية (2 ن). فتتطور البيضة الملقحة لتنمو وتصبح زهرة مكتملة، حيث أنها تمر بمجموعة من الانقسامات حتى تصبح ناضجة جاهزة لتعطي نباتاً جديداً. 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي يحمل عنوان الجَيل السّائد في النباتات الزّهرية هو الجَيل البوغي، الذي تحدثنا من خلاله عن ما هو الجيل السائد في النباتات المزهرة، بالإضافة إلى ما هو توليد الطور البوغي في النباتات؟.

 اقرأ المزيد من هنا أو توجه للصفحة الرئيسية

زر الذهاب إلى الأعلى