تعليم

الأنظمة المتعلقة بالحكم هي

الأنظمة المتعلقة بالحكم هي ما سوف يتم التعرف عليه في هذا المقال، حيثُ تختلف أنظمة الحكم حسب طريقة حكم الدولة ووصول الرئيس أو الحاكم إلى كرسي الحكم أو كرسي القيادة، وسوف نتعرف في موقع Riyadiyatv على تعريف نظام الحكم وعلى الأنظمة المتعلقة بالحكم وعلى تعريف كل منها، وذكر بعض التفاصيل المتعلقة بها.

تعريف أنظمة الحكم

يعدُّ العيش في مجموعة بشرية حاجة فطرية عند الإنسان منذ أقدم العصور، لأنَّ الإنسان مخلوقٌ اجتماعيٌّ بفطرته، وهو لا يقوى على العيش في الوحدة والعزلة، ومع مرور الزمن وتطور الحياة وتحضر الناس فكريًا، بدأ الناس بالتجمع على شكل مجموعات إلى أن ظهرت الدول، والدولة بمفهومها الحديث هي مجموعةٌ من الناس يتشاركون الحياة والأنشطة على في مكان محدد على سطح الأرض، ويخضعون إلى نظامٍ سياسيّ يكونون متفقين عليه فيما بينهم، وذلك حتى يتولى شؤون حياتهم المختلفة، ما يؤدي إلى النهوض بجميع جوانب حياتهم على الصعيد السياسي والاجتماعي والاقتصادي بما يضمن ازدهار حياة الفرد وانتعاشه في ظل ذلك النظام في الدولة، وتقوم الدولة على ثلاثة أسس هي: الشعب والأرض والسلطة أو النظام.[1]

اقرأ أيضًا: ما هو نظام الحكم في اليابان

الأنظمة المتعلقة بالحكم هي

فيما يأتي سيتم ذكر الأنظمة المتعلقة بالحكم أو حسب تسلم رئيس الدولة مقاليد الحكم، وبالتالي فإن الأنظمة المتعلقة بالحكم هي:

  • النظام الملكي والنظام الجمهوري.

إذ أنَّ نظام الحكم هو الأساس الثالث الذي تقوم به الدولة، لأنَّ الدولة دون نظام حكم لا تكون مكتملة الأركان، وسوف يتم توضيح الأنظمة المتعلقة بالحكم، حيثُ أنَّ الأنظمة تقسم إلى عدة أشكال، إمَّا حسب شكل الدولة أو حسب طريقة الوصول إلى الحكم أو حسب الحكم نفسه.

تعريف النظام الملكي

إنَّ النظام الملكي أحد أقدم أنظمة الحكم المعروفة في التاريخ، إذ يتسلَّم فيه شخص معين حكم البلاد ورئاسة الدولة عن طريق الوراثة، مع العلم أنَّه يكون في الدولة دستور يتضمَّن الشروط التي يجب توافرها في الشخص الذي سوف يصبح ملكًا عن طريق الوراثة من الشخص الذي كان قبله.

شاهد أيضًا: ما نظام الحكم في المملكة العربية السعودية

تعريف النظام الجمهوري

يعرف النظام الجمهوري بأنه النظام الذي يتولى فيه قيادة الدولة أو الحكم فيها شخص عن طريق الانتخابات، أي عن طريق اختيار الشعب نفسه أو أبناء الدولة نفسها، من خلال صناديق اقتراع تحفظ الحيادية والعدالة والأمانة في الاختيار، ويكون في الدولة دستور يبين شروط المرشحين وكيفية الانتخاب وغير ذلك.

أنظمة الحكم حسب طريقة تولي السلطة

تُقسّم أنظمة الحكم حسب الطريقة التي يتم من خلالها تولّي رئيس أو حاكم الدولة للسلطة إلى ثلاثة أنواع سيتم الحديث عن كل منها وهي:

نظام الحكم الديكتاتوري

يعدُّ نظام الحكم الديكتاتوري من أشدِّ أنواع الحكم قسوة على الناس، إذ يقوم الحكم في هذا النظام على احتكار مختلف أنواع السلطات الموجودة في الدولة في قبضة شخص واحد أو سلطة محددة لا تولي مجالًا لغيرها للتحكم بالسلطات، كما لا يسمح هذا النظام بالتعدّد الحزبي أو السياسي في الدولة.

نظام الحكم الديمقراطي

يعتمد نظام الحكم الديمقراطي على مشاركة المواطنين في الدولة في مختلف الشؤون الإدارية والسياسية فيها، ويشمل نظام الحكم الديمقراطي أنواع مختلفة من الحكم الديمقراطي هي:

  • نظام الحكم الديمقراطي المباشر: يحكم  الشعب في هذا النظام نفسه بنفسه، من خلال تحديد اجتماعات عامة يحضر فيها أفراد الدولة جميعهم لمناقشة مختلف أمور الدولة، وقد كان هذا النظام يطبق قديمًا في مدينة أثينا اليونانيّة.
  • نظام الحكم الديمقراطي شبه المباشر: يشارك الشعب في هذا النظام في شؤون الدولة بالتعاون مع ممثّلين في البرلمان، يعيَّنون من خلال استفتاء شعبي في الأمور السياسيّة والتشريعيّة.
  • نظام الحكم الديمقراطي غير المباشر: وينتخب الشعب في هذا النظام نوَّابًا يمارسون السلطات نيابة عنهم ويشاركون في شؤون الدولة نيابة عنهم.

في نهاية مقال الأنظمة المتعلقة بالحكم هي تعرفنا على معنى أنظمة الحكم في الدولة وعرفنا أنه من الانظمة الاساسية نظام الحكم الملكي ونظام الحكم الجمهوري، كما تعرفنا على تعريف كل منهما.

 اقرأ المزيد من هنا أو توجه للصفحة الرئيسية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى