صحتي

احذروا منها.. أطعمة ليست صحية بقدر ما تتخيلون!

هناك عدد كبير من الاطعمة الصحية التي ينصح بتناولها خبراء التغذية، غير أن هناك أيضًا مجموعة من الأطعمة التي تبدو صحية لكنها في الواقع ليست كذلك. لذا،من المهم الانتباه من هذه الاطعمة “الاحتيالية”، التي قد تكون مخزّنة بالسكّر والسعرات الحرارية وغيرها من المفاجآت.

الحقيقة أن الكثير من الأطعمة “الصحية” التي نستهلكها هي في الواقع ليست صحية، حتى مما يسمى “الأطعمة الخارقة”.

اذ تلقى هذه الأطعمة صيتًا كبيرًا بفضل حملات الترويج الاعلاني الناجحة، لكنك اذا القيت نظرة على قائمة المحتويات، من السهل أن ترى أنها ليست صحية كما تتخيل.

ألواح البروتين (energy bars)
ألواح شوكولا الطاقة هي في الأساس قطع من الحلويات مع كميات اضافية من البرويتن والالياف. وهي مصنوعة من مكونات صناعية تحتوي على كميات هائلة من السكر والدهون.

وتعتير هذه القطع طريقة فعالة للحصول على كميات اضافية من النشويات، ولا تمتلك طعما لذيذا بقدر ما يروّج له الغلاف.

وان كنت لا تستطيع التوقف عن شراء هذه الألواح، اختر بحكمة وابحث عن تلك التي تكون قائمة مكوناتها قصيرة.اذ كلما زادت المكونات، كلما انخفضت قيمتها الصحية.

زيت النخيل، بروتين السويا، وغيرها هي مكونات لا يوصى بها، ابحث، بدلا من ذلك، عن مكونات تعرفها مثل الشوكولا الداكنة والمكسرات والبذور.

حبوب مدعّمة بالفيتامينات
قد تعتقد أن الحبوب التي يتم تناولها على الفطور هي خيار صحي في الصباح. لكنّ بعض ماركات الحبوب التي تراها على رفوف السوبرماركت ليست أفضل من الحلويات. اذ ان بعضها يزعم على قائمة المحتويات انه يحتوي على فيتامينات ومعادن اضافية.

الفيتامينات الاصطناعية التي قد تراها هناك هي محاولة لتعويض المواد الجيدة التي ازيلت اثناء المعالجة. لكنها في الواقع لا تعوض نقص الالياف وغزارة السكر الموجودة في هذه الحبوب.

كما ان حبوب الفطور هذه هي مثال عن مشكلة منتشرة: سوق الطعام يستبدل المكونات الجيدة في الطعام ببدائل رخيصة ويستخدم الدعاية لاقناع المستهلكين بها.

اللبن (زبادي) المنكّه
ان كنت تتناول اللبن من اجل منافعه الصحية، توجه الى اللبن الكامل بدلا من الانواع المنكهة. وان كنت لا تواجه مشكلة في استهلاك مشتقات الحليب، اللبن مصدر جيد للبروتين والكالسيوم والزنك والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفيتامين B. غير ان معظم انواع اللبن على رفوف السوبرماركت، محلّاة ومنكهة،وتحتوي على كمية سكر تضاهي تلك التي تحتويها قطعة حلوى.




Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى