- Advertisement -

- Advertisement -

الإمارات لتموين الطائرات تفتتح في دبي أكبر مزرعة رأسية في العالم


- Advertisement -

باستثمارات تبلغ قيمتها 40 مليون دولار أعلنت الإمارات لتموين الطائرات _إحدى أكبر مزودي تموين الطائرات في العالم حيث تخدم عملياتها أكثر من 100 ناقلة_ عن افتتاح أكبر مزرعة رأسية تعتمد على الزراعة المائية في العالم، وهي مزرعة “بستانِكَ” التي أقيمت في دبي.

أول مزرعة رأسية

وبحسب المكتب الإعلامي لحكومة دبي تُعد “بستانِكَ” أيضًا أول مزرعة رأسية تقيمها الإمارات “كروب وان” وهي مشروع مُشترك بين الإمارات لتموين الطائرات وشركة “كروب وان”، الرائدة عالميًّا في الزراعة الرأسية الداخلية المُعتمدة على التقنيات العالية.

وتبلغ مساحة مزرعة “بستانِكَ” التي أقيمت بالقرب من مطار آل مكتوم الدولي في دبي وورلد سنترال 330.000 قدم مربع، وهي مُجهّزة لإنتاج أكثر من 1.000.000 كيلو جرام من الأوراق الخضراء عالية الجودة سنويًّا، كما تستهلك كمية مياه تقل بنسبة 95% عن كميات المياه التي تحتاجها الزراعة التقليدية. وتُنتج المزرعة في أي وقت ما يزيد عن 1 مليون نبات مُستزرع، ما يتيح لها إنتاج 3000 كيلوجرام يوميًّا.

وباستخدام الزراعة الرأسية تُزرع النباتات في بيئة خاضعة للتحكم بصورة كُلية، حيث يخضع كل شيء فيها للرقابة الدقيقة والتحكم، بدءًا من درجة الحرارة، الرطوبة، الضوء، الماء، والعناصر المُغذية، ما يُعظٍم النمو والغلة، ويقلص فعليًّا أي مخاطر متعلقة بالتلوث.

مميزات بستانك

تمتاز مزرعة “بستانِكَ” بعناصر فريدة؛ كونها تستخدم في عملياتها التقنيات العالية، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي والوسائل المُتقدمة، كما يديرها فريق متكامل من المتخصصين ذوي المؤهلات والكفاءات العالية، بمن فيهم الخبراء الزراعيين، المهندسين، الأخصائيين في علوم البستنة، وعلماء النبات. وتعتمد المزرعة على دورة إنتاج مُستمرة تضمن إنتاجًا فائق النضارة والنظافة، ومن دون استخدام أي مُبيدات أو مواد كيماوية.

وسيحظى المسافرون على رحلات طيران الإمارات والناقلات الجوية الأخرى بتناول الخضراوات الطازجة (التي تشمل الخس، الجرجير، السبانخ ومكونات السلطة) في الأجواء اعتبارًا من شهر يوليو الجاري.

ولن تقتصر هذه المزايا على المسافرين في الأجواء فقط، إذ ستتاح الفرصة قريبًا للمستهلكين في دولة الإمارات إضافة هذه الخضراوات الورقية إلى عربات التسوق الخاصة بهم في محال السوبرماركت الرئيسية، كما تُخطط “بستانِكَ” أيضًا لمواصلة التوسع في إنتاج وبيع الفواكه والخضراوات.

نظام الدائرة المغلقة

تجدر الإشارة إلى أنّ المزرعة جهزت بنظام الدائرة المُغلقة للري بهدف تعظيم مستويات كفاءة استخدام المياه، حيث يتم ضخ الماء إلى النباتات، وعنما يتبخر الماء، يُستعاد ويُعاد تدويره في النظام، ما يؤدي إلى توفير 250 مليون ليتر من الماء سنويًّا، بالمقارنة مع الزراعة الخارجية التقليدية التي تُنتج نفس كمية المحصول.

ولن تؤثر عمليات “بستانِكَ” على الإطلاق على موارد التربة العالمية المُهدًدة، كما أنّ معدل استهلاكها للمياه منخفض بشكل مذهل، وإنتاجها للمحاصيل مستمر على مدار العام من دون أن تتأثر بالأحوال الجوية والحشرات. وبوسع المستهلكين الذين يشترون خضراوات “بستانِكَ” الورقية من المتاجر أن يأكلونها مباشرة من دون الحاجة حتى إلى غسلها لأنه تم إنتاجها وتعبئتها ضمن أفضل البيئات الصحية.

الإمارات لتموين الطائرات

تُعد “الإمارات لتموين الطائرات” واحدة من أكبر مزودي عمليات التموين على مستوى العالم، حيث تُقدم تشكيلة واسعة من خدمات التموين للناقلات الجوية، بالإضافة إلى العديد من الخدمات المُساعدة التي تتضمن إنتاج الطعام، وخدمات الأغذية والمشروبات في صالات الانتظار بالمطارات وغسل الملابس. كما تعتبر شريكًا موثوقًا لما يزيد عن 100 من الناقلات الجوية، ومجموعات الضيافة والكيانات الحكومية في دولة الإمارات. وفي كل يوم يتولى موظفو “الإمارات لتموين الطائرات” البالغ عددهم 11000 موظف تجهيز 200.000 وجبة في المتوسط ومناولة 210 طن من الملابس المغسولة.

كروب وان هولدينغ إنك

يقع المقر الرئيسي لـ”كروب وان هولدينغ إنك” (كروب وان) في ولاية “ماساتشوستس”، وهي تُعد رائدة عالميًّا في مجال الزراعة الرأسية، وقد رسخت على مدى أكثر من 6 سنوات خبرات فريدة في هذا المجال. وبالاستفادة من التطورات التقنية والبيولوجية الجديدة استطاعت “كروب وان” أن تبني نموذجًا عالميًّا قابلاً للنمو والتطوير لتوفير منُتجات محلية طازجة ضمن البيئات المناخية والبيئية التي يصعب الزراعة فيها.

يمكنم متابعة آخر الأخبار عبر “Riyadiyatv

- Advertisement -

 اقرأ المزيد من هنا أو توجه للصفحة الرئيسية



Source link

- Advertisement -

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا

- Advertisement -